شاهد بالفيديو

بالفيديو|| فتاة سعودية تنال جائزة بريطانية على ابتكار جهاز لموازنة ضغط الهواء في الطائرة

قالت وسائل إعلام سعودية، أمس السبت، إن فتاة سعودية تمكنت من ابتكار سماعة لموازنة ضغط الهواء في الطائرة لتنال جائزة اختيار الشعب في بريطانيا.

ابتكار لموازنة ضغط الهواء بالطائرة

وذكرت أن بشاير آل عباس الأديبة والمبتعثة لدراسة التمريض، في إحدى الجامعات البريطانية قامت بتصميم ابتكار حديث يجنب المسافر إحدى أكثر صعوبات السفر وهي اختلاف الضغط الجوي بين الأرض والسماء والتي تسبب بدورها انعدام توازن في الأذن وتؤدي إلى مضاعفات مزعجة لدى بعض الأشخاص.

وبدورها، قالت بشاير آل عباس، في مداخلة على قناة “الإخبارية” إن الشي الذي ألهمها وأدى إلى فكرة ابتكارها لهذا الاختراع أنها عانت من ألم الأذن أثناء رحلتها إلى بريطانيا لمدة 12 ساعة، مشيرة إلى أنها رأت الأطفال يعانون هذا الأمر فعقدت العزم على حل هذه المشكلة التي يعاني منها كثير من المسافرين كذلك.

وأضافت أنها جلست لتفكر وتبحث لحل لهذه المشكلة حتى وصلت إلى هذا الابتكار، موضحة أن هذه السماعات بها مقياس للضغط الجوي داخل الأذن وحولها، وبالتالي تساهم في موازنة الضغط الخارجي لموائمة الضغط الداخلي ليخفف هذا الألم أو يمنعه.

اقرأ أيضاً : كيف يتمّ حفظ الراكب الذي يموت على متن الطائرة مباشرةً.. مضيفة طيران تكشف التفاصيل

تأثير السفر بالطائرة على الإنسان

ويؤثر الطيران على الإنسان لأنه يحدث انخفاض في الضغط الجوي وانخفاض في مستوى الأكسجين في الجو، بسبب ارتفاع الطائرة، مما يدفع الطائرة إلى تشغيل الهواء المضغوط، ويسبب هذا الهواء العديد من المشاكل الصحية، يؤثر ضغط الجو الذي يبلغ ارتفاع 2438 متر فوق القدم من سطح البحر على نقص الأكسجين إلى أنسجة الجسم، وتسمى هذه العملية بنقص التأكسج، فتضطر الرئتين إلى بذل المجهود أكبر من الطبيعي.

وقد يعاني المسافر لساعات طويلة من الإرهاق والإمساك وجفاف العين والشعور بالدوار وعدم القدرة على التوازن وتزداد آلام الظهر في حال كان المسافر مصاباً من قبل بمشاكل صحية في العمود الفقري.

بالفيديو|| فتاة سعودية تنال جائزة بريطانية على ابتكار جهاز لموازنة ضغط الهواء في الطائرة
بالفيديو|| فتاة سعودية تنال جائزة بريطانية على ابتكار جهاز لموازنة ضغط الهواء في الطائرة

اقرأ أيضاً : اختراع علمي مذهل.. علماء يبتكرون أول كلية صناعية قابلة للزرع قد تكون طوق النجاة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى