الشأن السوري

تحرك أمريكي ضد “نظام المخدرات” ومسؤول يعتبره خطوة أولى لإنهاء المأساة السورية

يتواصل تحرك أمريكي من نواب في الكونغرس على قدم وساق بهدف إجراء تعديل قانوني يجرّم النظام السوري وعمليات الاتجار بالمخدرات على اعتبار أنها تهديداً عابراً للحدود.

تحرك أمريكي بالكونغرس

التعديل القانوني تقدم به النائب فرينش هيل الجمهوري من ولاية أركانساس، وطالب الإدارة الأمريكية بوضع استراتيجية بين الوكالات الحكومية، لعرقلة وتفكيك تجارة إنتاج المخدرات، والاتجار بها، وبين الشبكات التابعة المرتبطة بالنظام السوري.

وقد لاقى المشروع دعماً بالأغلبية بالتصويت بالموافقة (316 صوتاً) من أصل 435 صوتاً في مجلس النواب، وهو مطروح أمام مجلس الشيوخ.

وأفاد التعديل، وفق ما نقلت صحيفة “الشرق الأوسط”، بأن “تجارة الكبتاغون المرتبطة بالنظام السوري، تشكل تهديدًا أمنيًا عابرًا للحدود، ويجب على الولايات المتحدة أن تطور وتنفذ استراتيجية مشتركة بين الوكالات لتفكيكها، في موعد لا يتجاوز 180 يومًا من تاريخ سن هذا القانون”.

وطالب فرنش من خلال التعديل، بأنه يجب على وزير الدفاع ووزير الخارجية ووزير الخزانة، ومدير إدارة مكافحة المخدرات، ومدير المخابرات الوطنية، ورؤساء الوكالات الفيدرالية الأخرى، أن يقدموا بشكل مشترك إلى لجان الكونغرس المناسبة تقريرًا يحتوي على استراتيجية لتعطيل وتفكيك إنتاج المخدرات السورية، وبنية تحتية لأعمال تنفيذية ضد النظام السوري.

وأضاف نص التعديل: “لابد من استخدام سلطات العقوبات، والإجراءات المرتبطة بها، لاستهداف الأفراد والكيانات المرتبطين بشكل مباشر أو غير مباشر، بالبنية التحتية الخاصة بالمخدرات لنظام الأسد، وكذلك استخدام التفاعل الدبلوماسي الأمريكي العالمي، المرتبط بحملة الضغط الاقتصادية ضد نظام الأسد، وذلك من أجل استهداف البنية التحتية الخاصة بالمخدرات”.

اقرأ أيضاً : بهذه الطرق.. واشنطن تبدأ محاربة انتشار المخدرات الإيرانية انطلاقاً من سوريا

خطوة لإنهاء الحرب

وأشارت الشرق الأوسط إلى أنّ الطريق لا يزال طويلاً أمام إقرار هذا المشروع، والذي لا يعد ملزماً في مجلس الشيوخ إلا إذا تبناه أحد الأعضاء في المجلس، فإن مواصلة العمل عليه والحشد لإقراره ربما يجعلاه ملزماً في القانون الجديد لإقرار ميزانية وزارة الدفاع لعام 2022.

وتحدث النائب فرينش هيل عن التعديل القانون وقال إنه “يجب على إدارة الرئيس بايدن عمل كل ما بوسعها من أجل وقف عمليات تهريب المخدرات الممنهجة في سوريا، واصفاً نظام الأسد بأنه نظام المخدرات”.

وأكد هيل أن ذلك يعتبر الخطوة الأولى بهدف إنهاء هذه الحرب الأهلية التي دمرت البلاد، معتبراً أنه ومع المزيد من الجهود الدولية الأخرى، سيعود السلام إلى سوريا، وإنهاء معاناة الشعب الذي يعاني من ويلات الحرب 10 أعوام متواصلة.

تحرك أمريكي ضد "نظام المخدرات" ومسؤول يعتبره خطوة أولى لإنهاء المأساة السورية
تحرك أمريكي ضد “نظام المخدرات” ومسؤول يعتبره خطوة أولى لإنهاء المأساة السورية

اقرأ أيضاً : الولايات المتحدة تقرّ استراتيجية شاملة للتعامل مع تجارة المخدرات بسوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى