منوع

كاظم الساهر يحمل جنسيتين غير العراقية وأطلق عليه نزار قباني لقباً.. 15 معلومة عن “القيصر”

يواصل الفنان كاظم الساهر تألقه وتقديم المزيد من الأعمال الفنية، ويقيم الحفلات، حيث يشارك في الـ18 من نوفمبر في مهرجان موسم الرياض، وفي التقرير التالي معلومات قد لا تعلمها عن مسيرته.

كاظم الساهر يحمل جنسيتين غير العراقية وأطلق عليه نزار قباني لقباً.. 15 معلومة عن "القيصر"
كاظم الساهر يحمل جنسيتين غير العراقية وأطلق عليه نزار قباني لقباً.. 15 معلومة عن “القيصر”

من هو كاظم الساهر

 

مغني وملحن عراقي يحمل الجنسيتين الكندية والقطرية. اسمه كاظم جبار ابراهيم “الساهر” سامرائي، ولد في الموصل بالعراق.

من المعروف أنه قام بتأليف جميع أغانيه بنفسه حتى الآن، باستثناء بعض الأغاني التي استخدم فيها ملحنين آخرين. له ألقاب عديدة من أهمها “سفير الأغنية العراقية” و”قيصر الأغنية العربية” التي منحها له الشاعر السوري الراحل نزار قباني.

ولد كاظم في 12 سبتمبر 1957 في مدينة الموصل العراقية، ونشأ في منزل بسيط للغاية في عائلة مكونة من 7 إخوة: “علي وحسن وحسين وعباس ومحمد وإبراهيم وسالم” وشقيقتان “أميرة وفاطمة “.

بالإضافة إلى الأغاني، عمل كاظم الساهر مدرسًا للتاريخ، ودرّس الموسيقى، وعُين مدرسًا للفنون والموسيقى في مدرستين مختلفتين.

عمل كاظم الساهر في بداية حياته مدرسًا للتاريخ، ثم التحق بالجيش العراقي أثناء الحرب مع إيران حتى عاد للتدريس بسبب نقص المعلمين.

hqdefault

إنجازات كاظم الساهر

كل من عاش فترة صعوده إلى النجومية يدرك جيدًا أنه حقق مجده بذاته، حيث كان طالبًا متواضع الشهرة ولم يكن حتى متميزًا في فرقة المسرح العسكري.

في عام 1984 أطلق ألبومه الأول بعنوان “شجرة الزيتون” بالتعاون مع الشاعر عزيز الرسام، ثم تعاون مع الشاعر كريم العراقي لتقديم مقدمة لمسلسل نادية عام 1987. كان النجاح في عام 1989 عندما أطلق أغنية “عبر الشط” في ألبوم “غزال”.

وبعد فترة وجيزة سافر إلى الكويت ومنها إلى العاصمة اللبنانية بيروت لتقديم العديد من الأغاني مثل “نزلت البحر”، وبحلول عام 1990، زادت شعبيته في العالم العربي، وأصدر الألبوم “لا يا صديقي”.

تعاون كاظم والشاعر نزار قباني في العديد من القصائد مثل زيديني عشقا، وفي مدرسة الحب، ليتألق نجمه ويصبح من أفضل المطربين العرب وينال إعجاب الكثيرين.

استمر كاظم في إصدار ألبومات مثل “أفراح” عام 1993، و “بانت الاعيبك”، قبل أن ينتقل إلى القاهرة عام 1994 ويطلق ألبوم “سلامتك من آه”.

في عام 1995 أصدر ألبوم “بعد الحب”، نجحت معظم أغانيه، والذي ساهم في تعاقده مع روتانا عام 1996. وصدر ألبوم “اغسلي البرد” .

بالإضافة إلى الغناء الذي اشتهر به، يمتلك كاظم العديد من المواهب الأخرى، لعل أقلها التمثيل، حيث شارك في مسلسل المسافر عام 1993 وكان أحد نجومه وقدم مجموعة من الأغاني التي اشتهرت وقتها مثل “ابعد عني” و “مبروك عليك” و “محروس”، قبل أن يعود إلى التمثيل مرة أخرى عام 2015 من خلال مسلسل “مدرسة الحب” للمخرج السوري صفوان نعمو.

كما اشتهر كاظم الساهر بتلحينه الجميل، حيث قام بتأليف معظم أغانيه بنفسه، باستثناء بعض الأغاني، ولحن لمطربين عظماء آخرين مثل ماجدة الرومي ولطيفة.

انضم إلى لجنة برنامج “ذا فويس” الشهير لاختيار أفضل المواهب الغنائية العربية لثلاثة مواسم (2013 إلى 2015)، ثم The Voice نسخة الأطفال لموسم 2016.

في عام 2016 أصدر ألبومًا بعنوان “كتاب الحب” يتكون من 17 أغنية.

في عام 2019 أصدر 3 أغانٍ فردية: “حدثيني” و “حنية” و “حكاية ميرفت”.

في عام 2020 أصدر أغنية “آه وأنا أهين منه. ومن غيرتها” ، وفي عام 2021 أصدر أغنية “مسبار الأمل”.

kazem1234 1

اهم جوائز كاظم الساهر

حصل كاظم الساهر على العديد من الجوائز من دول عربية مثل مصر والجزائر وتونس، ودول أوروبية مثل إنجلترا وفرنسا، وأمريكية مثل أمريكا وكندا، ودول آسيوية مثل ماليزيا، ومنها:

    • جائزة أوسكار الأغنية العربية وسفير الأغنية العربية 1996 من بغداد.
    • قلادة الابداع من بغداد 1997.
    • أفضل فيديو كليب في مهرجان الموسيقى والفيديو بالإسكندرية 1999 عن أغنية “أكرهها”.
    • وسام الاستحقاق من وزارة الثقافة التونسية سنة 2000.
    • وسام التميز بإرادة الملك الحسين عام 2001.
    • أفضل مطرب عربي وفارس الشعر والأغنية العربية عام 2001 في مصر في مهرجان الأغنية الدولي السابع.
    • أفضل مطرب عربي في لبنان ثلاث مرات (2001 ، 2004 ، 2012).
    • أفضل مطرب في الشرق الأوسط استطلاع أجرته الإذاعة البرازيلية عام 2002.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى