علوم وتكنلوجيا

تعرّف على الدولة التي تهيمن كأقوى قوة جوية على الكوكب والترتيب الصادم لدولٍ متقدمة!

تتسابق الدول لتمكين سيطرتها براً وبحراً وجوّاً، ويمكن قياس ذلك عبر تصنيفاتٍ تتناول جوانب عدة للقوى العسكرية لكلّ دولة وتصنّفها على أساس معايير خاصّة، ومنها البوابة الكندية للصناعات الجوية “أيرواملوا”، التي كشفت منذ أيام عن قائمة الدول التي تملك أقوى قوة جوية على هذا الكوكب، وكذلك موقع “غلوبال فاير باور” العسكري.

أقوى قوة جوية على وجه الكوكب

ونشرت البوابة الكندية “أيرواملوا” تقريراً كشفت فيه أنّ القوات الجوية الأمريكية تحتل المرتبة الأولى في تصنيف القوى الجوية العالمية، مبينةً في تقريرها أنّ هذه القوة مسلحة بأكثر من ثلاثة آلاف طائرة من مختلف التعديلات، بالإضافة إلى كونها تمتلك أكثر الطائرات المقاتلة تجهيزاً وتطوراً تقنياً في العالم.

ثاني القوى الجوية على مستوى العالم بعد الأمريكية

ووفق تصنيف الموقع الكندي فقد احتلت القوات الجوية الروسية المرتبة الثانية في القائمة بـ 1900طائرة، مشيرةً إلى أنّها مسلحة بمقاتلات من أنواع “سو _34” و “سو_ 35″، كاشفةً أنّ موسكو تعمل أيضاً على تطوير مشروع لجيل جديد من قاذفات الصواريخ الاستراتيجية القائمة على حاملات الصواريخ، وهو مجمع طيران بعيد المدى واعد.

وبين الموقع أنّ سلاح الطيران الصيني احتل بعد الولايات المتحدة وروسيا المرتبة الثالثة كأقوى قوى جوية في العالم، مبيّنةً أنّها احتلت هذه المرتبة بفضل ما وصفتها بالمساعدة الجادة للاتحاد السوفياتي في عام 1949.

أول 10 في قائمة أهم طيران عسكري

وتضمّ قائمة أهم طيران عسكري على هذا الكوكب كذلك كل من القوات الجوية الهندية والمصرية والباكستانية والتركية والكورية الجنوبية، فيما كان لافتاً في تصنيف البوابة الكندية للصناعات الجوية، أنّ ألمانيا التي تمتلك في أسطولها أكثر من 400 طائرة، المرتبة العاشرة.

الطائرات الحربية.. متى تمّ استخدامها لأول مرة ومن صنع أول طائرةٍ بمحركٍ نفّاث؟!

ترتيب القوى الجوية في الشرق الأوسط

وبعيداً عن مضمار سباق العشرة الأوائل، تطرّق موقع “غلوبال فاير باور” وهو موقع متخصص بالجوانب العسكرية على مستوى العالم، في وقتٍ سابقٍ من هذا العام، إلى نشر تقريرٍ حول أعداد الطائرات التي تملكها أقوى الجيوش في منطقة الشرق الأوسط.

وبحسب إحصائيات الموقع لعام 2021، فقد اعتمد على عدة عوامل التي لا تنحصر فقط بالتفوق في الجو، وإنما تعتد على عناصر أخرى ينبغي أخذها بعين الاعتبار في حال تحديد مدى قوة سلاح الجو وكفاءته، من أهمها مستوى الحداثة والتطور ونوعية التكنولوجيا المستخدما في الطائرات، فضلاً عن ترتيب أعداد الطائرات المقاتلات والطائرات الاعتراضية والمروحيات وطائرات النقل العسكري وكذلك طائرات التدريب المتقدمة، أمّا الطائرات قيد التطوير في الوقت الراهن، أو حتّى تلك التي لا تزال تحت الطلب للعام القادم فإنها لا تؤخذ في الاعتبار.

“حارس الأجواء”.. طائرة سعودية خالصة بأيادٍ وطنية من الألف إلى الياء تعرّف عليها

تركيا تنتزع المرتبة الأولى في منطقة

وبحسب الموقع العسكري، فقد انتزعت تركيا المرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط لناحية أعداد الطائرات، حيث بلغ عددها 1056 طائرة حربية متنوعة، متقدمة بفارقٍ بسيط على مصر التي كانت تتقدم خلال السنوات الماضية، حيث جاء تصنيفها في المرتبة الثانية بعدد طائراتٍ بلغ 1053 طائرة حربية.

وجاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثالثة في الشرق الأوسط،  بعدد طائرات وصل إلى 889 طائرة حربية متنوعة، متقدمةً بذلك على إسرائيل التي جاء ترتيبها في المرتبة الرابعة بامتلاكها 595 طائرةً حربية، فيما حلّت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الخامسة بعدد طائرات بلغ 552 طائرة حربية متنوعة في تقدم ملحوظ هذا العام.

ووفقاً لذات الإحصائية، فقد جاءت الجزائر في المرتبة السادسة بـ 551 طائرة حربية، متقدمة بذلك على إيران التي جاء تصنيفها في المرتبة السابعة بـ 516 طائرةً حربية متنوعة.

سوريا  الـ 8 على مستوى الشرق الأوسط

أمّا سوريا فتأتي في المرتبة الثامنة على مستوى الشرق الأوسط بامتلاكها 462 طائرةً حربية، في حين احتلّ العراق المرتبة التاسعة بعدد طائراتٍ يصل إلى 350 طائرة، وجاءت الأردن في المرتبة العاشرة بعدد 261 طائرة متنوعة، وفقاً لتقرير “غلوبال فاير باور”.

تعرّف على الدولة التي تهيمن كأقوى قوة جوية على الكوكب والترتيب الصادم لدولٍ متقدمة!
تعرّف على الدولة التي تهيمن كأقوى قوة جوية على الكوكب والترتيب الصادم لدولٍ متقدمة!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى