أخبار العالم

أول تعليق رسمي على وفاة الرئيس الكوري الأسبق.. ارتكب مذبحة وحُكم عليه بالإعدام

أكدت رئاسة كوريا الجنوبية، اليوم الثلاثاء، أنها لا تعتزم تقديم الزهور أو زيارة مقر العزاء لـ الرئيس الكوري الأسبق تشون دون هوان.

وأعرب المكتب الرئاسي عن أسفه لوفاة الرئيس الأسبق تشون دون-هوان دون يعتذر عن حملة القمع الدموية لانتفاضة عام 1980 المؤيدة للديمقراطية.

وقالت المتحدثة باسم المكتب الرئاسي، بارك كيونغ-مي، إن المكتب “يصلي من أجل الفقيد ويرسل كلمات التعاطف والتعزية إلى أسرته الثكلى”.

وبعد أكثر من 40 عاماً من ارتكابه مذبحة في بلاده، توفي رئيس كوريا الجنوبية السابق تشون دو هوان، عن عمر يناهز 90 عاماً، بعد معاناة مع سرطان الدم والأمراض المزمنة.

وذكرت وكالة “يونهاب” أن تشون كان مصاباً بالورم النخاعي المتعدد، وهو نوع من سرطان الدم، لكنه لم يكن نشطاً. وأشارت إلى أنه لفظ أنفاسه الأخيرة في منزله، في العاصمة الكورية الجنوبية سول.

اقرأ أيضاً : المعجزة الكورية الجنوبية.. من دولة تعيش على المعونات إلى دولة غزت العالم.. كيف نهضت كوريا الجنوبية؟

من هو الرئيس الكوري الأسبق؟

وتشون قائد عسكري سابق، قاد مذبحة “جوانغجو” التي ارتكبها الجيش عام 1980 ضد المتظاهرين المؤيدين للديمقراطية، وهي جريمة أدين بها لاحقاً وحكم عليه بالإعدام، لكن تم تخفيف الحكم لاحقاً.

وصعد الجنرال السابق في الجيش إلى السلطة بعد أن قام بانقلاب عسكري في أعقاب اغتيال الرئيس آنذاك بارك جونغ-هي عام 1979، وحكم البلاد حتى عام 1988.

وفي عام 1980، أمر تشون بشن حملة قمع بالسلاح على انتفاضة جوانغجو المدنية، مما أسفر عن مقتل أكثر من 200 شخص وإصابة 1800 آخرين، وفقاً للبيانات الرسمية.

وفي عام 1996، أدين بالخيانة وحكم عليه بالسجن المؤبد ولكن تم العفو عنه في العام التالي.

أول تعليق رسمي على وفاة الرئيس الكوري الأسبق.. ارتكب مذبحة وحُكم عليه بالإعدام
أول تعليق رسمي على وفاة الرئيس الكوري الأسبق.. ارتكب مذبحة وحُكم عليه بالإعدام

اقرأ أيضاً : مقارنة عسكرية بين الجاران الأعداء .. كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى