أخبار العالمسلايد رئيسي

أردوغان يستفز الغرب بتصريحاته.. هذا ما قاله عن السلاح المقدم لأوكرانيا

بعد يومٍ واحد من تصريحات ساخرة من الغرب ومادحة للرئيس الروسي، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، إنَّ السياسة التي يتبعها الغرب تجاه الحرب الروسية الأوكرانية “قائمة على الاستفزاز”، كما تحدث عن حجم التبادل التجاري بين تركيا وصربيا.

أردوغان يستفز الغرب بتصريحاته

وتعليقاً على الدعم الغربي العسكري لكييف، أضاف ساخراً: “يُقال إن أسلحة تُرسل إلى أوكرانيا.. إنهم يرسلون خردة”.

وتابع الرئيس التركي، خلال زيارته العاصمة الصربية بلغراد: “لا يبدو أن الحرب الروسية الأوكرانية ستنتهي في وقت قريب، وأقول للمستخفين بروسيا أنتم مخطئون فهي ليست دولة يستخف بها”.

ويوم أمس الثلاثاء أيضاً، سخر أردوغان من الغرب وقال إنَّ العقوبات والمواقف الغربية ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هي من وضعت الاتحاد الأوروبي أمام عقبات خطيرة هذا الشتاء.

وتابع: “أعتقد أن أوروبا ستواجه هذا الشتاء مشاكل خطيرة وحقيقية بشأن إمدادات الغاز، خلافاً لبلدنا الذي لا يعاني مثل هذه المشاكل”.

وزاد: “أوروبا تحصد ما زرعته، والعقوبات الأوروبية دفعت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى التعامل بالمثل واستخدام كافة الأسلحة المتاحة لديه ضد أوروبا”.

ورغم رفض تركيا شن روسيا الحرب على جارتها أوكرانيا، فإنها لم تتبع الدول الغربية في فرض عقوبات اقتصادية مشددة على موسكو.

ومنذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية تحاول تركيا لعب دور الوساطة بين موسكو وكييف، حيث نجحت في حل مسألة الحبوب وتصديرها، كما تسعى لعقد لقاء يجمع الرئيس الروسي بنظيره الأوكراني.

أردوغان يتحدث عن حجم التبادل التجاري مع صريبا

على صعيدٍ آخر، أعلن الرئيس التركي خلال تصريحاته، أن توقيع بروتوكول السفر عبر بطاقات الهوية الشخصية مع صربيا “سيرتقي بعلاقاتنا الثنائية إلى مستويات جديدة”.

وأردف: “ارتفاع حجم التبادل التجاري بين تركيا وصربيا العام الماضي بمعدل تجاوز 33 بالمئة ليقترب من ملياري دولار”.

وواصل كلامه: “استثماراتنا في صربيا شهدت قفزة نوعية خلال السنوات الـ10 الماضية بارتقاء قيمتها من مليون دولار إلى 400 مليون، وعدد شركاتنا العاملة هناك تجاوز 1300″، وفق ما أوردته وكالة الأناضول التركية.

ومساء أمس الثلاثاء، وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى صربيا، المحطة الثانية في جولته في البلقان، بعد إنهاء زيارته في البوسنة والهرسك.

أردوغان يستفز الغرب بتصريحاته
أردوغان يستفز الغرب بتصريحاته

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى