أخبار العالم

بايدن بعد لقائه رئيس الصين: عدنا لقيادة العالم وروسيا فشلت

انتهى لقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الصين، تشي جين بينغ في بالي، اليوم الإثنين، بعد 3 ساعات من المباحثات في ملفات مهمة بين أقوى اقتصادين بالعالم.

بايدن يتعهد بقيادة العالم

وبعد انتهاء اللقاء الأول وجهاً لوجه بين الزعيمين بعد لقاءات سابقة عبر الاتصال الفيديو، قال البيت الأبيض إن بايدن أبلغ تشي جين بينغ أن التنافس بين البلدين يجب ألا يتحول أبداً إلى صراع.

وأضاف البيت الأبيض: بايدن أبلغ تشي جين بينغ بضرورة إدارة واشنطن وبكين المنافسة بينهما والحفاظ على قنوات للاتصال، كما جرى الإشارة إلى أن بايدن وتشي جين بينغ ناقشا بشكل صريح أولويات البلدين وعدداً من القضايا.

وأكد البيان أن بايدن أثار مع رئيس الصين حرب روسيا على أوكرانيا، واتفق الزعيمان على معارضة استخدام الأسلحة النووية في أوكرانيا.

وأوضح البيت الأبيض أن وزير الخارجية بلينكن سيزور الصين لمتابعة المناقشات، في إشارة إلى أن الحديث كان جدّياً وأثمر عن نتائج مهمة.

كما نقلت وسائل إعلام عن بايدن قوله: أكدت خلال اللقاء الرئيس الصيني بأننا سنسعى لإدارة التنافس، وبلينكن سيغادر إلى الصين لمتابعة النقاشات بين الجانبين.

اقرأ أيضاً|| تقارير صينية تكشف أول “خط أحمر” أخبر به تشي بايدن

وأضاف بايدن: الولايات المتحدة عادت لقيادة العالم وستحافظ على التزاماتها، مشددًا على أنه لن تكون هناك محاولة لاجتياح تايوان وسيتم حل الخلافات سلمياً، حسب وصفه.

وأكد الرئيس الأمريكي أنه اتفق مع الرئيس الصيني على وضع قواعد وظروف محددة للتعامل مع القضايا بين الجانبين.

روسيا فشلت

وتطرق إلى الحرب الروسية في أوكرانيا والتي يبدو أنها أخذت حيزاً واسعاً من المباحثات، قائلاً إن “ماجرى في خيرسون انتصار كبير لأوكرانيا”، وشدد على أن أمريكا مستمرة في توفير القدرات للشعب الأوكراني.

وأضاف بايدن: واثق أن روسيا لم تحقق ما أرادت تحقيقه منذ البداية.

شاهد أيضاً|| الصين لا تفوت الفرص .. تايوان تُثير شهوة “شي” قبل لقاء بايدن !

 

تايوان وكوريا الشمالية ضمن المباحثات

أما عن ملف كوريا الشمالية، حليفة الصين، فأوضح أنه طلب من نظيره الصيني إبلاغ كوريا الشمالية بوجوب وقف تجاربها الصاروخية، مشددًا على أنه “لا يعتقد أن هناك داعياً للقلق من حدوث حرب باردة جديدة”.

من جانبها ذكرت وسائل إعلام صينية أن الرئيس تشي شدد على أن تايوان ستبقى الخط الأحمر الأول في العلاقات بينهم وبين واشنطن، وقال الرئيس الصيني: نأمل أن يقرن الجانب الأمريكي أقواله بالأفعال ويلتزم بسياسة الصين الواحدة.

وشدد على أن أي جهة تسعى لفصل تايوان عن الصين تنتهك “المصالح الأساسية لأمتنا” حسب وصفه.

ويبدو أن الزعيمان توصلا إلى نقاط مشتركة في العديد من القضايا التي كانت عالقة، بعد ارتفعت حدة التوتر بينهما إلى أعلى مستوى خلال الأشهر الأخيرة.

 

بايدن بعد لقائه رئيس الصين: عدنا لقيادة العالم وروسيا فشلت
بايدن بعد لقائه رئيس الصين: عدنا لقيادة العالم وروسيا فشلت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى