أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

بعد انقطاع لمدة 25 عام.. سفن حربية أمريكية تصل السودان ومصدر يكشف هدفها

كشفت وسائل إعلام سودانية، اليوم الأربعاء، عن وصول سفن حربية أمريكية إلى سواحل بلادهم واستعدادهم للدخول إلى ميناء بورتسودان، وذلك خلال بحر هذا الأسبوع.

– سفن حربية أمريكية تصل السودان

ووفقاً لما نقله موقع “سوداني”، فإن مصدر ذو صلة، قال: “إن الزيارة تأتي في إطار تعزيز واستدامة رسالة السلام والصداقة وحفظ أمن خطوط النقل والملاحة البحرية بحوض البحر الأحمر”.

وأضاف المصدر ذاته بأن الزيارة جاءت لتمتين العلاقة العسكرية في المجالات البحرية بين البلدين، مشيراً إلى أن هذه الزيارة تُعد الأولى للبحرية الأميركية للموانئ السودانية استشرافاً لعهد جديد يتسم بتعاون عسكري وسياسي بين واشنطن والخرطوم.

كما وأكد المصدر بأن الزيارة تعد الأولى منذ خمسة وعشرين عاماً وتأتي تعزيزاً لعلاقات البلدين في المجالات الأمنية والسياسية.

ونوّه المصدر إلى أن الملحق العسكري الأمريكي وصل مساء أمس إلى بورتسودان، وذلك للوقوف على الترتيبات النهائية لوصول السفينتين.

ومن المقرر أن تصل السفينة الأولى وهي عبارة عن سفينة استطلاع صباح اليوم لميناء بورتسودان، بينما ستصل الثانية وهي مدمرة حربية يوم الاثنين المقبل الأول من مارس / أذار.

ولفت المصدر إلى أنه من المنتظر أن يشارك في استقبال السفينة الأولى القائم بالأعمال الأمريكية في السودان وعدد من المسؤولين البارزين.

– معونات ضخمة

كانت وزيرة المال السودانية، هبة محمد علي أحمد، كشفت في نهاية العام المنصرم، عن أن الولايات المتحدة تعهدت بتقديم “كميات كبيرة” من المعونات إلى بلادها في شكل قمح ومنتجات أخرى على مدار 4 سنوات.

مواضيع ذات صِلة : الثورة السودانية في ذكراها الثانية.. اشتباكات بالأيدي ومطالبات بإسقاط النظام السوداني القائم

وقالت حينها الوزيرة: “التزمت الحكومة الأمريكية بتوفير مساعدات نقدية تفوق المليار دولار كبداية، والتي ستفتح الباب أمام أكثر من 1.5 مليار دولار سنوياً كمساعدات إضافية”.

والجدير ذكره أنّ أمريكا أعلنت في منتصف شهر ديسمبر / كانون الأول الماضي، عن إزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وبدء سريان القرار الذي أصدره الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، بهذا الشأن.

شاهد أيضاً : لأول مرة بعد الإطاحة بالبشير.. عرض أزياء في السودان للذكور والإناث

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى