أخبار العالمسلايد رئيسي

قتلى في معارك عنيفة تجددت بإقليم قره باغ.. وروسيا تتدخل

أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية، اليوم الأربعاء، أن سبعة جنود من الجيش الأذربيجاني قُتلوا في معارك دارت، الثلاثاء، مع القوات الأرمنية قرب إقليم ناغورني قره باغ، المتنازع عليه.

اشتباكات عنيفة في قره باغ

وأشارت الوزارة إلى أن عشرة جنود أصيبوا أيضاً بجروح في الاشتباكات، وهي الأعنف منذ نهاية الحرب بين البلدين العام الماضي.

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الأرمنية، أنها فقدت الاتصال بـ 24 جندياً، ومقتل عسكري واحد، وتم أسر 13 آخرين.

وقالت الدفاع الأرمنية في بيان اليوم الأربعاء، إن مصير 24 جندياً لا يزال مجهولاً بعد فقدان الاتصال بهم، نتيجة الاشتباكات، مضيفة أن نحو “70 جندياً أذربيجانياً قتلوا أو جرحوا خلال الاشتباكات، كما تم تدمير 4 ناقلات جند”.

هدنة روسية

وكانت يريفان قد أعلنت مساء الثلاثاء التوصل إلى هدنة مع إذربيجان إثر وساطة روسية بعد يوم من الاشتباكات بين قوات البلدين قرب منطقة ناغورني قره باغ.

ويأتي الإعلان عن الهدنة بعد دعوة لوزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو بهذا الصدد، وكان قد تحدث هاتفياً مع نظيريه الأرميني والأذربيجاني وحثهما على “إنهاء الأعمال التي تؤدي إلى تصعيد التوتر”، بحسب الجيش الروسي.

وفي نفس السياق، تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، هاتفياً مع رئيس الوزراء الأرميني نيكول باتشينيان، فيما دعا رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، الثلاثاء، المسؤولين الأرمن والأذربيجانيين إلى “وقف التصعيد بشكل عادل” و”وقف شامل لإطلاق النار”.

وحملت أذربيجان الثلاثاء مسؤولية المواجهات الأخيرة لأرمينيا قائلة إن قواتها “قامت باستفزاز واسع النطاق” عبر مهاجمة مواقع باكو في مناطق كلباجار ولاتشين في غرب قره باغ، اللتين استعادت باكو السيطرة عليهما في العام الماضي.

وكانت حرب بين البلدين استمرت على مدى ستة أسابيع في خريف 2020، وأوقعت أكثر من 6500 قتيل وانتهت بهزيمة كبرى لأرمينيا التي أُرغمت على التنازل عن عدة مناطق في محيط الجيب المتنازع عليه.

ورغم توقيع اتفاق وقف إطلاق النار ونشر جنود حفظ السلام الروس، بقي التوتر على أشده بين الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين.

وخاض البلدين أيضاً في التسعينات معارك حول قره باغ انتصرت فيها يريفان آنذاك، فيما يتحدث البلدان باستمرار عن تجدد العنف وسقوط ضحايا في صفوف الجنود.

مواضيع ذات صلة: تدمير دبابة وتبادل للقصف وسقوط قتلى في تجدد للمعارك بين أذربيجان وأرمينيا

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى