أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

وزارة مصرية تتنبأ بـ”كارثة في شلاتين” بعد واقعة أسوان وانتشار العقارب والجثث بالشوارع

حذّرت وزراة الري المصرية، اليوم الثلاثاء، من كارثة في شلاتين بعد واقعة ما جرى في محافظة أسوان من انتشار العقارب على إثر عاصفة قوية نثرت حتى المقابر.

كارثة في شلاتين بعد أسوان وتحذيرات استباقية

وطالبت وزارة الري المصرية الأهالي بعدم الاستهانة بخطر السيول نتيجة الأمطار، وعلى رغم الاستعدادات إلا أنّ خطر هدم البيوت والأبنية القريبة قرب مخرات السيول رغم جفافها أمر وارد جداً.

وقال االمتحدث باسم وزارة الري المصرية، محمد غانم، إن السيول التي شهدتها أسوان وعدد من المحافظات شيء طبيعي معتاد عليه كل شتاء، موضحاً أنه تم منع وقوع كارثة كبيرة.

وتابع: “تم إنشاء أكثر من 1500 منشأة للحماية من السيول ومخاطرها..هذه المنشآت أسهمت في الحماية من السيول التي جرى التنبؤ بها قبل حدوثها بنحو 72 ساعة”.

وأضاف غانم، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “على مسؤوليتي”، عبر قناة “صدى البلد”، أنه تم تخفيض مناسيب المياه في الترع والمصارف في الوجه البحري، تحسباً لتجمع مياه الأمطار فيها.

وأشار المسؤول المصري إلى أنّ سد أبو الريش الركامي أدى دوره بفعالية، وجنب كارثة محققة من السيول ذات القدرة التدميرية العالية.

اقرأ أيضاً|| بالفيديو|| القوات المصرية الخاصة تنهي أسطورة أخطر زعماء عصابات المخدرات والتنقيب عن الذهب بالصعيد

وأوضح بأن “هناك 2 من السدود التي أنشأتهما الوزارة أسهما في حجز نحو 6 ملايين متر مكعب من المياه في أقصى جنوب محافظة البحر الأحمر في شلاتين”.

وشدد “غانم” قائلاً:” على المواطنين عدم الانخداع في جفاف بعض مخرات السيول، وبناء منازلهم في تلك المناطق؛ لأنه قد تأتي السيول بعد سنوات انقطاع وتدمر كل شيء”.

عاصفة أسوان تسببت بكارثة

وكانت تسببت العاصفة التي شهدتها مدينة أسوان المصرية بالعديد من الحوادث، نتيجة الرياح والأمطار والسيول بالإضافة إلى الثلوج التي اجتاحتها.

وبحسب وسائل إعلام مصرية، فقد وصل عدد ضحايا موجة الطقس السيء التي تعرضت لها أسوان بجنوب مصر، الجمعة، لأكثر من 3 وفيات، كما أصيب نحو 425 شخصاً بلدغات العقارب.

اقرأ أيضاً|| أسوان المصرية تعيش ليالي مرعبة.. وتحذيرات من “القادم الأسوأ”

وترجع أسباب تلك الإجراءات إلى سوء الأحوال الجوية وتقلبات الطقس بسبب هبوب عاصفة ترابية وهطول أمطار رعدية غزيرة ومتوسطة على أسوان وبعض المناطق بمركز نصر النوبة، لم تشهدها منذ سنوات.

واعتبر خبراء الطقش أن ما حدث في محافظة أسوان دليل قوي جداً على التغيرات المناخية الحادثة والتي تؤدي إلى تغير نظم الطقس.

وتوقع الخبراء أن تكون تأثيرات التغيرات المناخية عنيفة على القاهرة وقد تحدث سيول عارمة في القاهرة في أماكن غير متوقعة إضافة إلى تساقط الثلوج.

وتسببت الأمطار والسيول في تهدم عدد من المنازل وانقطاع التيار الكهربائي بأسوان، فضلاً عن تدمير المحاصيل الزراعية، فيما رفعت الأجهزة المعنية بالحكومة حالة الطوارئ للتعامل مع الوضع، خاصة مع توقعات بتعرض المحافظات القريبة أيضاً لنفس الطقس خلال الساعات.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى