أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

صحيفة عبرية تكشف ما ناقشه رئيس الشاباك الإسرائيلي مع مسؤولين في دولة عربية زارها سراً

كشفت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية، عن زيارة سريّة قام بها رئيس الشاباك الإسرائيلي (جهاز الأمن العام)، رونين بار، إلى دولة عربية، بعد زيارة مماثلة له لكل من رام الله والقاهرة ضمن جولة إقليمية.

رئيس الشاباك الإسرائيلي يزور الأردن

وقالت الصحيفة إن “بار زار الأردن مؤخراً بشكل سري، بعد أن زار رام الله والقاهرة، حيث عقد اجتماعات مع كبار المسؤولين العسكريين والأمنيين في الأردن، وأن هذه الزيارة الثالثة التي يقوم بها بار لنظرائه في الشرق الأوسط، منذ توليه منصبه قبل خمسة أسابيع ونصف”.

صحيفة عبرية تكشف ما ناقشه رئيس الشاباك الإسرائيلي مع مسؤولين في دولة عربية زارها سراً
صحيفة عبرية تكشف ما ناقشه رئيس الشاباك الإسرائيلي مع مسؤولين في دولة عربية زارها سراً

وأوضحت أن “هدف الزيارة، التباحث بقضايا، منها تهريب الأسلحة من الحدود الأردنية، وخطر الإرهاب في ظل اقتراب المجموعات الموالية لإيران من العراق إلى الحدود مع إسرائيل، ونقل رسالة تأكيد للأردنيين على الأهمية التي يوليها للعلاقات معهم”.

إقرأ أيضاً: الأردن يوقع اتفاقية مع إسرائيل خارج اتفاقية السلام

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه “رغم الخلافات في السنوات الأخيرة، بعهد رئيس المعارضة بنيامين نتنياهو، مع الأردن، إلا أنه تم الحفاظ على روابط أمنية وثيقة بين الأجهزة الأمنية الإسرائيلية والأردنية، ودول المنطقة، واستمرت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية والجيش الإسرائيلي، بالعمل عن كثب مع نظرائهم في الأردن، وأنه رغم الأزمة التي اندلعت بين الأردن ونتنياهو، إلا أن مدير الشاباك السابق نداف أرغمان، زار الأردن عدة مرات”.

وبحسب الصحيفة، فإن “بار جعل عمان واحدة من أولى زياراته الرسمية، للتأكيد على مدى أهمية علاقات إسرائيل مع الأردن، وأن إسرائيل تشترك في أطول حدودها مع الأردن، وهي غير مسجية إلى حد كبير، وأن التعاون الأمني والدفاعي الوثيق، سيخدم مصالح البلدين، وأن هذا التعاون المشترك سيمنع تهريب الأسلحة للضفة الغربية، بالإضافة إلى أنه سيمنع العناصر الموالية لإيران، من الاقتراب من حدود إسرائيل الشرقية من العراق”.

وأكدت أنه “في الآونة الأخيرة، كان هناك ارتفاع في عدد محاولات تهريب الأسلحة من الأردن إلى إسرائيل، وأن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تعزو ذلك إلى الطلب المتزايد على الأسلحة، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع الأسعار، فضلًا عن زيادة العقبات أمام تهريب الأسلحة من مصر ولبنان”.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى، قولهم، إن “الأردن يمكن أن يتبنى موقفاً أكثر ترحيباً بالتعاون مع إسرائيل، خاصة بعد أن وقع البلدان صفقة من شأنها زيادة كمية المياه التي توردها تل أبيب إلى عمان”.

شاهد أيضاً: المقاومة الفلسطينية تنشر صورة رئيس الشاباك الجديد ومعلومات هامة عنه.. وتتوعد بملاحقته

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى