منوع

طالبان تكشف موقفها من سماع الموسيقى وسفر النساء بأفغانستان.. وتنكل بمصور لــ “رويترز” (صور)

كشف المتحدث باسم حركة طالبان، ذبيح الله مجاهد، يوم أمس الأربعاء، عن موقفهم من سماع الموسيقى وسفر النساء بمفردهن لمدة 3 أيام، وذلك في تصريحات خاصة لــ “نيويورك تايمز”.

– طالبان وموقفها من الموسيقى

وفي التفاصيل، أعلن القيادي بالحركة أنه سيتم حظر الموسيقى في أفغانستان وسيُطلب من النساء السفر مع مرافق رجل في رحلات تستمر عدة أيام، على الرغم من وعوده بأن طالبان ستكون أكثر ليبرالية مما كانت عليه قبل 20 عاماً.

طالبان تكشف موقفها من سماع الموسيقا وسفر النساء بأفغانستان.. وتنكل بمصور لــ "رويترز" (صور)
طالبان تكشف موقفها من سماع الموسيقا وسفر النساء بأفغانستان.. وتنكل بمصور لــ “رويترز” (صور)

وفي مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز ، قال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد: “إنه بينما سيسمح للنساء في نهاية المطاف بالعودة إلى العمل والذهاب في رحلات إلى المدرسة والمستشفيات، إلا أنهن بحاجة إلى مرافق من الذكور في الرحلات التي تستغرق عدة أيام”.

وأكد أنه سيتم حظر الموسيقى في البلاد، حيث قال: “الموسيقى حرام في الإسلام، لكننا نأمل أن نقنع الناس بعدم القيام بمثل هذه الأشياء، بدلاً من الضغط عليهم”.

ومع ذلك، قال: “إن الأمور ستكون مختلفة في ظل حكم طالبان هذا عن النظام السابق.. نريد أن نبني المستقبل وننسى ما حدث في الماضي”.

ورفض التقارير التي تفيد بأن طالبان تنتقم بالفعل من أولئك الذين عارضوها وتحاول إعادة فرض القيود القاسية على النساء التي جعلتها سيئة السمعة في البداية، عندما تولت السيطرة في عام 1996.

وتأتي تصريحات مجاهد بعد يوم واحد، من إعلانه في مؤتمر صحفي أن المرأة يجب أن تبقى بالداخل “حتى يكون لدينا إجراء جديد” ، بينما تدرب طالبان قواتها على عدم التحرش بالنساء.

– طالبان تنكل بمصور رويترز

وفي سياق منفصل، كشفت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، طالبان شوهت جثمان مصورة وكالة “رويترز” في أفغانستان، بعد أن لقى مصرعه بداية هجوم الحركة.

وقالت الصحيفة البريطانية: ” أفادت شركة رويترز، بأن المصور الحائز على جوائز والذي كان يغطي استيلاء طالبان على أفغانستان قد تركته قوات الكوماندوز الأفغاني خلفها وتم قتله على أيدي مقاتلي طالبان الذين شوهوا جسده فيما بعد.

حيث لقي المصور الصحفي لرويترز دانيش صديقي، 38 عاماً، مصرعه في بداية هجوم خاطف لطالبان لاستعادة السيطرة على أفغانستان في بلدة سبين بولداك الجنوبية.

طالبان تكشف موقفها من سماع الموسيقا وسفر النساء بأفغانستان.. وتنكل بمصور لــ "رويترز" (صور)
طالبان تكشف موقفها من سماع الموسيقا وسفر النساء بأفغانستان.. وتنكل بمصور لــ “رويترز” (صور)

وأضافت الصحيفة: “يعتقد الآن أنه أصيب بشظية صاروخ أثناء تغطيته القتال بين طالبان وقوات الكوماندوز الأفغانية في سبين بولداك بإقليم قندهار”.

ويُعتقد أنه تركه الجيش الأفغاني المنسحب بعد ذلك، والذي كان جزءً من تحقيقه، قبل أن يقع في أيدي طالبان، ثم تم قتله وتشويه جسده، ثم ربما دهسته سيارة.

ويُزعم أن مقاتلي طالبان قاموا بعملية التشويه، على الرغم من أن متحدثًا باسم الحركة قال: “إن جثة المصور تم اكتشافها بعد تشويهها”.

وفقاً لرويترز، تم إرسال صديقي المقيم في ديلي إلى أفغانستان في بداية الشهر الماضي بعد أن سأل رؤسائه: “إذا لم نذهب، فمن سيفعل؟”.

ووصل يوم الأحد 11 يوليو / تموز إلى قاعدة للقوات الخاصة الأفغانية في مدينة قندهار الجنوبية.

هناك انضم إلى وحدة من عدة مئات من الكوماندوز النخبة المكلفة بطرد مقاتلي طالبان الذين كانوا في الأسابيع القليلة الماضية يستولون بشكل مطرد على الأراضي.

وبعد يومين، انضم صديقي إلى مهمة ناجحة لإنقاذ شرطي كان محاطاً بالمتمردين، كانت قافلته عائدة عندما تعرضت لإطلاق قذائف صاروخية.

تعرضت عربة الهمفي التي كان يستقلها لإحدى قذائف الآر بي جي. ودمرت ثلاث سيارات أخرى، وصور السيد صديقي في شريط فيديو الفلاش والصدمة عندما سقطت قنبلة يدوية على جانب سيارته، بينما كانت قوات الكوماندوز في المقدمة تمر عبر الوابل.

لكن في 16 يوليو / تموز ، وقع في مرمى النيران أثناء محاولته التقاط صور لهجوم أفغاني على بلدة سبين بولداك الواقعة على الحدود بين أفغانستان وباكستان.

وقتل هو واثنين من الكوماندوز الأفغان في الحادث، يُعتقد، من خلال الاطلاع على اتصالاته ورواياته من قبل جنود أفغان آخرين، أنه أصيب بشظايا صاروخ.

وبحسب ما ورد نُقل السيد صديقي إلى مسجد محلي لتلقي العلاج، لكن يبدو أنه تُرك هناك بعد انسحاب الجنود الأفغان.

طالبان تكشف موقفها من سماع الموسيقا وسفر النساء بأفغانستان.. وتنكل بمصور لــ "رويترز" (صور)
طالبان تكشف موقفها من سماع الموسيقا وسفر النساء بأفغانستان.. وتنكل بمصور لــ “رويترز” (صور)

47106375 9927613 image a 10 1629939509128

وقال اللواء هيبة الله عليزاي، – الذي كان قائد فيلق العمليات الخاصة في أفغانستان عندما استضاف صديقي في قندهار -، لرويترز: :إنه من الواضح الآن أنه في قتال عنيف انسحب جنوده من سبين بولداك، وتركوا وراءهم صديقي واثنين من الكوماندوز المرافقين له، ظناً منهم خطأً أنهم انضموا إلى القافلة المنسحبة.

وأضاف عليزي: “لقد تركوا هناك”، وبحسب رويترز، فإن روايته أكدها أربعة جنود قالوا إنهم شهدوا الهجوم.

وقال المتحدث باسم طالبان، ذبيح الله مجاهد: “إن إصابات صديقي وقعت قبل أن يعثر مقاتلو طالبان على الجثة”.

والجدير ذكره أن وكالة رويترز تأسست عام 1851 على يد ألماني مغامر يدعى جوليوس رويتر أرسل أخباراً مالية عن طريق الحمام الزاجل.

طالبان تكشف موقفها من سماع الموسيقى وسفر النساء بأفغانستان.. وتنكل بمصور لــ "رويترز" (صور)
طالبان تكشف موقفها من سماع الموسيقى وسفر النساء بأفغانستان.. وتنكل بمصور لــ “رويترز” (صور)

تابع المزيد:

))بالفيديو|| اعتداء على الرئيس الأوكراني السابق خلال الاحتفالات ورش وجهه بصبغة خضراء

)) ترك وراءه زوجة شابة حامل.. في زامبيا قس يموت بعد دفنه حيا لمدة 3 أيام بطلب منه في محاولة لإعادة قيامة يسوع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى