أخبار العالم العربيسلايد رئيسيشاهد بالفيديو

مشاهد محزنة من حرائق بيت مري اللبنانية وألسنة اللهب باتت تحاصر المنازل.. و6 مروحيات تشارك بإطفاء حريق بالجليل (فيديو وصور)

تصدرت حرائق بيت مري اللبنانية، اليوم الأحد، حديث رواد مواقع التواصل الاجتماعي اللبنانيين، خاصةً وأن ألسنة اللهب باتت تهدد منازل المدنيين، وسط محاولات حثيثية لإخمادها والسيطرة عليها.

 

– حرائق بيت مري

وفي التفاصيل، ما تزال فرق الإطفاء اللبنانية تسعى جاهدةً للسيطرة على حرائق بيت مري التي نشبت يوم أمس، والتي تمت السيطرة عليها ليلاً، إلا أنها تجددت مع ساعات الصباح.

وبحسب ما قاله الإعلام اللبناني، فإن سيارات الدفاع المدني بمؤازرة طوافة الجيش تحاول محاصرة النيران التي أتت على مساحة واسعة من أشجار الصنوبر.

وفي تصريحات خاصة لقناة “mtv” اللبنانية، قال مدير عام الدفاع المدني العميد ريمون خطار: “إننا نعمل بكل الإمكانات المتوفرة في أيدنا وبمؤازرة الجيش ونسعى لتكثيف الجهود لحماية الناس وأرزاقهم لأنّ رقعة الحريق كبيرة في بيت مري، مشيراً إلى أن الحريق يبدو مفتعلاً”.

ومن جانبه، أكد وزير الداخلية والبلديات، بسام مولوي، بتغريدة عبر “تويتر”، أنه يتابع عمليات إخماد الحرائق، لاسيما في بيت مري حيث تشارك أكثر من ١٤ آلية للدفاع من مراكز برج حمود، قرنة شهوان، بسابا، التحويطة، بحمدون، مزرعة يشوع، بعبدات، برمانا، ضهور الشوير، بصاليم وطريق الجديدة، وتتوجه الآن آليات من زحلة وبرج البراجنة ليرتفع العدد الى ١٩.

أضاف: “هذا وتؤازر طوافتان من القوات الجوية في الجيش اللبناني عناصر الدفاع المدني، وقد جُهزت لهذه الغاية بركة إصطناعية في دير القلعة لزيادة فعالية عملية الإطفاء. وقد طلبت من محافظ جبل لبنان وقائمقام المتن وضع إمكانياتهما بتصرف عناصر الإطفاء”.

وتابع: “أعطيت التعليمات الى فوج إطفاء بيروت للتحرك ومؤازرة الدفاع المدني في عمليات الإطفاء لمحاصرة النيران والحؤول دون تمددها بشكل أوسع، وقد انطلقت ٣ آليات من مركز الفوج لهذه الغاية”.

وتداول مغردون مقاطع مصورة وصوراً محزنة تظهر جانباً من الحرائق، معبرين عن أسفهم من لما حل بالمساحات الخضراء في بلادهم.

اقرأ أيضاً: لليوم الثالث.. حرائق ضخمة مستمرة في شمال لبنان وتمتد إلى سوريا (فيديو)

 

– حرائق الجليل الغربي

وفي سياق متصل، قالت وسائل إعلام إسرائيلية: “إن السلطات الإسرائيلية، أخلت صباح الأحد، 100 منزل في مدينة ترشيحا شمالي البلاد، على خلفية حريق غابات نشب في منطقة قريبة، ما استدعى تدخل 15 فريق إطفاء و6 مروحيات في محاولة للسيطرة على الحريق”.

وبهذا الشأن، قالت قناة “كان”: “إن حريقاً نشب في غابات (أسيندا)، وامتد إلى المدينة المختلطة (يسكنها عرب ويهود)، وتم استدعاء قوات إطفاء إضافية من خارج المنطقة الشمالية”.

واشتعلت النيران في سيارة متوقفة وتضررت العديد من المحال التجارية في ترشيحا، ودعت الشرطة الإسرائيلية المواطنين المقيمين قرب تفشي النيران إلى إخلاء منازلهم بشكل عاجل، فيما لم ترد تقارير عن وقوع إصابات، بحسب المصدر ذاته.

من جانبها، قالت سلطة الإطفاء والإنقاذ في بيان إن “هناك قلق على حياة البشر”.

والجدير ذكره أن صيف هذا العام، كان ملتهباً للغاية على معظم الدول العربية، حيث تم توثيق عدة حرائق ضخمة في بعض الدول العربية والعالمية، وتركزت بشكل مباشر على دول حوض البحر الأببض المتوسط، ألحقت خسائر فادحة بالممتلكات الخاصة.

اقرأ أيضاً:بالفيديو|| حرائق مخيفة تحاصر سوريا من اتجاهين ورئيس إحدى جارتيها يستغيث دولياً للمساعدة بالسيطرة على النيران

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى