سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| الشارع السوداني يغلي من جديد والأمن يقمع المظاهرات ويفرق الجموع والأمم المتحدة توجه نداءً

أفادت وسائل إعلامية، اليوم السبت، بأنّ قوات الأمن السودانية قد تصدّت للمظاهرات الحاشدة التي خرجت في البلاد اليوم، وواجهت المحتجين بإطلاق الغاز المسيل للدموع بهدف تفريقهم في عددٍ من أحياء العاصم الخرطوم، فيما توجهت الأمم المتحدة للجيش السوداني بنداءٍ عقب خروج المظاهرات.

الشارع السوداني يغلي من جديد

ووفقاً لما أفادت به الوسائل الإعلامية، فإنّ معظم المحال التجارية مغلقه في السوق العربي وسط الخرطوم، كذلك أغلقت السلطات معظم الجسور تحسباً لمظاهرات حاشدة دعت إليها نقابات وأحزاب سياسية للتنديد باستيلاء الجيش على السلطة، وللمطالبة بحكم مدني.

إلى ذلك، أفادت وكالة “رويترز” للأنباء، بأنّ قوات الأمن طاردت المحتجين في الشوارع الجانبية في أم درمان حيث احتشدت مجموعات للمشاركة في المظاهرات.

دعوة ممثل الأمم المتحدة في السودان

بدوره، أطلق الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للسودان، فولكر بيرتس، دعواتٍ لقوات الأمن السودانية، لممارسة أقصى درجات ضبط النفس واحترام الحق في التجمع السلمي وحرية التعبير.

وفي تغريدةٍ له على موقع “تويتر”، بعد انطلاق المظاهرات، قال بيرتس: “في ضوء مظاهرات اليوم في السودان، أدعو مرة أخرى قوات الأمن لممارسة أقصى درجات ضبط النفس واحترام الحق في التجمع السلمي وحرية التعبير. وعلى المتظاهرين أن يحافظوا على مبدأ سلمية الاحتجاج”.

وتتزامن هذه الدعوة مع دعوات أطلقتها تجمعات نقابية وأحزاب سياسية في السودان إلى مظاهرات احتجاجية حاشدة اليوم السبت للتنديد باستيلاء الجيش على السلطة والمطالبة بالحكم المدني.

وجاءت الدعوات للخروج في مظاهرات بعد 48 ساعةً مرّت على إعلان قائد الجيش السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان تشكيل مجلس سيادة برئاسته بعد عزل الحكومة المدنية في نهاية أكتوبر الماضي.

وأمس الجمعة، نشر تجمع المهنيين السودانيين، خارطة التظاهرات التي تقرر أن تخرج اليوم، تحت اسم “مليونية 13 نوفمبر” في ولاية الخرطوم، احتجاجاً على قرارات قائد الجيش عبد الفتاح البرهان.

مواضيع ذات صِلة : بعد خطوة البرهان الأخيرة.. دعوات غربية حاسمة وجيش “تحرير السودان” يتحرك

وفي بيانٍ خاص نشره على حسابه في موقع “تويتر”، قال التجمّع إنّ تظاهراتٍ ستخرج من مدينة أم درمان غربي الخرطوم من خلال موكب مركزي سيتوجه من مختلف مناطق المدينة إلى شارع الشهيد عبد العظيم “الأربعين سابقاً”، حيث ستكون هناك منصة سيتم من خلالها تلاوة بيان من “تنسيقيات لجان مقاومة مدينة أم درمان الكبرى”.

شاهد أيضاً : لا يمكن لأمريكا أن تستغني عن السودان بسببه.. حزام الصمغ العربي ثروة السودان الضائعة والمُستغَلة

بالفيديو|| الشارع السوداني يغلي من جديد والأمن يقمع المظاهرات ويفرق الجموع والأمم المتحدة توجه نداءً
بالفيديو|| الشارع السوداني يغلي من جديد والأمن يقمع المظاهرات ويفرق الجموع والأمم المتحدة توجه نداءً

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى