منوع

كيفية فض المشاكل بين الأطفال

نشرت دراسة في Behavior Research and Therapy أن الأطفال الذين يفتقرون إلى مهارات حل المشكلات قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب والانتحار.
بالإضافة إلى ذلك ، وجد الباحثون أن تعليم الطفل مهارات حل المشكلات يمكن أن يحسن الصحة العقلية .

يمكنك البدء في تدريس مهارات حل المشكلات الأساسية أثناء مرحلة ما قبل المدرسة ومساعدة طفلك على صقل مهاراته في المدرسة الثانوية وما بعدها.

لماذا مهارات كيفية فض المشاكل بين الأطفال؟

قد يتجنب الأطفال الذين يفتقرون إلى مهارات حل المشكلات اتخاذ إجراءات عند مواجهة مشكلة،
بدلاً من وضع طاقتهم في حل المشكلة ، قد يستثمرون وقتهم في تجنب المشكلة؛ لهذا السبب يتخلف العديد من الأطفال عن أقرانهم،
ينطلق الأطفال الذين يفتقرون إلى مهارات حل المشكلات إلى العمل دون التعرف على خياراتهم.

كيفية فض المشاكل بين الأطفال
كيفية فض المشاكل بين الأطفال

الخطوات الخمس لحل المشكلات

الأطفال الذين يشعرون بالإرهاق أو اليأس لن يحاولوا في كثير من الأحيان معالجة مشكلة. ولكن عندما تمنحهم صيغة واضحة لحل المشكلات ، فإنهم سيشعرون بمزيد من الثقة في قدرتهم على المحاولة.

*فيما يلي خطوات في كيفية فض المشاكل بين الأطفال:

1.حدد المشكلة : مجرد ذكر المشكلة بصوت عالٍ يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا للأطفال الذين يشعرون بأنهم عالقون. ساعد طفلك على تحديد المشكلة

2.تطوير ما لا يقل عن خمسة حلول ممكنة . قم بالعصف الذهني للطرق الممكنة لحل المشكلة. أكد على أن جميع الحلول لا تحتاج بالضرورة إلى أن تكون أفكارًا جيدة (على الأقل ليس في هذه المرحلة). ساعد طفلك على تطوير الحلول إذا كان يكافح من أجل التوصل إلى أفكار. حتى إجابة سخيفة أو فكرة بعيدة المنال هي حل ممكن. المفتاح هو مساعدتهم على الرؤية مع القليل من الإبداع يمكنهم إيجاد العديد من الحلول المحتملة المختلفة.

3.حدد إيجابيات وسلبيات كل حل . ساعد طفلك على تحديد النتائج الإيجابية والسلبية المحتملة لكل حل محتمل تم تحديده.

4.اختر حلاً. بمجرد أن يقوم طفلك بتقييم النتائج الإيجابية والسلبية المحتملة ، شجعه على اختيار الحل.

5.اختبرها . أخبرهم أن يجربوا الحل وأن يروا ما سيحدث. إذا لم ينجح الأمر ، فيمكنهم دائمًا تجربة حل آخر من القائمة التي طوروها في الخطوة الثانية.

كيفية فض المشاكل بين الأطفال
كيفية فض المشاكل بين الأطفال

تدرب على حل المشكلات

عندما تظهر المشاكل ، لا تتسرع في حل مشاكل طفلك بدلاً من ذلك ، ساعدهم في متابعة خطوات حل المشكلات.
قدم التوجيه عندما يحتاجون إلى المساعدة ، ولكن شجعهم على حل المشاكل بأنفسهم. إذا لم يتمكنوا من التوصل إلى حل ، فتدخل وساعدهم على التفكير في بعض الحلول لكن لا تخبرهم تلقائيًا بما يجب عليهم فعله.

عندما تواجه مشكلات سلوكية ، استخدم نهجًا لحل المشكلات اجلسوا معًا وقل ، “لقد واجهت صعوبة في إنجاز واجبك مؤخرًا. لنحل المشكلة معًا.” قد لا تزال بحاجة إلى عرض نتيجة لسوء السلوك ، ولكن أوضح أنك تستثمر في البحث عن حل حتى يتمكنوا من القيام بعمل أفضل في المرة القادمة.

استخدم نهج حل المشكلات لمساعدة طفلك على أن يصبح أكثر استقلالية.

إذا نسوا أن يحزموا أحزمة كرة القدم للتدريب ، اسأل ، “ما الذي يمكننا فعله للتأكد من عدم حدوث ذلك مرة أخرى؟” دعهم يحاولون تطوير بعض الحلول بأنفسهم.

غالبًا ما يطور الأطفال حلولًا إبداعية. لذلك قد يقولون ، “سأكتب ملاحظة وألصقها على بابي لذلك سأتذكر أن أحزمها قبل أن أغادر” ، أو “سأحزم حقيبتي في الليلة السابقة وسأحتفظ بقائمة مراجعة ذكرني بما يجب وضعه في حقيبتي “.

قدم الكثير من الثناء عندما يمارس طفلك مهاراته في حل المشكلات.

المهارات الحياتية لتعليم أطفالك

السماح بالنتائج الطبيعية

قد تعلم العواقب الطبيعية أيضًا مهارات حل المشكلات. لذلك عندما يكون ذلك مناسبًا ، اسمح لطفلك بمواجهة العواقب الطبيعية لأفعاله. فقط تأكد من أنه آمن للقيام بذلك.

على سبيل المثال ، اسمح لابنك المراهق بإنفاق كل أمواله خلال الدقائق العشر الأولى التي تكون فيها في متنزه إذا كان هذا هو ما يريده. ثم دعهم يذهبون لبقية اليوم دون إنفاق أي أموال.

44444444


تابع المزيد:

))هذا ما سيحدث لأجسامنا في حال تناولنا القليل من العنب المجفف “الزبيب” يومياً

)) أبرز 7 خطوات ناجحة بتربية الأطفال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى