أخبار العالم

صحيفة تكشف عن “خطأ” ارتكبته أمريكا في غزة كلفها الكثير بالحرب

أكدت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، أن المخابرات الأمريكية أوقفت التجسس على قادة حماس منذ سنوات، وركزت جهودها على تنظيم داعش.

 

خطأ ارتكبته أمريكا

 

وجاء هذا الأمر، وفقا لهؤلاء المسؤولين، نتيجة حسابات أميركية خلصت إلى أن حماس لن تهدد الولايات المتحدة، فضلا عن وجود أولويات استخبارية أخرى.

 

وعملت واشنطن على نقل مسؤولية تتبع أنشطة حماس إلى إسرائيل، وذلك لثقتها بأن أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية قوية، وبوسعها اكتشاف أي تهديد وفقاً للمسؤولين الأمريكيين.

 

لكن في صباح 7 أكتوبر، اتضح أن هذا التقدير كان خاطئاً للغاية، حيث لم يكن لدى هذه الأجهزة الأمنية الإسرائيلية أدنى معلومات بأن الحركة تستعد لشن حرب عبر هجوم مباغت وغير مسبوق، ولم تلاحظ أيضاً حركة آلاف المقاتلين على بعد أمتار من حدودها.

 

وقال أحد المسؤولين للصحيفة: “كان يجب أن يكون الأمر رهانا في محله”، في إشارة إلى اعتماد أميركا على إسرائيل.

 

ويقول مسؤولون أمريكيون إن الولايات المتحدة أخطأت في تقدير التهديد الذي يواجه الأمن القومي الأمريكي، خاصة أن هجوم حماس أسفر عن مقتل وفقدان عشرات الأميركيين، علاوة على اضطراها إلى تحريك قطع حربية ومعدات إلى الشرق الأوسط تقدر بمليارات الدولارات، فضلاً عن احتمال اندلاع حرب إقليمية.

 

وبحسب مسؤولين حالياً وسابقين في وكالات الاستخبارات، وخاصة “سي آي إيه”، فقد كان هناك عدد قليل من المحللين الذين يتابعون الأحداث في قطاع غزة المحاصر والفقير، قبل الهجوم.

 

صحيفة تكشف عن خطأ ارتكبته أمريكا في غزة كلفها الكثير بالحرب
صحيفة تكشف عن خطأ ارتكبته أمريكا في غزة كلفها الكثير بالحرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى