أخبار العالم

بالفيديو|| مظاهرات غاضبة تجتاح إسطنبول وأنقرة تطالب أردوغان بالتنحي واستقالة حكومته بسبب هبوط الليرة

انتشرت عشرات المقاطع المصوّرة على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، لمظاهرات تطالب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان بالتنحي، وحكومته بتقديم الاستقالة، في كلٍّ العاصمة التركية أنقرة وكذلك في إسطنبول، عبّر فيها المتظاهرون عن سخطهم جرّاء الهبوط الحاد الذي سجلته الليرة التركية في سوق العملات اليوم والذي كلّفها ما نسبته 15% تقريباً من قيمتها السابقة.

مظاهرات غاضبة تطالب أردوغان وحكومته بالاستقالة

وفي التفاصيل، بيّنت بعض تلك المقاطع رفع المتظاهرين الذين خرج معظمهم في تظاهراتٍ ليلية، شعاراتٍ تندد بالرئيس التركي وحزبه وتطالب حكومته الحالية بتقديم استقالتها أو الرضوخ لمطالبهم بإجراء انتخاباتٍ نيابيةٍ مبكرة.

أردوغان يعلق على ارتفاع الأسعار بالبلاد.. والليرة التركية تشهد مزيداً من التراجع

وسم #hükümetistifa يتصدر عمليات البحث على تويتر

وفي الأثناء، تصّدر وسم (#hükümetistifa) ويعني (استقالة الحكومة) عمليات البحث على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، حيث وجّه كثيرٌ من المغردين اتهاماتٍ لأردوغان بالسطو على أموال الشعب، ومنهم مغردةٌ كتبت في تغريدتها: “الثروة التي لديك هي ما سرقته منا”.

يُشار إلى أنّ الليرة التركية قد سجّلت انخفاضاً غير مسبوق، اليوم الثلاثاء، حيث خسرت 13% من قيمتها في غضون ساعاتٍ فقط أمام الدولار لتصل إلى نحو 13 ليرة مقابل الدولار، وذلك في أدنى مستوى تعرفه، إذ أنّها شهدت تراجعاتٍ حادة عموماً هذا العام أفقدتها ما نسبته 38% من قيمتها.

وزير خارجية تركيا السابق يطالب أردوغان بالتوقف

دعا وزير الخارجية التركي السابق زعيم حزب “الديمقراطية والتقدم” علي باباجان، الرئيس رجب طيب أردوغان إلى التوقف ومراجعة حساباته بشأن الوضع الاقتصادي في البلاد وانهيار الليرة.

انهيار متسارع لليرة التركية بعد تصريحات لأردوغان.. مستوى قياسي جديد

زعيما المعارضة الرئيسيين يتهمان أردوغان بعدم الكفاءة

واتهم كمال كيليجدار أوغلو وميرال أكشنير زعيما المعارضة الرئيسيين في البلاد ،أردوغان، بعدم الكفاءة كما رفعا مطلب إجراء انتخابات مبكرة، إلا أنّ الأخير رفض هذه الدعوات وأكد أن الانتخابات ستجرى بموعدها في يونيو من العام 2023.

بالفيديو|| الشارع التركي يغلي على صفيحٍ ساخن.. مظاهرات غاضبة تجتاح إسطنبول تطالب أردوغان وحكومته بالاستقالة
بالفيديو|| الشارع التركي يغلي على صفيحٍ ساخن.. مظاهرات غاضبة تجتاح إسطنبول تطالب أردوغان وحكومته بالاستقالة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى