أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

تصريحات مثيرة لرئيس مجلس الأمة الجزائري بشأن “الصحراء الغربية”… وإسرائيل تمد المغرب بطائرات ومنظومات دفاعية

أثارت تصريحات رئيس مجلس الأمة الجزائري، صالح قوجيل، اليوم الخميس، جدلاً كبيراً التي تطرّق فيها إلى قضية “الصحراء الغربية” وكذلك زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، إلى المغرب، في حين كشفت عدة تقارير عبرية أنّ إسرائيل توصلت لاتفاقٍ مع المغرب بهدف مده بطائرات مسيّرة وأنظمة دفاعية.

تصريحات مثيرة لرئيس مجلس الأمة الجزائري

وفي التفاصيل، قال رئيس مجلس الأمة الجزائري، صالح قوجيل، خلال جلسةٍ علنية لمراجعة قانون المالية لعام 2022 والتي تمّت المصادقة عليها، اليوم الخميس، إنّ “من كانوا في السابق يقولون إنّ الجزائر فرنسية هم الذين يدعون الآن أن الصحراء الغربية هي مغربية”، مضيفاً أنّ: “الجزائر مستحيل أن تتفرغ بالكامل إلى الشعب الفرنسي وللاستعمار”.

الجزائر تجدد موقفها من “الصحراء الغربية”

وأشار رئيس مجلس الأمة إلى أن الجزائر “لديها علاقات إنسانية تجمعها مع فرنسا، ولا بد من الأخذ بعين الاعتبار الجالية الجزائرية المتواجدة بفرنسا، خاصةً وأنّ عددها كبير”، مؤكداً أنّ: “مواقف وتصريحات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ووزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة الأخيرة، تؤكد أنّنا نسير في الطريق الصحيح، كما أن هذه التصريحات والمواقف تدعم مصداقية الجزائر”، مشدداً على أنّ بلاده كانت وما تزال تدعم حقوق الشعوب في تقرير مصيرها.

الجزائر هي المستهدفة من زيارة غانتس للمغرب

إلى ذلك، تطرّق قوجيل إلى زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، إلى المغرب، معتبراً أنّ بلاده “هي المستهدفة” من هذه الزيارة.

وفي السياق، قال “قوجيل” معلّقاً على الزيارة: “الأعداء يتجندون أكثر فأكثر لعرقلة مسار الجزائر واليوم الأمور أصبحت واضحة لما نشاهد وزير دفاع الكيان الصهيوني يزور بلداً مجاوراً بعدما زاره وزير خارجية هذا الكيان و هدد الجزائر من المغرب و لم يكن هناك أي رد فعل من طرف الحكومة المغربية”.

وطرح تساؤلاً في هذا الصدد، حيث قال: “لو كانت هذه الزيارة من طرف وزير سياحة أو اقتصاد للكيان الصهيوني فقد يمكن تفسيرها على أنها تدخل في إطار علاقات كانت موجودة من قبل بين هذا البلد (المغرب) والكيان الصهيوني، حتى ولو كانت مخفية، و لكن عندما يتعلق الأمر بزيارة وزير دفاع هذا الكيان للمغرب فإنّ الجزائر هي المقصودة “المستهدفة”.

إلى ذلك، أفادت وسائل إعلام عبرية بأنّ إسرائيل وافقت على تلبية طلب المغرب لإمداده بعدة أنواعٍ من الأسلحة المتطورة، منها طائرات قتالية مسيرة ومنظومة حديثة للدفاع الجوي.

وفي السياق، كشفت القناة الـ 12 العبرية في تقريرٍ لها نشرته في وقتٍ سابقٍ، اليوم الخميس، أنّ “إسرائيل كانت ترفض تلبية مطالب المغرب بهذا الشأن، لكن هذا الأمر بات ممكناً في ظل تدفئة وتعزيز التعاون بين الدولتين”، على حدّ تعبيرها.

مواضيع ذات صِلة : الأول من نوعه.. اتفاق إسرائيلي مغربي لبدء التعاون الاستخباراتي بين البلدين

الجدير ذكره، أنّ وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، كان قد وصل ليل الثلاثاء إلى العاصمة المغربية الرباط، في زيارةٍ تعدّ هي الأولى التي يقوم بها وزير دفاعٍ إسرائيلي إلى المغرب.

شاهد أيضاً : آخر تطورات قضية ” الجنس مقابل النقط” في المغرب.. وإدانة ٥ معلمين جامعيين بعلاقات غير أخلاقية مع طالبات

تصريحات مثيرة لرئيس مجلس الأمة الجزائري بشأن "الصحراء الغربية"... وإسرائيل تمد المغرب بطائرات ومنظومات دفاعية
تصريحات مثيرة لرئيس مجلس الأمة الجزائري بشأن “الصحراء الغربية”… وإسرائيل تمد المغرب بطائرات ومنظومات دفاعية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى