أخبار العالمسلايد رئيسي

اللقاء الأول من نوعه بين جو بايدن والرئيس الصيني لبحث عدّة ملفات وتايوان محور النقاش

سيجمع الرئيسان الأمريكي، جو بايدن، ونظيره الصيني، شي جين بينغ، اليوم الاثنين، أوّل لقاءٍ افتراضي بين الزعيمين، والذي يأتي في ظلّ استمرار التوتر بين الجانبين حول مواضيع مختلفة، على رأسها ملف تايوان.

اللقاء الأول من نوعه بين بايدن والرئيس الصيني

ووفقاً لما تمّ إعلانه فإنّ اللقاء الذي سيجمع شي وبايدن بشكلٍ افتراضي سيعقد في، صباح الثلاثاء بتوقيت بكين، مساء الاثنين في توقيت واشنطن المحلّي.

توقعات حول اللقاء المرتقب ورسالة شي لبايدن

وفي معرض تسليطها الضوء على اللقاء المرتقب، أفادت وسائل الإعلام الصينية الرسمية، اليوم، إنّ “من المتوقع أن يستغلّ الرئيس الصيني، أوّل لقاء افتراضي له مع بايدن كي ينبه الولايات المتحدة إلى ضرورة “التراجع” بشأن قضية تايوان”، وذلك وفقاً لما أفادت به وكالة “رويترز”.

وفي السياق، قالت صحيفة “تشاينا دايلي” الصينية الصادرة باللغة الإنكليزية، اليوم، إنّه من المرجح أن يوضح شي لبايدن أنّ بكين مصمّمة على “تحقيق إعادة التوحيد الوطني في المستقبل المنظور مهما كان الثمن”.

اقرأ أيضًا: مسؤول أمريكي يوضح ماستناقشه القمة الهامة بين الرئيسين الأمريكي والصيني

 

جو بايدن يعارض استقلال تايوان

وشددت الصحيفة على أنّه “على جو بايدن أن يعلن بوضوح معارضة إدارته لاستقلال تايوان، وأنها ستلتزم بالتعهدات التي أطلقتها الولايات المتحدة في البيانات الثلاثة المشتركة بين البلدين”.

وخلال افتتاحيتها، اليوم الاثنين، قالت صحيفة “غلوبال تايمز”، إنّ “قضية تايوان هي الخط الأحمر الأخير للصين”. وأضافت “من أجل تقليل خطر حدوث تصادم استراتيجي بين الصين والولايات المتحدة، يجب على الأخيرة أن تتراجع عن مسألة تايوان وأن تظهر ضبط النفس”.

والسبت الماضي، أطلق عضو مجلس الدولة ووزير الخارجيّة الصيني وانغ يي في اتصالٍ هاتفي مع وزير الخارجية الامريكي، أنتوني بلينكن، تحذيراتٍ لواشنطن من إرسال إشاراتٍ خاطئة إلى القوى المؤيدة للاستقلال في تايوان.

التوقعات الأمريكية غير مشجعة

وعلى المقلب الآخر، أطلقت وكالة “أسوشييتد برس” الأمريكية على العلاقة بين الولايات المتحدة والصين وصف العلاقة “المعقدة”، لافتةً إلى أنّه “بينما يستعدّ بايدن ونظيره الصيني للاجتماع اليوم، فإنّ العلاقة المضطربة بين البلدين تُظهر أنّ إحدى أعظم قوى جو بايدن كرجلٍ سياسي، وهي القدرة على التواصل، لها حدودها”، على حدّ تعبير الوكالة.

إلى ذلك نقلت الوكالة عن مسؤولين في الإدارة الأمريكية لم تسمّهم ولم تذكر صفاتهم، بأنّ: “مسؤولي البيت الأبيض وضعوا توقعات منخفضة للقاء الافتراضي اليوم، إذا لا يتوقع أن تصدر عنه إعلانات هامة، ولا توجد خطة لإصدار بيان مشترك معتاد في نهاية اللقاء”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى