أخبار العالم العربي

شيخ الأزهر يرفض هوس التحول الجنسي “دون ضرورة طبية”

هاجم شيخ الأزهر أحمد الطيب، ما سماه “هوس التحول الجنسي”، معتبراً أن اللجوء إليه من دون وجود ضرورة طبية “انحراف” عن سنة الله في خلقه.

شيخ الأزهر يرفض هوس التحول الجنسي "دون ضرورة طبية"
شيخ الأزهر يرفض هوس التحول الجنسي “دون ضرورة طبية”

وأوضح الطيب أن كل الأديان حذرت من الوقوع في التحول الجنسي، كما أن الفطرة البشرية ترفضه وتأباه.

وقال شيخ الأزهر، في تغريدة له على حسابه في تويتر، تعليقاً على ما يسمى باليوم العالمي للمتحولين جنسياً، “إن التحول الجنسي دون ضرورة طبية قاطعة هو أمر تأباه الفطرة الإنسانية السوية، وترفضه كل الأديان الإلهية”.

وأضاف الطيب أن الله خلق الإنسان وصوَّره في أحسن صورة، وأراد لهذا الكون أن يسير وفق حكمته وإرادته سبحانه، مشدداً على أن التحول الجنسي هو محاولة بائسة لتغيير خلق الله، واتباع للشهوات تحت دعاوى الحريات الزائفة.

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، يستخدم مصطلح “التحول الجنسي” للإشارة إلى الأشخاص الذين لا تتوافق هوياتهم الجنسية وتعبيرهم عنها مع المعايير والتوقعات المرتبطة بالشكل التقليدي الرجل أو المرأة.

لا يتم تعريف الشخص المتحول جنسياً بناء على الجنس الذي وُلد به؛ فالمرأة المتحولة مثلاً وُلدت بأعضاء جنسية ذكرية ولكنها كانت تشعر من داخلها بأنها امرأة، بينما الرجل المتحوّل قد ولد بأعضاء جنسية أُنثوية ولكن يُشار إليه كرجل.

وفي العام 2019، كان رئيس لجنة الفتوى في الأزهر الشريف، عبد الهادي زارع، قد تحدث عن كيفية تعامل اللجنة مع حالات تغيير الجنس، وقال حينها في تصريح لموقع “اليوم السابع” إن “الأمر يكون عن طريق نقابة الأطباء حيث يتم تحويل الحالات لاستطلاع الرأي الشرعي”.

وأضاف أن تلك الحالات “تُعرف بتحويل النوع وتأتينا الحالة ونطلع عليها ونحولها لمجمع البحوث الإسلامية إذا ما كانت تستحق الدراسة ويحولها المجمع للجنة الفقهية ويتم بحثها وتعرض فى الجلسة العامة للمجمع لكى يتم اتخاذ القرار”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى