الشأن السوريسلايد رئيسي

روسيا تفعل “منظومة s300” وتجري مناورات بالرقة تزامناً مع استقدام التحالف الدولي تعزيزات إلى سوريا

شهدت مناطق شمال وشرق سوريا خلال الساعات القليلة الماضية، تطوراتٍ ميدانيةً عديدة، أبرزها تفعيل روسيا لـ “منظومة S300 ” في ريف محافظة الرقة الغربي، كما أجرت مناوراتٍ عسكريةً رفقة قوات النظام السوري، فيما بالتزامن استقدم التحالف الدولي تعزيزاتٍ عسكرية إلى سوريا عبر معبر الوليد غير الشرعي.

وفي التفاصيل، أفادت شبكة مراسلي وكالة “ستيب” الإخبارية، اليوم الأحد، بنصف القوات الروسية المتواجدة في مطار مدينة الطبقة الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية “قسد” بريف الرقة الغربي، لـ “منظومة s300” الروسية المضادة للطيران.

وقال مصدر مطلع أن القوات الروسية قامت بجلب المنظومة مؤخراً الى المطار وبدأت اليوم بتفعيلها بالإضافة إلى نصب رادارات بالمطار ولم تعرف إلى الآن الغاية من نصب المنظومة، فيما إذا كانت للتصدي للطيران التركي أو طيران التحالف.

وجاءت التحركات الروسية بعد وصول مئات المقاتلين من مناطق النظام السوري إلى مناطق سيطرة “قسد” وتوزعهم في مطار الطبقة العسكري وقاعدة اللواء 93 شمال عين عيسى بهدف توزيعهم على خطوط الاشتباك مع مناطق نبع السلام كنوعٍ من خلط الأوراق بوجه العملية التركية المرتقبة.

بدوره، استقدم التحالف الدولي تعزيزات عسكرية من معبر الوليد غير الشرعي إلى الأراضي السورية، بهدف إنشاء قاعدة ومطار عسكري تابعٍ لها في منطقة غربي مدينة الحسكة بعد أن قامت باستطلاعها.

إلى ذلك، أكد مراسل وكالة “ستيب” في المنطقة باستطلاع التحالف الدولي منطقةً زراعية واسعة غربي مدينة الحسكة بمقدار 15 كم بمرافقة قوات “قسد” وذلك بهدف إنشاء قاعدة عسكرية ومطار فوقها.

وبيّن المراسل أنّ التحالف الدولي قام باستقدام تعزيزات عسكرية ولوجستية اتجهت إلى قاعدة “الشدادي” جنوب الحسكة حتّى تستخدمها في إنشاء القاعدة الجديدة على مقربة من فوج “الميلبية” الذي كان فوج عسكري تابع لقوات النظام سابقاً.

مواضيع ذات صِلة : بصواريخ غراد متطورة المعارضة السورية تستهدف “منظومة S300” لنظام الأسد ومواقعه بمصياف بريف حماة

وبين مصدر للوكالة أنّ القوات الروسية اجرت مناوراتٍ عسكرية بمرافقة قوات النظام دعماً لمواقعها في شمال شرق سوريا وحماية لطائرتها بعد قيامها باستقدام طائرات حربية إلى مطار القامشلي شمال الحسكة.

شاهد أيضاً : أقصر 6 حروب خاضها البشر في التاريخ… إحداها بسبب مباراة كرة قدم

روسيا تفعل "منظومة s300" وتجري مناورات بالرقة تزامناً مع استقدام التحالف الدولي تعزيزات إلى سوريا
روسيا تفعل “منظومة s300” وتجري مناورات بالرقة تزامناً مع استقدام التحالف الدولي تعزيزات إلى سوريا

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى