سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| معتقل سوري في سجن رومية اللبناني يهدد بإنهاء حياته بعد قرار ترحيله وتسليمه للنظام السوري

نشر عضو منظمة fidh لحقوق الإنسان المحامي، محمد صبلوح، يوم أمس الجمعة، عبر صفحته في “فيسبوك” مقطع فيديو يظهر معتقل سوري حاول الانتحار في سجن رومية بعد تبلّغه الحكم الصادر بحقه والقاضي بسجنه سنة وترحيله من لبنان بعد نفاذ مدة العقوبة وتسليمه للنظام السوري.

معتقل سوري يهدد بإنهاء حياته

وعلَّق صبلوح على الفيديو قائلاً: “محمد المزوق سوري الجنسية، بحاجة لعلاج، إذ تارة يمتنع عن الكلام، وتارة أخرى تظهر له تهيئات غريبة”.

 

وأضاف: “تمّت محاكمته أمس من قبل المحكمة العسكرية بالحبس سنة وإخراجه من البلاد، وهذا يعني في الأغلب تسليمه للنظام السوري وهو معارض للنظام، ولدى معرفته بالحكم هدد بشنق نفسه”.

اقرأ أيضاً: محاكمة لاجئ سوري في ألمانيا متهم بممارسات ضد الإنسانية والمشاركة في حصار كفريا والفوعة

كما أكد صبلوح أنّ “تسليم السجين للنظام السوري مخالف لاتفاقية مناهضة التعذيب الملزم لبنان تنفيذها، ويرتّب عليه مسؤولية تجاهه”.

وقام المعتقل السوري بالتهديد بالانتحار عبر لف قطعة قماش حول رقبته، وصعوده إلى مكان عال في السجن، وتمكن السجناء من تهدئة “المزوق” وإنزاله من المكان الذي صعد إليه، كما وعد المحامي اللبناني، محمد صبلوح، بالعمل على منع ترحيله.

اقرأ أيضاً: مشاهد شبيهة بأحداث لعبة الحبار تجري في المعتقلات السورية بشهادة أحد الناجين

ورأى المحامي أن تسليم السلطات اللبنانية بعض الموقوفين للنظام السوري يخالف اتفاقية “مناهضة التعذيب” التي كان لبنان من الموقعين عليها.

اقرأ أيضاً: إن أنت أكرمت الكريم ملكته.. فيديو للاجئ سوري يغيّر قراراً للحكومة البريطانية

ويتخوف المعتقلون السوريون في سجن رومية اللبناني من قيام السلطات اللبنانية بتسليمهم للنظام السوري، وخصوصًا أن غالبيتهم هم من معارضيه، ما يعني أنهم سيتعرضون للتعذيب قبل أن يتم تصفيتهم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى