أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

الإعلام العبري يكشف موعد تسليم شركة أمريكية “منظومة باتريوت” ستنشرها المغرب على الحدود مع الجزائر

كشفت وسائل إعلامٍ عبرية، اليوم السبت، موعد تسليم شركة أمريكية “منظومة باتريوت” للمملكة العربية المغربية، من المتوقع أن تنشرها على حدودها المشتركة مع الجزائر.

موعد تسليم شركة أمريكية “منظومة باتريوت”

وفي التفاصيل، أكدت شركة “لوكهيد مارتن” الأمريكية المتخصصة في الصناعات الحربية حصولها على الموافقة المطلوبة من وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، على تسليم المغرب منظومة الدفاع الجوي “باتريوت” ليقوم بنشرها على الحدود الجزائرية.

وجاءت الخطوة الأمريكية، كنوعٍ من التأكيد عملياً على التزام الولايات المتحدة بالاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء، إذ يرتقب أن تقوم المملكة بنشر منظومة الصواريخ هناك، خاصةً على الحدود مع الجزائر التي تأتي منها تهديدات جبهة البوليساريو.

وأفاد الموقع المتخصص بالشؤون الدفاعية Inside Defense أن المغرب سيتسلم منظومة Patriot Pac-3 MSE عام 2022 رفقة خمس دول عربية أخرى، هي السعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين، وذلك إلى جانب عددٍ من بلدان أوروبا وآسيا مثل ألمانيا وهولندا وسويسرا والسويد النرويج وبولندا ورومانيا واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان، عِلماً أن الرباط كانت قد أتمت اتفاقها مع الموردين الأمريكيين العام الماضي.

إعلان وزارة التجارة الأمريكية

وفي شهر ديسمبر العام الماضي، أعلنت وزارة التجارة الأمريكية بشكلٍ رسمي، أنّ صفقات الأسلحة والمعدّات العسكرية بين واشنطن والرباط تشمل منظومة الدفاع الجوي “باتريوت” القادرة على التصدي لتهديد الطائرات والصواريخ الباليستية، وهو الاتفاق الذي جرى في عهد إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، إلا أنّ الاتفاق كان يحتاج لموافقة البنتاغون لإتمامه وهو شرطٌ لم يتحقق إلا بعد تولي الرئيس الحالي جو بايدن رئاسة الولايات المتحدة.

مواضيع ذات صِلة : طلب أنقرة لصواريخ باتريوت يسبب خلافات بين الخارجية الأمريكية والبنتاغون.. ما علاقة إدلب

الجدير ذكره، أنّ موافقة وزارة الدفاع الأمريكية، تتزامن أيضاً مع ارتفاع حدّة التهديدات الجزائرية ضد المملكة، والتي صدر آخرها عن رئاسة الجمهورية يوم 3 نوفمبر الجاري عقب الإعلان عن مقتل 3 جزائريين، والذي اتضح أنهم دخلوا إلى المنطقة العازلة في الصحراء.

شاهد أيضاً : الفوسفات المغربي ..هكذا يتحكم المغرب بمستقبل الهند و الصين والدول العظمى.. سر ثروة تقدر بالمليارات

الإعلام العبري يكشف موعد تسليم شركة أمريكية "منظومة باتريوت" ستنشرها على الحدود مع الجزائر
الإعلام العبري يكشف موعد تسليم شركة أمريكية “منظومة باتريوت” ستنشرها على الحدود مع الجزائر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى