أخبار العالمسلايد رئيسي

اتفاقية ثلاثية “مثيرة للجدل” تجمع أستراليا وبريطانيا والولايات المتحدة ضمن “تحالف أوكوس”.. ما الهدف منها؟

أعلنت أستراليا عن توقيع اتفاقية وصفت بالمثيرة للجدل، تجمعها وتجمع بريطانيا والولايات المتحدة ضمن إطار “تحالف أوكوس”.

اتفاقية مثيرة للجدل ضمن تحالف أوكوس

ووفقاً لما تمّ الكشف عنه عبر وسائل الإعلام، فقد وقّع وزير الدفاع الأسترالي، بيتر داتون، اتفاقيةً مع مجموعةٍ من الدبلوماسيين البريطانيين والأمريكيين، تتيح للدول الثلاثة المعنية بتبادل “المعلومات حول الدفع النووي البحري” فيما بينها.

وتعدّ الاتفاقية الجديدة، أوّل اتفاقية توقّع وتنشر، منذ إعلان الدول الثلاث في شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، عن تحالفها الدفاعي الجديد المسمى “أوكوس” للتعامل مع التوترات الاستراتيجية المتزايدة بين الولايات المتحدة من جهة والصين من جهةٍ أخرى في المحيط الهادئ.

وبعد توقيع الاتفاقية في كانبيرا ما بين القائم بالأعمال الأمريكي، مايكل غولدمان، والمفوضة البريطانية العليا في أستراليا، فيكتوريا تريدل، ووزير الدفاع الأسترالي، قال الأخير إنّ “الاتفاقية ستساعد بلاده على استكمال دراسة مدتها 18 شهرا بشأن الاستحواذ على غواصات”.

وعبر بيانٍ أدلى به، أضاف داتون إنّه “من خلال إمكانية الوصول إلى المعلومات التي توفرها هذه الاتفاقية، والخبرة على عقود شركاؤنا في المملكة المتحدة والولايات المتحدة في مجال الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية، ستكون أستراليا أيضا قادرة على أن تدير هذه التكنولوجيا بشكل مسؤول وموثوق”.

سبب نزاعاً متواصلاً بين باريس وكانبيرا

يُشار إلى أنّ الإعلان عن تحالف “أوكوس”، قد تمّ الإعلان عنه بالتزامن مع إلغاء أستراليا عقداً ضخماً يهدف لشراء 12 غواصة فرنسية ذات دفعٍ تقليدي بقيمة 90 مليار دولار أسترالي (حوالي 62 مليار دولار)، الأمر الذي شكّل فتيل نزاعٍ لا يزال متواصلاً ما بين باريس وكانبيرا.

مواضيع ذات صِلة : أعظم الأسرار العسكرية “غير المرئية” بالعالم متوارية بمياه مصر والغواصات البريطانية والأمريكية تتهافت نحوها

الجدير ذكره، أنّه ووفق تحالف “أوكوس” فمن المقرر أن تحصل أستراليا على ثماني غواصات متطورة تعمل بالطاقة النووية قادرة على تأدية مهمات بعيدة المدى، بالإضافة إلى أنها ستوفر إمكانية تبادل القدرات الإلكترونية والذكاء الاصطناعي والقدرات الكمية وقدرات تحت الماء غير محددة.

شاهد أيضاً : عبقري مغربي اختص بالكيمياء النووية فكان أول من استخرج اليورانيوم من الفوسفات ولهذا السبب قتلوه

اتفاقية ثلاثية "مثيرة للجدل" تجمع أستراليا وبريطانيا والولايات المتحدة ضمن "تحالف أوكوس".. ما الهدف منها؟
اتفاقية ثلاثية “مثيرة للجدل” تجمع أستراليا وبريطانيا والولايات المتحدة ضمن “تحالف أوكوس”.. ما الهدف منها؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى