منوع

مع انهيار الليرة التركية.. تعرف على نفقات قصر أردوغان وأعلى قسم مصروفاً

¶ نفقات قصر أردوغان

أوضح تقرير صادر عن ديوان المحاسبة التركي في وقتٍ سابق من شهر سبتمبر/أيلول الفائت، أن إجمالي إنفاق قصر أردوغان “مؤسسة الرئاسة التركية”، بلغ خلال العام الفائت نحو 2.9 مليار ليرة.

وبحسب ما نقلته صحيفة “افرنسال” التركية المعارضة عن التقرير، فإن الإنفاق اليومي للقصر الرئاسي، بلغ خلال عام 2020 7.9 مليون ليرة.

مع انهيار الليرة التركية.. تعرف على نفقات قصر أردوغان وأعلى قسم مصروفاً
مع انهيار الليرة التركية.. تعرف على نفقات قصر أردوغان وأعلى قسم مصروفاً

وأشار التقرير إلى أن إجمالي نفقات الرئاسة خلال العام الواحد بلغ نحو 2 مليار و896 مليون و 174 ألف و350 ليرة تركية، فيما بلغت إيرادات الرئاسة خلال العام المذكور 95 مليوناً و632 ألف و368 ليرة تركية فقط.

وأوضحت أن الفارق بين نفقات و إيرادات قصر أردوغان خلال العام الماضي، بلغ 2 مليار و800 مليون و 541 ألف و982 ليرة.

ووفقاً للتقرير ذاته، فإن نفقات الموظفين بلغت 314 مليوناً و 560 ألف ليرة تركية، في وقت كان هذا المبلغ 44.1 مليون فقط خلال العام 2014.

وقالت الصحيفة التركية المعارضة، تعليقاً على تقرير الديوان: “حجم التحويلات الجارية التي قام بها قصر أردوغان بلغ 386.5 مليون ليرة”.

وأضافت: “من غير الواضح إلى أي جهات حولت، هذا إلى جانب 14 مليون ليرة تركية حولت لمنظمات غير ربحية”.

102 134437 turkey erdogan presidential palace
مع انهيار الليرة التركية.. تعرف على نفقات القصر الرئاسي وأعلى قسم مصروفاً

¶ كم بلغت نفقات المستلزمات الطبية والمهام والمركبات في قصر أردوغان!؟

أوضح التقرير أن الرئاسة أنفقت “51 مليون ليرة تركية على المستلزمات الطبية والمخبرية”، ولفت إلى أنها أنفقت 4 ملايين إلى الأدوات المكتبية في حين بلغت نفقات مستلزمات المطبخ 5 ملايين، بالإضافة إلى 6٠9 مليون أنفقت على مستلزمات التنظيف.

وبحسب التقرير الذي نقلته “أفرنسال”، فإن أعلى مصروفات في القصر الرئاسي هي نفقات “المهام”، والتي بلغت 1.2 مليار ليرة تركية.

هذا وبلغ إنفاق القصر على المركبات عام 2018 نحو 506 ملايين و 437 ألف ليرة تركية، وأشار التقرير إلى أن هذا الرقم ارتفع إلى مليار و 208 ملايين و 894 ألف ليرة عام 2019. أي بزيادة 700 مليون خلال سنة واحدة فقط.

¶ نفقات حماية أردوغان

في أغسطس/آب العام الجاري، كشفت بيانات رسمية صادرة عن المديرية العامة للأمن التابعة لوزارة الداخلية التركية، عن إنفاق أكثر من 151 مليون ليرة تركية لحماية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي.

وأوضحت البيانات ذاتها، أن إدارة الحماية البرلمانية أنفقت مبلغ 54 مليون ليرة تركية خلال الفترة المذكورة.

¶ قصر أردوغان الصيفي يثير غضب الأتراك

في وقت سابق، أثارت صور جديدة لقصر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في منطقة مارماريس المطلة على البحر المتوسط، غضب الاتراك الذين يرزحون تحت وطأة أزمة اقتصادية خانقة.

وكانت وسائل إعلام تركية، ذكرت أن القصر بُنيَ في مارماريس شمال غربي تركيا، بتكلفة بلغت نحو 73 مليون دولار أمريكي.

وكان الرئيس التركي، قد بدأ في تشييد قصره قبل عامين، وبعد استكمال العمل فيه اتضح أنه يضم 300 غرفة فاخرة، بحسب موقع “أحوال” المتخصص في الشؤون التركية.

ويأتي الكشف عن القصر الجديد في وقت يعاني فيه الأتراك من مستويات قياسية من التضخم وتدهور الليرة التركية أمام الدولار، علاوة علا استفحال ظاهرة الفقر في البلاد.

909862931 1
مع انهيار الليرة التركية.. تعرف على نفقات القصر الرئاسي وأعلى قسم مصروفاً

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى