أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

الأول من نوعه.. اتفاق إسرائيلي مغربي لبدء التعاون الاستخباراتي بين البلدين

أعلنت إسرائيل اليوم الأربعاء، أنها أبرمت مع المغرب مذكرة تفاهم لبدء التعاون الاستخباراتي والدفاعي بين البلدين، وهي الأولى من نوعها في تاريخ علاقاتها مع الدول العربية.

الأول من نوعه.. اتفاق إسرائيلي مغربي لبدء التعاون الاستخباراتي بين البلدين

وأكد مسؤولون في تل أبيب، أن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس وقّع في الرباط، اتفاقية للتعاون الأمني مع عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المغربية المكلف بإدارة الدفاع الوطني.

اتفاقية لـ التعاون الاستخباراتي والأمني

وتوفر الاتفاقية إطاراً للعلاقات الأمنية بين البلدين، وستسمح ببدء تعاون أمني رسمي بينهما، وتشمل أيضاً تنظيم التعاون الاستخباراتي، والتعاون في مجال الصناعات والمشتريات العسكرية والتدريب المشترك.

وشكر غانتس في حفل التوقيع العاهل المغربي محمد السادس، ونظيره المغربي أيضاً، على جهودهما في تعزيز العلاقات بين البلدين، وأكد على أهمية تسريع التعاون بين البلدين، من أجل استقرار المنطقة وازدهارها، معرباً عن أمله في توسيع اتفاقيات التطبيع بين البلدين.

شاهد أيضاً: بعد أزمتها مع الجزائر .. إسرائيل تبدي استعدادها لتزويد المغرب بمنظومة القبة الحديدية

وقال غانتس “لقد وقعنا الآن اتفاقية إطارية للتعاون الأمني ​​من جميع النواحي مع المغرب، وهذا أمر مهم للغاية سيسمح لنا بتبادل الآراء، والسماح بمشاريع مشتركة، والسماح للصادرات الإسرائيلية بالوصول إلى هنا”.

وأضاف، “أعتقد أن العلاقات بين المغرب وإسرائيل يجب أن تستمر في التطور والتوسع، وأنا سعيد لأن لنا دور في هذا الأمر”.

ونقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” عن مسؤول في وزارة الدفاع إشارته إلى أن الدولة العبرية تحتفظ بعلاقات أمنية وثيقة مع الأردن ومصر، لكن لم يتم إبرام أي مذكرات تفاهم دفاعية لها معهما، ما يجعل الاتفاقية المبرمة في المغرب اليوم “غير مسبوقة”.

ووفقاً للصحيفة العبرية، تطفي هذه المذكرة طابعاً رسمياً إلى العلاقات الدفاعية بين إسرائيل والمغرب وتتيح تسهيل التعاون بين عسكرييهما والاتصالات بين الجانبين وتبادل البيانات الاستخباراتية، بالإضافة إلى تسهيل بيع أسلحة إسرائيلية إلى المملكة.

إقرأ أيضاً: رفضٌ شعبي بالمغرب لمنح مقرٍ لإقامة البعثة الإسرائيلية في الرباط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى