أخبار العالم

اليابان تصدر قراراً “تاريخياً” كان من المحرمات السياسية لعقودٍ طويلة.. تعرّف على تفاصيل هذا التحول المثير

نقلت وسائل إعلامية في اليابان عن مسؤولين قولهم إنّ الحكومة تتطلع إلى السماح للمزيد من العاملين الأجانب في وظائف أصحاب “الياقات الزرقاء” بالإقامة إلى أجلٍ غير مسمى، بالإضافة إلى استقدام عائلاتهم إلى البلاد.

اليابان تصدر قراراً غير مسبوق

وفي تقريرٍ لها، قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، إن من شأن هذه الخطوة أن تُتيح فرصة العيش في اليابان على المدى الطويل.

وأضافت: “سيشكل هذا التغير تحولاً كبيراً في بلدٍ ينظر إليه عادةً على أنه لا يرغب في اللجوء إلى الهجرة، حتى وإن جادل الخبراء بأهمية الهجرة باعتبارها حلاً لنقص العمالة وانخفاض عدد السكان أو حتى استجابةً لأزمات اللاجئين”.

وتابع التقرير: “وبموجب برنامج انطلق عام 2019، يُسمح للعاملين متوسطي المهارة في القطاعات التي تُعاني من نقص الموظفين، مثل موظفي التصنيع والحراسة، بالعمل داخل اليابان لمدة تصل إلى خمس سنوات، لكن لم يكن مسموحاً لهم باستقدام عائلاتهم، ومع ذلك كان عمال قطاعي الإنشاءات وبناء السفن يخضعون لقوانين مختلفة، تسمح لهم بتجديد تأشيراتهم أكثر من مرة، واستقدام عائلاتهم للعيش معهم”.

إلى ذلك، أفادت صحيفة (Nikkei Asia) اليابانية، الخميس الماضي أنّ الحكومة تخطط حالياً لتوسيع نطاق القوانين المخففة، حتى تشمل 14 من قطاعات الأعمال التي تعاني من نقص الموظفين في اليابان، مع احتمالية فتح المجال أمام تمديد الإقامة لعددٍ كبير من الأجانب العام المقبل.

وكان كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هيروكازو ماتسونو، أكد تلك الأنباء خلال مؤتمرٍ صحفي عقد الجمعة، لكنه شدّد على وجود فارق بين تجديد التأشيرات وبين الإقامة الدائمة.

اقرأ أيضاً : 10 خصائص عليك معرفتها عن اليابان قبل السفر إليها

سبب رفض اليابان للهجرة لعقود طويلة

“واشنطن بوست”، تقول في تقريرها: “رغم تواضع تلك الخطوات من المنظور العالمي، لكنها تُعتبر خطوات كبيرة لليابان، إذ ظلت الهجرة من المحرمات السياسية طيلة عقود، في ظل القلق على التجانس الثقافي والعرقي الذي يتبناه اليمين الياباني النافذ.

وكانت البلاد لا تقبل سوى عددٍ متواضع من المهاجرين، مع فرض شروطٍ صارمة عليهم، وكانت الإقامة الدائمة تمنح لمجموعات مختارة فقط، مثل عائلات وأحفاد المهاجرين اليابانيين الذين استقروا في أمريكا اللاتينية”.

وتابعت: “ولأن الحكمة تقول إنّ فتح أبواب الهجرة على مصراعيها ليس الخيار الأفضل من الناحية السياسية، اتخذ المسؤولون في اليابان خطوات هادئة لاستقبال أعداد متزايدة من العاملين تدريجياً ودون إثارة الجدل العام، لكن تلك الخطوات كانت تأتي ضعيفةً عادةً، مثل القواعد التي سمحت للطلاب الأجانب بالعمل في وظائف بدوام جزئي، الأمر الذي أثار جدلاً كبيراً بسبب التقارير حول ظروفهم السيئة”.

اليابان تصدر قراراً "تاريخياً" كان من المحرمات السياسية لعقودٍ طويلة.. تعرّف على تفاصيل هذا التحول المثير
اليابان تصدر قراراً “تاريخياً” كان من المحرمات السياسية لعقودٍ طويلة.. تعرّف على تفاصيل هذا التحول المثير

اقرأ أيضاً : اليابان توافق على منح المراهقين حوافز مالية نقدية كجزء من حزمة تحفيز

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى