منوع

كيف يتم تمويل ميزانية الدول!؟ تعرف على أبرز مصادره

¶كيف يتم تمويل ميزانية الدول!؟

في الكثير من الأحيان يتسائل كثيرون عن كيفية تمويل ميزانية الدول، كما يستفسرون عن كيفية تخصيصها ميزانية لتمويل قطاعاتها الرئيسية، مثل التعليم والصحة والقضاء …إلخ.

إذا لم تكن تعرف كيف تحصل الدول على ميزانيتها وتمويل قطاعاتها، تابع معنا هذا المقال إلى النهاية، لتعرف أبرز مداخل هذا التمويل وحجم تأثير كل قطاع على الدخل المتعلق بها.

تمويل ميزانية الدول
كيف يتم تمويل ميزانية الدول!؟ تعرف على أبرز مصادره

¶ الضرائب

تعدّ الضرائب إحدى أهم مصادر تمويل ميزانية الدول، كما أنها تحتل الترتيب الأول في غالبية الدول حتى الكبرى منها. حيث تفرض بشكل مباشر كضريبة الدخل أو بشكل غير مباشر كالقيمة المضافة.

– الضرائب المباشرة، غالبيتها تعتمد على حجم الأصول أو الدخول الخاصة بالمواطنين؛ لذلك فهي تختلف من فرد لآخر.

جاء في تقرير لموقع “الأوردن مونديال” الإسباني، أن الضرائب ومساهمات العمال تعد من أبرز المصادر لتأمين مداخيل الدول، ويضاف إليها الضرائب المباشرة على دخل المواطنين والشركات كلٌ حسب ثروته وما يمتلكه.

ولفت الموقع إلى أن الهدف ليس فقط جمع المال، بل هو أيضاً للحرص على توزيع ثروات البلاد على كامل الشعب.

– الضرائب غير المباشرة، فهي تلك التي تفرض على الخدمات التي يحصل عليها المواطن بشكل متساوٍ.

ويعتبر النوع الأكثر شهرة في هذا النوع من الضرائب هو الضريبة على القيمة المضافة التي تستخلص عند عملية الدفع عبر إضافة نسبة إلى السعر.

ولكن يجب أن نذكر هنا أنه إذا كانت المشتريات سلعاً أساسية، مثل الخبز فالضريبة تكون أقل بكثير مما هو عليه الحال مع الكماليات مثل الحلويات والعطور والاكسسوارات.

ونذكر في هذا السياق أيضاً، أنه يمكن للدول أن تفرض ضريبة خاصة أخرى بشكل غير مباشر لزيادة دخلها كضريبة التبغ والتدخين والكحول وكذلك المحروقات، وهذا النوع يهدف أيضاً إلى تشجيع المواطن على تقليل استهلاك المواد المذكورة.

shutterstock 186500258
كيف يتم تمويل ميزانية الدول!؟ تعرف على أبرز مصادره

التحويلات المالية ودخول القطاع العام

بعض المؤسسات الدولية، تطلق صناديق أو مشاريع لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وهنا يمكن للدول الاستفادة منها، وهذا النوع من التحويلات يتبع المؤسسات الدولية غير الربحية.

ويعد من أكثر الاعتمادات الخارجية أماناً، كما أن عوائده لا تؤدي إلى التبعية أو الفقر. ويمكن للقطاع العام بالدول الحصول على دخل من بيع بعض أملاكه سواء أكانت أراضي أو عقارات، ويمكنه تحصيل الأموال مقابل ما يقدمها من خدمات عبر مؤسساته الحكومية.

¶ تمويل ميزانية الدول عبر القروض

تعتبر القروض واحدة من أبرز مصادر دخل الدول وأبسطها على الإطلاق، ويتم تحصيل عوائدها المالية من الفوائد المفروضة عليها.

تقوم الدول بإقراض المؤسسات والأفراد مع وضع معدلٍ مناسبٍ في الفائدة التي يتم تحصيلها لصالح خزينتها مرةً أخرى.

وقد تضطر الدول إلى الاقتراض لتعويض عجز ميزانيتها، ما يضعها تحت وطأة الدين العام الذي يضع بالتالي عدداً من الدول في قبضة الفقر والتبعية.

وبشكل عام، يقول خبراء الاقتصاد إن ميزانية الدولة تتأثر كثيراً بحجم الدين العام (أي مجموع الدفوعات بذمة الدولة لدى الدائنين)، وإن تكديس هذه الديون يعني أن الثروة التي ينتجها بلد ما لن تذهب لفائدة مواطنيه، بل لتسديد هذه الديون.

وبحسب هؤلاء فإن سياسة الاقتراض على المدى الطويل تؤدي إلى التفقير والتبعية نحو الدول الدائنة.

تعريف الميزانية
كيف يتم تمويل ميزانية الدول!؟ تعرف على أبرز مصادره

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى