أخبار العالمسلايد رئيسي

توتر متصاعد.. بريطانيا وروسيا تُرسلان قواتهما إلى حدود بولندا وبيلاروسيا تُهدد بـ “ردٍ قاس”

أكدت وزارة الدفاع البريطانية اليوم الجمعة، إرسالها عسكريين إلى حدود بولندا وبيلاروسيا بطلب من وارسو، على خلفية أزمة المهاجرين المتصاعدة هناك.

توتر بين بولندا وبيلاروسيا

وقالت الوزارة في تغريدة لها على تويتر، إن فريقاً صغيراً من العسكريين البريطانيين انتشر، بموجب اتفاق مبرم مع الحكومة البولندية، بغية دراسة إمكانية “تقديم الدعم الهندسي للتعامل مع الوضع الحالي عند حدود بيلاروسا”.

ويأتي تأكيد بريطانيا بعد إعلان وزير الدفاع البولندي، ماريوش بلاشزاك، اليوم أن عسكريين من قوات الهندسة البريطانية ستتعامل مع الجيش البولندي في تثبيت السياج عن الحدود مع بلاروس.

ونشرت بولندا آلاف العسكريين عند الحدود لمنع آلاف المهاجرين الراغبين في دخول الاتحاد الأوروبي والذين جاؤوا غالباً من بلدان الشرق الأوسط، وسط تبادل الاتحاد الأوروبي ومينسك اتهامات بافتعال أزمة الهجرة.

في المقابل، أفادت مصادر بأن روسيا أرسلت تعزيزات عسكرية مظلة إلى الحدود البيلاروسية مع بولندا، بالتزامن مع تصريحات الدفاع الروسية أن الناتو يقوم بإرسال تعزيزات للحدود.

وكان نائب وزير الدفاع الروسي، ألكسندر فومين، أفاد بوقت سابق من اليوم، بأن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو صرح خلال اجتماعه بنظيره الفرنسي فلورنس بارلي في باريس، بأن الوضع السياسي العسكري في أوروبا لا يزال في طور التدهور، مشيراً في هذا الخصوص إلى زيادة حلف الناتو تواجده العسكري قرب حدود روسيا.

إلى ذلك، توعدت توعدت بيلاروسيا، اليوم الجمعة، بأنها “سترد بقسوة” على أي هجوم يستهدفها، منددة بنشر بولندا عدداً كبيراً من جنودها على الحدود بين البلدين في ذروة أزمة المهاجرين.

وقال وزير الدفاع البيلاروسي فيكتور خرينين في رسالة مصورة: “يبدو أن جيراننا في الغرب، وخصوصا بولندا (…) مستعدون لإشعال نزاع يرغبون في أن يجروا أوروبا إليه”، مؤكداً أن “القوات المسلحة في بيلاروس مستعدة للرد بقسوة على أي هجوم”، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

في غضون ذلك، أعلنت مينسك وحليفتها موسكو أن قوات من البلدين تجري تدريبات عسكرية مشتركة قرب حدود بيلاروس الغربية مع بولندا.

وأفادت وزارة الدفاع البيلاروسية بأن “كتيبة مشتركة” من قوات مظلية من البلدين تجري تدريبات في غوسكي في غرب بيلاروسيا نظراً “لتفاقم النشاط العسكري” قرب الحدود.

مواضيع ذات صِلة : رئيس بيلاروسيا يوجه نصيحة “تهديدية” إلى الاتحاد الأوروبي.. وأزمة اللاجئين تتفاقم على الحدود مع بولندا

وأضافت أن طائرات روسية من طراز “إل-76” ومروحيات عسكرية بيلاروسية تشارك في التدريبات حيث يجري جنود “عدداً من المهمات المرتبطة بالتدريب على القتال”.

شاهد أيضاً : نتيجة “الإهمال والمعاملة السيئة”.. امرأة عراقية تلقى حتفها على الحدود البولندية البيلاروسية وزوجها يروي التفاصيل

توتر متصاعد.. بريطانيا وروسيا تُرسلان قواتهما إلى حدود بولندا وبيلاروسيا تُهدد بـ "ردٍ قاس"
توتر متصاعد.. بريطانيا وروسيا تُرسلان قواتهما إلى حدود بولندا وبيلاروسيا تُهدد بـ “ردٍ قاس”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى