أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

بالفيديو|| السودان يشهد أكثر الأيام عنفاً ودعوات لشلّ الحركة العامة بالبلاد

شهد السودان، أمس الأربعاء، واحداً من أكثر الأيام دموية حيث سقط نحو 15 شخصاً، فيما أصيب العشرات خلال مواجهات بين متظاهرين وقوات أمنية وعسكرية.

مواجهات في السودان

نقلت وكالة رويترز عن مصادر في اللجان الشعبية السودانية تأكيدهم بأن القوات الأمنيّة والعسكرية أطلقت الرصاص الحي لتفريق المتظاهرين المناهضين لحكم العسكر.

وطالب المحتجون، الذين ساروا في أحياء بأنحاء العاصمة ومدينتي بحري وأم درمان، بتسليم كامل السلطة لسلطات مدنية.

وقال شهود عيان لوسائل إعلام، إن قوات الأمن أطلقت الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع لمنع التجمعات في أنحاء المدن الثلاث بعد قطع اتصالات الهاتف المحمول في وقت سابق، فيما أعلن التلفزيون الرسمي عن وقوع إصابات بين المحتجين والشرطة.

وذكرت لجنة أطباء السودان المركزية، وهي مجموعة مسعفين مؤيدين للحركة الاحتجاجية، في صفحتها على فيسبوك: “القوات الأمنية تستخدم الرصاص الحي بكثافة في مناطق متفرقة في العاصمة الخرطوم وعشرات الإصابات بالرصاص الحي بعضها حالات حرجة”.

وانتشرت القوات الأمنية والعسكرية بكثافة في الشوارع الرئيسية ومفارق الطرق واستخدمت الغاز المسيل للدموع لإبقاء المحتجين بعيداً عن نقاط التجمع وأغلقت الجسور العابرة لنهر النيل.

دعوة للعصيان

ودعا تجمع المهنيين في السودان إلى تنفيذ عصيان مدني وإضراب عام اليوم الخميس، بعد احتجاجات قتل وأصيب فيها عشرات المتظاهرين برصاص قوات الأمن، في حين شهدت الخرطوم مواجهات جديدة.

كما دعا إلى شل الحياة العامة عبر الإضراب الكامل عن العمل، وإغلاق الطرق العامة والداخلية بالمتاريس وتجنب الاشتباك مع قوات الأمن، ومقاطعة كل المؤسسات الحكومية وعدم التعامل معها، وعدم دفع أي رسوم أو فواتير أو ضرائب للسلطات المركزية والمحلية.

من جهتها، قالت الشرطة السودانية عبر حسابها على فيسبوك إن 89 من أفرادها أصيبوا، مشيرة إلى استهداف المحتجين عدداً من مدرعاتها.

كما أشارت إلى سقوط قتيل في الخرطوم وإصابة 30 مواطناً، وقالت إنها قامت بتأمين مؤسسات الدولة والمتظاهرين كعادتها إلا أنها قوبلت بما وصفته بعنف غير مبرر.

مواضيع ذات صِلة : بعد خطوة البرهان الأخيرة.. دعوات غربية حاسمة وجيش “تحرير السودان” يتحرك

وتأتي التطورات في الوقت الذي تتواصل فيه المشاورات بالسودان لتشكيل حكومة جديدة خلفاً لحكومة عبد الله حمدوك المعزولة، وسْط تحذيرات غربية للمجلس السيادي الجديد ودعوات لإعادة الحكم إلى المدنيين بأسرع وقت.

شاهد أيضاً : لا يمكن لأمريكا أن تستغني عن السودان بسببه.. حزام الصمغ العربي ثروة السودان الضائعة والمُستغَلة

بالفيديو|| السودان يشهد أكثر الأيام عنفاً ودعوات لشلّ الحركة العامة بالبلاد
بالفيديو|| السودان يشهد أكثر الأيام عنفاً ودعوات لشلّ الحركة العامة بالبلاد

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى