أخبار العالم

روسيا تثير زوبعةً بين أكبر 3 دول أوروبية بشكلٍ متعمد والسبب “مراسلات سرية” نشرتها للعلن

تلاحق روسيا اتهاماتٌ فرنسية وأخرى ألمانية، اليوم الخميس، بأنّ موسكو قد خرقت الأعراف الدبلوماسية بسبب نشرها “مراسلات سرية” حول أوكرانيا بين باريس وبرلين من جهة وموسكو من جهة أخرى، مما من شأنه أن يزيد من تعقيد المشهد الدولي ويدفع بالعلاقات الروسية الغربية نحو الهاوية.

روسيا تثير زوبعةً بين أكبر 3 دول أوروبية

وجاءت الاتهامات الأوروبية، بعد يومٍ من نشر وزارة الخارجية الروسية، عدداً من الخطابات الدبلوماسية؛ في محاولةٍ لإظهار أن موقفها الدبلوماسي بشأن المحادثات حول شرق أوكرانيا تعرَّض لشيءٍ من “التحريف”.

نهج مخالف للقواعد

وتعبيراً عن موقف باريس من نشر تلك المراسلات، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية آن كلير لوجاندر، في إفادةٍ صحفيةٍ يومية عبر شبكة الإنترنت: “نحن نعتبر هذا النهج مخالفاً للقواعد والأعراف الدبلوماسية”.

ويلتأم الموفق الفرنسي مع نظيره الألماني، حول أنّ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، رفض عقد اجتماع ضمن ما يسمى “صيغة نورماندي”، مع نظرائه في فرنسا وألمانيا وأوكرانيا، لكن روسيا قالت إنّ لافروف لم يكن متاحاً لعقد اجتماع محدد.

إلا أنّ الموقف الألماني يبدو أقل تشدداً، حيث قلّلت المستشارة الألمانية المنتهية ولايتها أنجيلا ميركل، من أهمية الخطوة الروسية، لكنها أبدت أسفها للتصرف الروسي الذي أدى إلى عدم انعقاد الاجتماع في نهاية المطاف.

وخلال مؤتمر صحفي كان يركز على موضوعٍ منفصل، أضافت ميركل: “نشر الرسائل ليس بالأمر المفاجئ. كثيراً ما أقرأ رسائلي في الصحف. وبالتأكيد ليس لدينا ما نخفيه”.

حشد القوات الروسية

والاثنين الماضين صرّح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو” ينس ستولتنبرغ، بأنّ الأسابيع الأخيرة شهدت حشداً واسع النطاق وغير معتاد للقوات الروسية قرب الحدود الأوكرانية.

وخلال تصريحٍ صحفي مشترك، مع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، في مقر الناتو ببروكسل، قال ستولتنبرغ إنّ: “ذلك يشبه الحشد العسكري بشبه جزيرة القرم والبحر الأسود”، مضيفاً: “شهدنا خلال الأسابيع الأخيرة حشداً واسع النطاق وغير معتاد للقوات الروسية قرب الحدود الأوكرانية”. وتابع: “هذا الوضع يشبه الحشد العسكري الروسي بشبه جزيرة القرم والبحر الأسود في وقت سابق من هذا العام”.

أفاد ستولتنبرغ بأنه لا يزال يتشاور مع الحلفاء مثل أوكرانيا والاتحاد الأوروبي بشأن الوضع في المنطقة، مؤكداً أن “استفزازات روسيا وموقفها العدواني يشكلان مصدر قلق”.

الاتحاد الأوروبي مستمر بدعم أوكرانيا

إلى ذلك، شدد الأمين العام على إنّ حلف شمال الأطلسي سيواصل دعمه لأوكرانيا، وأن أنشطة “الناتو” في البحر الأسود شفافة وهدفها دفاعي، كما تطرّق إلى أزمة اللاجئين على الحدود البيلاروسية، مشيراً إلى أنها زادت من التوترات في منطقة غرب البلقان.

أضاف ستولتنبرغ: “هناك العديد من التطورات التي تحدث في الوقت نفسه، على الناتو أن يراقبها من كثب وأن يكون يقظاً، ندعو روسيا مجدداً إلى وقف التصعيد”.

يُشار إلى أنّه ومنذ أسابيع تمنع ليتوانيا مئات المهاجرين القادمين من بيلاروسيا من دخول أراضيها، فيما شددت الأخيرة إجراءاتها على حدودها؛ لمنع إعادة المهاجرين إليها، الأمر الذي أدى إلى بقائهم عالقين في ظروف سيئة.

اقرأ أيضاً : ضربوهم بالمهاجرين والآن يهددونهم بالنووي.. بيلاروسيا تعلن الحرب على أوروبا

رئيس جورجيا المضرب عن الطعام يفقد وعيه

وفي شأنٍ أوروبيٍّ آخر، أفادت وسائل إعلامٍ محليّة بسقوط الرئيس الجورجي الأسبق ميخائيل ساكاشفيلي، المضرب عن الطعام، بعد أن فقد وعيه في مستشفى السجن الذي كان نقل إليه لمتابعة حالته الصحية، حسبما نقلت قناة ميتافاري تي في عن محاميه بيكا باسياليا اليوم الخميس.

ووفقاً لمحاميه فإنّ “ساكاشفيلي” (مضرب عن الطعام منذ 48 يوماً) قد فقد وعيه خلال إجراء مقابلة معه، حسبما أفادت وكالة بلومبرغ للأنباء.

وأمس الأربعاء، علّق مجموعة أطباءٍ مجموعين لدى أمين ديوان المظالم في جورجيا على حالة “ساكاشفيلي”، بأنها حرجة وأوصت بنقله إلى مستشفى ملائم بديلاً عن مستشفى السجن.

روسيا تثير زوبعةً بين أكبر 3 دول أوروبية بشكلٍ متعمد والسبب "مراسلات سرية" نشرتها للعلن
روسيا تثير زوبعةً بين أكبر 3 دول أوروبية بشكلٍ متعمد والسبب “مراسلات سرية” نشرتها للعلن

اقرأ أيضاً : مقتل جندي بولندي في إطلاق نار على حدود بيلاروسيا

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى