أخبار العالم العربي

صحيفة عبرية تتحدث عن علاقات سيف الإسلام القذافي بالإسرائيليين

قالت صحيفة “هآرتس” العبرية، إن سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، أدار الاتصالات بين ليبيا وإسرائيل، بشأن القضايا الدبلوماسية والإنسانية.

صحيفة عبرية تتحدث عن علاقات سيف الإسلام القذافي بالإسرائيليين

علاقة سيف الإسلام القذافي بإسرائيل

وأشارت الصحيفة في تقرير لها، ساهمت به وكالة “أسوشيتد برس”،  إلى أنه “بينما كان معمر القذافي من أشد المؤيدين الصريحين للقضية الفلسطينية، ودعم الجماعات الفلسطينية المسلحة بالأموال والأسلحة والتدريب، كان سيف الإسلام قد التقى علناً بالإسرائيليين من قبل، وحتى واعد ممثلة إسرائيلية”.

وأضافت أنه “لا توجد علاقات رسمية بين الطرفين، لكن إسرائيل ونظام القذافي كانا على اتصال بشأن القضايا الدبلوماسية والإنسانية”، لافتة إلى أن “سيف الإسلام أدار هذه الاتصالات، من خلال رجال أعمال يهود من أصل ليبي، أحدهم والتر أربيب، الذي تتركز أعماله في كندا”.

اقرأ أيضاً: “خطوة جريئة” لبوتين مع نجل القذافي تثير صراعاً مع الغرب.. ومصدر مقرب من الكرملين يكشف المستور

وأوضحت الصحيفة أنه “لطالما اهتمت إسرائيل بليبيا بسبب موقعها الجغرافي الاستراتيجي في البحر المتوسط ​​وقربها من الحدود المصرية، وأيضاً بسبب الجالية الكبيرة لليهود الليبيين في إسرائيل، وتأثيرهم على اليهود الليبيين الذين هاجروا إلى إيطاليا”.

وعن علاقته بالممثلة، كانت صحيفة “معاريف” الإسرئيلية، قد ذكرت بوقت سابق أن علاقة غرامية تجمع ما بين الممثلة الإسرائيلية أورلي فاينرمان وسيف الإسلام القذافي.

ونقلت الصحيفة عن أحد أقارب الممثلة قوله، إن اللقاءات المتكررة بين سيف الإسلام وأورلي

وكانت صحيفة “هآرتس” قد ذكرت أيضاً في الأسبوع الماضي أن قائد الجيش الوطني الليبي اللواء خليفة حفتر، وهو مرشح آخر لرئاسة ليبيا، أرسل ابنه صدام إلى إسرائيل، طالباً مساعدة عسكرية ودبلوماسية من إسرائيل، وفي المقابل، وعد حفتر بأنهم إذا ترأسوا حكومة الوحدة الوطنية والمصالحة التي ستشكل في ليبيا بعد الانتخابات، فإنهم سيطلقون علاقات دبلوماسية مع إسرائيل”.

مواضيع ذات صلة: أول تعليق لنجل القذافي بعد ترشحه للانتخابات والجنائية الدولية تجدد أمر القبض عليه

وقدم سيف الإسلام القذافي، أمس الأحد، أوراق ترشحه للتنافس في الانتخابات الرئاسية في ليبيا، المقررة في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى