منوع

3 أساليب نفسية بسيطة في تهدئة الأطفال العصبيين

هناك أوقاتيكون فيها الأطفال عصبيين ولايمكن السيطرة عليهم ومنه سنتحدث عن 3 طرائق أو أساليب وردت في علم النفس التربوي تتحدث عن كيفية تهدئة الأطفال العصبيين.

3 أساليب نفسية بسيطة في تهدئة الأطفال العصبيين

التعامل مع أطفالنا يمكن أن يكون معقدا في بعض الأحيان. خاصة في اللحظات التي ترتفع فيها عواطفهم ولا يستطيعون السيطرة عليها.

عندما يكون أطفالنا متوترين، نراهم يعانون ونريد أن نفعل كل ما في وسعنا لتهدئة مشاعرهم السلبية في أقرب وقت ممكن.

ومع ذلك، نحتاج في بعض الأحيان إلى بعض المساعدة الخارجية لطمأنة أطفالنا. لذلك، في هذه المقالة سوف تجد 3 أساليب نفسية فعالة لتهدئة الأطفال العصبي.

أفضل الأساليب النفسية لتهدئة الأطفال العصبيين
سنقوم بإدراج بعض الاعتبارات السابقة حتى تتمكن من اختيار التقنية التي يمكن أن تساعدك أكثر في جميع الأوقات:

طفل يبكي لتمثيل الأطفال العصبيين
اعتمادا على شخصيتك الخاصة،والعلاقة التي تربطك بأطفالك وطريقتهم في الوجود، سيكون من المفيد استخدام بعض التقنيات أكثر من غيرها.

لذلك، من المهم أن تحاول العديد منها حتى تجد واحد يعمل بشكل أفضل في وضعك المحدد.

من الضروري أن تبقى هادئا طوال العملية. عندما يكون طفلك متوترا أو قلقا، يحتاجك، الذين هم رقمه المرجعي، ليؤكد له أن كل شيء سيكون على ما يرام. لذلك، قد تجد أنه من المفيد استخدام تقنيات مثل التنفس العميق أو التأمل قبل محاولة تهدئة مشاعرك غير المنضبطة.

تذكر أنه مهما كانت التقنية جيدة، ستحتاج إلى القليل من الصبر. لن تعمل تقنيات تقليل قلق أطفالك أو عصبيتك بالسحر. في بعض المناسبات، سوف تكون مشاعرك ببساطة مكثفة جدا. في هذا الوقت، ستكون وظيفتك هي انتظار مرور العاصفة ومرافقتك أثناء العملية.
الأسلوب الأول للأطفال العصبيين: ذكر الشيء الذي دعى الطفل للعصبية
واحدة من المشاكل الأكثر شيوعا أن الأطفال العصبي يعانون مع مشاعرهم غير المنضبط هو أنهم يرون لهم شيئا قويا جدا ومرعبة.

لذلك، فإن أول أساليبنا النفسية لتهدئة الأطفال العصبيين هو مساعدتهم على إزالة التوتر من قلقهم وعدم ذكر الشيء الذي دعاهم للتعصيب.

مثال تعامل الأم مع طفلها

عملية هذه التقنية بسيطة جدا. عليك فقط أن تطلب من طفلك أن يتخيل اسما مضحكا للمشاعر غير السارة التي يشعر بها. من المهم أن يكون الاسم أقل تهديدا قدر الإمكان.

بمجرد أن تجد اسما يبدو صحيحا ، كل ما على طفلك القيام به هو طلب زوال العصبية من الطفل.

على سبيل المثال، إذا كنت قد قررت أن مشاعرك سيطلق عليها اسم “بيبي”، يمكنك أن تخبرهم بشيء مثل ما يلي:

“اتركني وشأني يا بيبي!
“بيبي، توقف عن جعلي أشعر بهذه الطريقة!”
من خلال إعطاء اسم سخيف لمشاعرهم والتحدث معهم بصوت عال، طفلك سوف تكون قادرة على التقليل من شأن ما يشعرون به، وسوف تكون قادرة على تهدئة بسرعة أكبر بكثير.

الأسلوب الثاني والذي يمكن تلخيصه بالاستماع للطفل

عندما يخبرنا شخص ما عن مشاكله، عادة ما يكون أحد دوافعنا الأولى هو مساعدتهم في كل ما يقلقهم. ولكن في حالة صغارنا، لأنهم يتصرفون بعقلانية أقل من البالغين، فإن تطبيق المنطق لشرح أن كل شيء سيكون على ما يرام لا ينجح دائما.

لذلك، مع أطفالنا في محاولة لإظهار أن لا شيء سيء يحدث حقا يمكن أن تزيد حتى من القلق الذي يشعرون به.

بدلا من ذلك، حاول الاستماع إليهم بنشاط وإظهار كل عاطفتك لهم. على سبيل المثال، من خلال الاتصال الجسدي، مع القبلات والعناق.

بشكل عام، إذا شعر طفلك بأنه مسموع ومحمي، فإن أعصابه ستنخفض على الفور تقريبا.

الأسلوب الثالث ويتخلص بمنح الطفل شيء يجعله هادئاً

تظهر العديد من الدراسات أنه من الممكن ربط كائن بعاطفة معينة. على سبيل المثال، إذا كان طفلك لديه محشو خاص، أو بعض الملحقات التي تمنحه الأمان (مثل منديل أو سوار، على سبيل المثال)، فاستفيد منه!

على سبيل المثال، تشير أحدث الأبحاث إلى أن النوم مع محشو يساعد الأطفال على التغلب على الرعب الليلي. ويمكن تطبيق هذا المبدأ نفسه على العديد من الحالات الأخرى. إذا كان طفلك خائفا من يومه الأول في المدرسة، فلماذا لا يحمل شيئا يضعه في مزاج جيد؟ إذا كانت صغيرة بما فيه الكفاية، الأطفال الآخرين ليس لديهم حتى أن ندرك أن كنت تحمل معك.

وستكون هذه التقنية أكثر فعالية إذا أخبرت طفلك بما تنويه. أيضا، إذا كنت تطلب منه اختيار كائن لمرافقته في لحظاته السيئة. وبهذه الطريقة، فإن الطفل تصبح أكثر انخراطا في هذه العملية،والمشاعر الإيجابية ستكون أكثر كثافة.

في الختام، في مواجهة التقاعس أو الموافقة هناك العديد من التقنيات التي يمكنك القيام به لتجنب أو الحد من القلق في أطفالك. ولذلك، نوصي بوضع هذه الأفكار موضع التنفيذ. وأخيرا، إذا كان الوضع يستحق ذلك، فمن الأفضل أن تذهب إلى الطبيب النفسي السريري للطفل.

tics nerviosos en los ninos


تابع المزيد:

))أساليب تربية الأطفال بعمر 4 سنوات من جميع النواحي 

)) شجرة شائعة بدول الخليج العربي تدعى “العشر” تسبب فقدان النظر ..وخبير يحذر منها وخاصة للصغار – فيديو

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى