أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

شاهد|| بعد عفو الأمير عنهم… مشاهد مؤثرة لعودة معارضين كويتيين لبلدهم أحدهم سجد وقبّل الأرض

نشرت وسائل إعلام كويتية، مساء أمس الاثنين، مشاهد توثق لحظة وصول ثلاثة معارضين كويتيين إلى بلادهم، بعد أن شملهم عفو أصدره أمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد الصباح، وذلك في إطار جهود لتخفيف التوتر مع المعارضة، التي دخلت منذ شهور في مواجهة مع الحكومة.

– عودة 3 معارضين كويتيين لبلادهم

وفي التفاصيل، وصل مساء أمس إلى مطار الكويت الدولي كلاً من جمعان الحربش، ومبارك الوعلان، وسالم النملان، الثلاثة الذين صدرت بحقهم أحكام لاشتراكهم في احتجاج على الفساد، وسوء الإدارة في الحكومة.

وكان في استقبالهم بالمطار حشدٌ من المؤيدين والصحفيين المحليين، حيث وجه الحربش للحشد رسالة شكر للأمير الكويتي، قائلاً: “نشكر سمو الأمير على هذه المبادرة الكريمة التي لا تصدر إلا من قائد كريم”.

وفي السياق، كشف أعضاء في مجلس الأمة، بأنه من المتوقع وصول مسلم البراك، وهو من قادة المعارضة شمله العفو.

وجاء العفو بالوقت الذي يعمل فيه أمير الكويت الشيخ نواف، للاستجابة لطلبات المعارضة لإنهاء جمود سياسي يحول دون إصلاحات مالية، حسبما أفادته بعض التقارير الإعلامية.

وأصدر الأمير الكويتي، يوم السبت الفائت الذي وافق 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، مرسومين أميريين بالعفو وتخفيف الأحكام عن 35 معارضاً، من بينهم 11 سياسياً يعيشون في المنفى الاختياري في تركيا، بعد سفرهم خلال محاكمتهم في الكويت خلال السنوات العشر الماضية.

كذلك قبل الشيخ نواف، الأحد 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، استقالة الحكومة، في إطار مساعيه لإنهاء الخلاف مع المشرعين المعارضين الذين أصروا على استجواب رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد الصباح، على الرغم من أن البرلمان منحه، في مارس/آذار الماضي، حصانة مؤقتة من الاستجواب حتى نهاية 2022.

والجدير ذكره أن أعضاء مجلس الأمة كانوا قد بعثوا، في 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، التماساً إلى أمير البلاد لـ”الموافقة على البدء بأولى خطوات المصالحة الوطنية الشاملة بإقرار العفو عن أبناء الكويت المحكومين لرأي أو موقف سياسي تحكمه ظروف حدوثه ووقته”.

مواضيع ذات صِلة : بعد 14 ساعة من التحقيق المكثف.. الكويت تصدر قراراً بخصوص 18 متهماً بتمويل حزب الله اللبناني

ولعل من أبرز النواب والناشطين المتواجدين خارج البلاد “مسلم البراك، وخالد الطاحوس، وفيصل المسلم، ومشعل الذايدي، وناصر المطيري، ومحمد البليهيس، وعبد العزيز جار الله”.

شاهد أيضاً : معنفة خميس مشيط بالسعودية.. تطورات القضية التي وصلت للسلطات ومقطع مصور يوثق صراخ الضحية

شاهد|| بعد عفو الأمير عنهم... مشاهد مؤثرة لعودة معارضين كويتيين لبلدهم أحدهم سجد وقبّل الأرض
شاهد|| بعد عفو الأمير عنهم… مشاهد مؤثرة لعودة معارضين كويتيين لبلدهم أحدهم سجد وقبّل الأرض

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى