أخبار وتقاريرالشأن السوري

الأسد يقصي حسون بمرسوم رئاسي يلغي منصب مفتي الجمهورية ويولي صلاحياته لمجلس هاجمه قبل أيام

أصدر رئيس النظام السوري، بشار الأسد، اليوم الاثنين، مرسوماً تشريعياً جديداً ألغى بموجبه منصب مفتي الجمهورية، المرسوم التشريعي رقم 28 لعام 2021 القاضي بتعزيز دور المجلس العلمي الفقهي وتوسيع صلاحياته.

الأسد يقصي حسون بمرسوم رئاسي يلغي منصب مفتي الجمهورية

ووفقاً لما أفادت به وسائل إعلامية موالية للنظام السوري، فإنّ المرسوم يلغي الفصل التاسع من الباب الثالث في القانون رقم 31 لعام 2018، والذي كان ينصّ على أن يسمّى المفتي العام للجمهورية العربية السورية.

ويشير المرسوم إلى أنّ مهامه واختصاصاته تحدد بمرسومٍ آخر بناءً على اقتراح الوزير لمدة ثلاث سنوات قابلة للتمديد بمرسوم، ما يعني إلغاء منصب “مفتي الجمهورية”، وبالتالي يُمنح المجلس العلمي الفقهي صلاحيات الإفتاء.

وبشكلٍ رسمي وللمرة الأولى، أصبح من اختصاص هذا المجلس أيضاً إثبات الأهلّة (هلال رمضان وشوال)، بعد أن كان من اختصاص القاضي الشرعي.

يُشار إلى أنّ المفتي أحمد بدر الدين حسون كان يشغل منصب مفتي الجمهورية منذ العام 2004.

بالفيديو || مفتي النظام السوري حسون يحدد خارطة سوريا في القرآن الكريم ويُطلق وصفاً على السوريين في الخارج

المجلس يهاجم حسون دون تسميته صراحةً

والخميس الماضي، ردّ “المجلس العلمي الفقهي” التابع لوزارة الأوقاف بحكومة النظام السوري، على تفسير لسورة من القرآن (سورة التين) تبنّاه حسون، عبر إصداره بياناً قال فيه إنّ “التفسير مغلوط وتحريف للتفسير الصحيح، لجأ قائله، دون أن تسمّيه، إلى “خلط التفسير بحسب أهوائه ومصالحه البشرية”، على حسب بيانه.

ما حقيقة تخلي النظام السوري عن مفتيه أحمد حسون.. وما علاقة الأوقاف بالأمر

الجدير ذكره، أنّ المجلس العلمي الفقهي تشكّل بموجب القانون 31 للعام 2018 ويرأسه وزير الأوقاف في حكومة النظام محمد عبد الستار السيد.

الأسد يقصي حسون بمرسوم رئاسي يلغي منصب مفتي الجمهورية ويولي صلاحياته لمجلس هاجمه قبل أيام
الأسد يقصي حسون بمرسوم رئاسي يلغي منصب مفتي الجمهورية ويولي صلاحياته لمجلس هاجمه قبل أيام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى