منوع

دريد لحام أخذ اسم “غوار” من شخصية حقيقية ولديه ابن وحيد

يعتبر الفنان السوري دريد لحام واحداً من أكثر نجوم الفن تأثيراً بجمهوره على امتداد سوريا والوطن العربي، وتبقى أعماله الفنية خالدة بالذاكرة من مسرحيات إلى أفلام ومسلسلات، ونستعرض في التقرير التالي أبرز المعلومات عنه وأهم إنجازاته في مسيرته.

دريد لحام أخذ اسم "غوار" من شخصية حقيقية ولديه ابن وحيد
دريد لحام أخذ اسم “غوار” من شخصية حقيقية ولديه ابن وحيد

من هو دريد لحام

ولد دريد محمد حسن اللحام في دمشق عام 1934، لأب سوري وأم لبنانية من بلدة مشغرة في سهل البقاع الغربي. ولم يكن ميسور الحال في شبابه، ودرس الكيمياء في جامعة دمشق، وعمل لاحقًا مدرسًا في نفس القسم.

بدأ رحلته الفنية مع انطلاق التلفزيون السوري عام 1960، واختاره المخرج صباح قباني ليشارك مع الفنان نهاد قلعي، التي اشتهر حينها، ببطولة مسلسل صغير بعنوان سهرة دمشق، واستمر العمل بين الثنائي حيث برزا معاً في الثنائي “غوار وحسني”. حتى تقاعد قلعي وابتعد عن العمل بسبب المرض عام 1976.

تأثرت أعماله المسرحية بالمسرحيات الموسيقية للفنان عاصي الرحباني وزوجته المطربة فيروز. ثم تخلى عن تعليمه الجامعي ليكرس كل وقته لحياته الفنية، رغم معارضة الجميع له، باعتبار أن الفن عمل لا يستحق أن يترك له اللحام عمله المحترم كمدرس جامعي، لكنه أصر على القيام به. وقال لاحقًا إن “تكريس حياته للفن كان القرار الأكثر حكمة الذي اتخذه في حياته”.

 

مسيرة دريد لحام

مسيرة دريد لحام غنية بالأعمال الفنية المتميزة، حيث مثل في العديد من المسلسلات وجسد العديد من الشخصيات، كان من أبرزها شخصية “غوار الطوشة” التي ظهرت لأول مرة في مسلسل “مقالب غوار” وهو من إخراج خلدون المالح.

لم يختر هذا الاسم عشوائياً، بل مأخوذ من شخص يعرفه. أحب لحام هذا الاسم وأضاف إليه لقب الطوشة ليكون الاسم المثالي لكل ما يفعله الغوار في أعماله السينمائية والتلفزيونية والمسرحية.

لم تنحصر الشخصية في ميدان واحد بل قفزت إلى عالم المسرح والسينما لتسيطر على أجمل الأفلام والمسرحيات السورية ، مثل “كاسك يا وطن” ، “ضيعة تشرين” ، “شقائق النعمان” ، “الغربة” ، ” صانع المطر “وعشرات المسرحيات والافلام السورية.

لم يكن غوار الطوشة مجرد لقب لشخصية تلفزيونية، بل رمز للمواطن السوري العادي الذي يكافح من أجل رزقه ويتحدث عن مشاكله واهتماماته. جلبت له هذه الشخصية شهرة كبيرة وواسعة على مستوى الوطن العربي.

“عودة غوار” بطولة دريد لحام وناجي جبر وحسام تحسين بك وممثلين سوريين آخرين. المسلسل جسد عودة غوار، ويعتبر استمرارا للأجزاء السابقة لكن بقصة مختلفة، حيث قُتلت زوجة غوار واتُهم غوار بقتلها وسُجن لمدة 20 عامًا ، ثم خرج للبحث عن ابنته ليثبت لها أنه أمين وبراء من التهمة ، يتخلل المسلسل العديد من الأحداث الاجتماعية والانسانية وحقق نجاحا كبيرا.

lC77f

مسيرة الفنان الكبير دريد لحام غنية بالأعمال التي حملت رسائل كثيرة من الواقع السوري والعربي ، ومن أهم الأفلام التي قدمها فيلم “الحدود” عام 1984. نصه كتابة وحوار الرائع محمد الماغوط وإخراج دريد لحام ، وقد لعب فيه دريد لحام الدور الرئيسي وشارك فيه العديد من الفنانين. وممثلات موهوبات مثل رغدة ورشيد عساف وممثلين سوريين آخرين.

وسخر الفيلم من ادعاء الوحدة العربية والتعاون عبر سائق يسافر بين دولتي غربستان وشرقيستان. صدفة يفقد السائق أوراقه الثبوتية وجواز سفره أثناء مروره بين البلدين ، فلا يستطيع العودة إلى بلده الأصلي أو دخول البلد الآخر ، فيضطر لبناء المخيم في منطقة وسط بينهما على خط الحدود ، ومن خلال تعامله مع أنواع مختلفة من الناس يتعرض للعديد من المواقف الكوميدية ليقع في كثير من المفارقات والتناقضات حتى يتم الإفراج عن شؤونه بشكل نهائي.

قدم لحام العديد من المسرحيات مثل “كاسك يا وطن” عام 1979 ، وهي مسرحية كوميدية اجتماعية سياسية من تأليف الكاتب والشاعر محمد الماغوط وإخراج خلدون المالح. تعتبر هذه المسرحية عملاً نقديًا وهادفًا وحققت نجاحًا كبيرًا في جميع أنحاء الوطن العربي.

أعمال دريد لحام لا تعد ولا تحصى سواء في التمثيل أو المسرح أو حتى الغناء. قدم عددا من الاغاني والاسكتشات والمونولوجات سواء من تلحينه او بصوته منها “فطوم فطوم فطومة” و “سلامات” و “بكتب اسمك يا بلادي” و “طيمشة ونيمشة”. و”يامو ليكى”.

30095316 28863785

 

عائلة دريد لحام

زوجته هي هاله بيطار، وله ثلاثة أبناء هم:  ثائر ، عبير ، ديما، وحرص على ألا يخرجوا كثيراً للعلن للحفاظ على خصوصية حياته العائلية.

جوائز وانجازات دريد لحام

حصل دردي لحام خلال مسيرته الفنية على عدد من الجوائز والتكريمات:

  • وسام الكوكب الأردني عام 1956
  • وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الأولى 1976
  • وسام الشريط الأخضر – ليبيا عام 1991.
  • درع مهرجان القاهرة للإعلام العربي في مصر لعام 2008.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى