الشأن السوريسلايد رئيسي

روسيا وإيران تسعيان للتحرك المشترك لتحقيق أمرين بسوريا.. ومستشارة بشار الأسد تخرج بتصريحات نارية

تباحث مبعوث روسيا إلى الشرق الأوسط ألكسندر لافرينتييف، ومساعد وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان وكبير مستشاريه علي أصغر خاجي، اليوم الأحد، عدة ملفات بينها الملف السوري.

روسيا وإيران تتباحثان الملف السوري

وقال خاجي عن الاجتماع إنَّ بلاده تدعو لمتابعة الجهود ضمن مسار “أستانا” لحل الأزمة السورية، إلى جانب المفاوضات ضمن اللجنة الدستورية.

كما أشار إلى المواقف الإيرانية والروسية المشتركة في مجال “مكافحة الإرهاب”، وفق ما نقلته عنه وكالة “إرنا” الإيرانية.

ودعا كبير مستشاري وزير الخارجية الإيراني إلى زيادة التعاون مع روسيا من أجل الدفاع عن “سيادة سوريا”، ودعمها في إعادة الإعمار وتعزيز الاستقرار فيها، وفقاً للوكالة.

روسيا ترحب بتفعيل اللقاءات

من جانبه، وصف المبعوث الروسي إلى الشرق الأوسط خلال اللقاء، المفاوضات مع المسؤولين الإيرانيين بـ”المهمة والمؤثرة”، معرباً عن ترحيب بلاده بتفعيل اللقاءات ضمن صيغة “أستانا” حيال سوريا وبالمباحثات الثنائية مع طهران، بحسب الوكالة الإيرانية.

ويوم الأربعاء الماضي، التقى المبعوث الروسي بالرئيس السوري بشار الأسد على هامش المشاركة الروسية في أعمال مؤتمر “عودة اللاجئين” الذي اختتم فعالياته أمس في العاصمة السورية دمشق، ليصل إلى طهران في وقتٍ سابق من اليوم.

بثينة شعبان تخرج بتصريحات نارية

وعلى صعيدٍ آخر، أكدت بثينة شعبان مستشارة الرئيس السوري أن “الغرب فشل في السيطرة على وعي الشعب السوري رغم الحرب التي شنها على سوريا والسوريين على كافة المستويات”.

في لقاءٍ مع وكالة “تسنيم” الإيرانية، قالت شعبان: “الحرب على سوريا هي التي فضحت النفاق الغربي، وهناك أصوات كثيرة، بعد انكشاف حقيقة الحرب على سوريا، عالية وممتازة في العالم الغربي تقف إلى جانب كشف الحقيقة وإلى جانب الحق في سوريا وغيرها من دول العالم”.

وأضافت: “الجيش السوري والحلفاء غيروا المعادلة الميدانية على الأرض بعد أن كانت المجاميع الإرهابية المسلحة قبل سنوات على أعتاب العديد من المدن السورية”، على حد تعبيرها.

مواضيع ذات صِلة : بوتين يخطط لإعادة تطبيع العلاقات بين النظام السوري والدول العربية… وتقرير أمريكي يتحدث عن وجود عقبات

وتابعت: “هنالك اليوم بداية تاريخية جديدة في ما يتعلق بالتعاطي مع سوريا… التراب السوري سيعود كاملاً إلى كنف الدولة السورية مهما كلف الأمر من ثمن أو وقت”.

شاهد أيضاً : أباطرة المخابرات الجوية منذ عهد الأسد الأب حتى اليوم تعرف على رؤساء الفرع الأعنف في سوريا

روسيا وإيران تسعيان للتحرك المشترك لتحقيق أمرين بسوريا.. ومستشارة بشار الأسد تخرج بتصريحات نارية
روسيا وإيران تسعيان للتحرك المشترك لتحقيق أمرين بسوريا.. ومستشارة بشار الأسد تخرج بتصريحات نارية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى