الشأن السوري

وصول مئات العوائل لبرّ الأمان واستمرار المخاطر والمعاناة شرق حماة

أوضاع إنسانية مزرية تواجه المدنيين المحاصرين في قرى ناحية عقيربات في ريف حماة الشرقي، حيث لا يزالون يحاولون الفرار من الموت إلى الموت مع استمرار المعارك على أشدها بين تنظيم الدولة و قوات النظام التي تحقّق تقدماً بشكل يومي ، كان آخره سيطرتها صباح اليوم الاثنين الرابع من أيلول / سبتمبر الجاري وآخر أيام عيد الأضحى المبارك ، على قرى ” النعيمة و جروح و الصلالية و مسعود و أبو رمال ” و تقدمها نحو قرية ” حمادة عمر ” تحت غطاء جويّ روسي و مدفعي .

 

و قال مراسل وكالة ” ستيب الإخبارية ” في الريف الحموي ” علي أبو الفاروق ” إنّ اثنين من المدنيين قُتلا و أصيب آخرون بجروح جرّاء استهدافهم بالرشاشات الثقيلة من قبل حواجز قوات النظام أثناء محاولتهم العبور من منطقة ” وداي العزيب ” شرق حماة باتجاه المناطق المحررة .

 

و أضاف مراسلنا أنّ قرابة الـ ” 700 ” نازحٍ من نساء و أطفال وصلوا اليوم على عدة دفعات من منطقة وادي العزيب إلى المناطق المحرّرة في ريف حماة الشرقي، سيتم توصيل قرابة نصف النازحين إلى مراكز الإيواء بالشمال السوري والبقية سيتم توزيعهم على أقربائهم في إدلب و ريف حماة، كما وصل خلال الثلاث أيام قرابة الـ ” 250 ” من نساء بينهم أرامل و أطفال فقط .

 

و أوضح مراسل الوكالة أنّ منطقة تواجد النازحين في ” وادي العذيب ” محاطة بالكامل بالحواجز و الوادي يعتبر تحت سيطرة قوات النظام لكن النظام لم يدخله بعد، حيث يخرج المدنيون على دفعات ليلاً ، و بطرق خطرة جداً وسط وضع مأساوي جداً حيث لا يوجد مياه و لا طعام بسبب منع النظام إدخال أيّ مواد مع درجة حرارة مرتفعة بالعراء ، و قال أحد النازحين من العطش شربنا مياه التي في محرك السيّارة، مشيراً إلى أنّ هناك مفقودين بكلّ دفعة و البعض من التعب لا يستطيع إكمال طريقه فالمسافة طويلة والسير على الأقدام .

 

فيما أعلن مجلس قرية سروج المحلّي يوم أمس عن استقبال عدد من العائلات النازحة من منطقة عقيربات وعددهم ” 160 ” شخص ( 85 طفلاً – 47 امرأةً – 28 أرملةً ) و تم توزيعهم على قرى ” سروج – الشيحة – أبوكهف ” شرق حماة مع مناشدات للمنظمات بتقديم المساعدة لهم .

 

يذكر أنّ النظام أطبق حصاره على ناحية عقيربات في الثاني عشر من أغسطس / آب الفائت وبدأ بالتقدم من كافة المحاور للسيطرة عليها .

^5F71E661C11151B162AD6D451341FA3D359406E1B81B7DDE21^pimgpsh fullsize distr

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى