منوع

اضطراب الوسواس القهري لدى الأطفال أعراضه وعلاجه

لدى العديد من الأطفال أحيانًا أفكار مزعجة ، وقد يشعرون أنه يتعين عليهم فعل شيء حيال تلك الأفكار ، حتى لو كانت أفعالهم غير منطقية وسيئة.

على سبيل المثال ، قد يقلقون من أنهم سيكونون غير محظوظين إذا لم يرتدوا قطعة الملابس المفضلة لديهم.

في بعض الأطفال ، تستمر الأفكار والحث على القيام بأفعال معينة ، على الرغم من محاولتهم تجاهلها أو إبعادها.

الوسواس القهري لدى الأطفال

قد يصاب الأطفال باضطراب الوسواس القهري (OCD) عندما تحدث أفكار غير مرغوب فيها ، والسلوكيات التي يشعرون بأنهم مضطرون لفعلها بسبب تلك الأفكار ، بشكل متكرر ، وتستغرق الكثير من الوقت (أكثر من ساعة في اليوم) ، أو تتداخل مع أنشطتهم أو تجعلهم يشعرون بالسوء الشديد. تسمى الأفكار الهواجس. تسمى السلوكيات بالإكراه.

اضطراب الوسواس القهري لدى الأطفال أعراضه وعلاجه
اضطراب الوسواس القهري لدى الأطفال أعراضه وعلاجه

أعراض الوسواس القهري لدى الأطفال
تعني الإصابة باضطراب الوسواس القهري وجود وساوس أو إكراه أو كليهما.

تتضمن أمثلة السلوكيات الوسواسية أو القهرية ما يلي:

  • وجود أفكار أو دوافع أو صور ذهنية غير مرغوب فيها والتي تحدث مرارًا وتكرارًا وتسبب القلق أو الضيق.
  • الاضطرار إلى التفكير في شيء ما أو قول شيء ما مرارًا وتكرارًا (على سبيل المثال ، عد الكلمات أو تكرارها مرارًا وتكرارًا بصمت أو بصوت عالٍ).
  • الاضطرار إلى فعل شيء مرارًا وتكرارًا (على سبيل المثال ، اغسل يديك ، أو رتب الأشياء بترتيب معين ، أو تحقق من نفس الأشياء مرارًا وتكرارًا ، مثل معرفة ما إذا كان الباب مغلقًا).
  • الاضطرار إلى القيام بشيء ما مرارًا وتكرارًا وفقًا لقواعد معينة يجب اتباعها بالضبط لإزالة الهوس.

ينخرط الأطفال في هذه السلوكيات لأنهم يشعرون أن القيام بذلك سيمنع الأحداث السيئة أو يجعلهم يشعرون بتحسن. ومع ذلك ، لا يرتبط السلوك عادة بخطر حقيقي أو شيء سيء يحدث أو ، بدوره ، السلوك متطرف ، مثل غسل اليدين عدة مرات في الساعة.

هناك خرافة شائعة مفادها أن اضطراب الوسواس القهري يعني أن الشخص نظيف للغاية ومنظم.

في بعض الأحيان ، يمكن أن ترتبط سلوكيات الوسواس القهري بالنظافة ، ولكن في كثير من الأحيان يركز الشخص المصاب بهذا الاضطراب بشكل كبير على شيء واحد يجب القيام به مرارًا وتكرارًا ، بدلاً من أن يكون منظمًا. يمكن أن تتغير الهواجس والأفعال القهرية أيضًا بمرور الوقت.

اضطراب الوسواس القهري لدى الأطفال أعراضه وعلاجه
اضطراب الوسواس القهري لدى الأطفال أعراضه وعلاجه

علاج اضطراب الوسواس القهري
الخطوة الأولى في العلاج هي التحدث مع مقدم الرعاية الصحية للتقييم. سيحدد التقييم الشامل من قبل أخصائي الصحة العقلية ما إذا كان القلق أو الضيق مرتبطًا بذكريات حدث صادم حدث بالفعل ، أو ما إذا كانت المخاوف تستند إلى أفكار أو معتقدات أخرى.

يجب على أخصائي الصحة العقلية أيضًا تحديد ما إذا كان الشخص المصاب باضطراب الوسواس القهري يعاني من اضطراب عرة حالي أو سابق. في اضطراب الوسواس القهري ، يمكن أن يحدث القلق أو الاكتئاب أيضًا ، بالإضافة إلى السلوكيات المزعجة.

يمكن أن تشمل العلاجات العلاج السلوكي والأدوية.

يساعد العلاج السلوكي ، وخاصة العلاج السلوكي المعرفي ، الطفل على تغيير الأفكار السلبية إلى تفكير أكثر فاعلية وإيجابية ، مما يؤدي إلى سلوك أكثر فاعلية.

قد يستخدم العلاج السلوكي لاضطراب الوسواس القهري تقنية تعريض الأطفال تدريجياً لمخاوفهم الخاصة في بيئة آمنة ؛ يساعدهم هذا على تعلم أن الأشياء السيئة لا تحدث حقًا إذا لم يؤدوا السلوك. هذا ، مع مرور الوقت ، يقلل من القلق. يمكن أن يكون العلاج السلوكي وحده فعالاً ، ولكن يتم علاج بعض الأطفال بمزيج من العلاج السلوكي والأدوية.

الوسواس القهري لدى الأطفال
الوسواس القهري لدى الأطفال


اقرأ أيضا:

تنمية مهارات الطفل عمر سنتين .. التنمية المعرفية والحركية وتقوية اللغة

اقرأ أيضا:

أشياء بسيطة تجعل الرضيع يشعر بالسعادة ويبتسم – فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى