سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو || رئيس وزراء إثيوبيا يظهر على جبهات القتال معلناً عن “انتصارات كبيرة”

ظهر رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد، مرتدياً الزي العسكري على خط الجبهة الأمامي مع الجيش الذي يقاتل قوات تيغراي في منطقة عفر شمال شرقي البلاد، وأعلن عن “انتصارات كبيرة”.

رئيس وزراء إثيوبيا بالزي العسكري

وقال آبي أحمد في تصريح مسجل، إن قوات الحكومة حققت انتصارات كبيرة واستعادت السيطرة على منطقتي شيفرة وكاساغيتا وتواصل تقدمها إلى مناطق أخرى، مشيدًا بوعي العسكريين المعنوي.


وتعاهد آبي أحمد بأن القوات الحكومية “لن تتراجع ما لم يتم تثبيت حرية إثيوبيا”، قائلاً “سنحقق انتصاراً وسنسلم إثيوبيا مزدهرة إلى أطفالنا”.

ويأتي ذلك على خلفية استمرار سريان حالة الطوارئ في إثيوبيا من جرّاء النزاع المتواصل منذ أكثر من عام بين حكومة رئيس الوزراء آبي أحمد وقوات “الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي” المتمردة في شمال البلاد.

وتواجه إثيوبيا بحسب تصريحات مسؤولين في الحكومة المركزية، مؤامرة لتقسيمها، حيث تواجه العاصمة خطر السقوط في أيدي تحالف عسكري بين قوات جبهة تحرير تيغراي وقوات أورومو، التي تزحف باتجاه أديس أبابا.

وأطلقت عدة دول تحذيرات لرعاياها بعدم السفر إلى إثيوبيا، في ظل إعلان حالة الطوارئ في البلاد، كما طالبت هذه الدول رعاياها هناك بمغادرة إثيوبيا في أقرب وقت.

وكانت واشنطن قد حذرت حكومة آبي أحمد، الذي قال إنه تخلى عن مهامه المدنية لنائبه من أجل توجيه المعارك الدائرة في إقليم تيغراي شمال البلاد، من أن “لا حلّ عسكرياً” للنزاع في إثيوبيا وأن الدبلوماسية هي “الخيار الوحيد” لوقف الحرب الدائرة في البلاد.

ويأتي ذلك في وقت فشلت فيه الجهود الدبلوماسية التي يبذلها المجتمع الدولي للتوصّل إلى وقف لإطلاق النار بين القوات الحكومية والمتمردين.

واتهمت إثيوبيا أمس، الولايات المتحدة بنشر “معلومات مغلوطة” حول الأوضاع الأمنية في البلاد، محذرة من أن ذلك قد يضر بالعلاقات الثنائية.

مواضيع ذات صِلة : إثيوبيا أمام خطر التفكك.. هل تطيح جبهة تيغراي بحكومة آبي أحمد وما مصير سد النهضة!؟

وقال المتحدث باسم الحكومة كيبيدي ديسيسا أمس، “في السابق كانوا (الأميركيون) ينشرون معلومات مفادها أن أديس أبابا محاصرة (من المتمردين)، والآن أضافوا إلى هذه المعلومات المغلوطة أن هجوماً إرهابياً سيتم تنفيذه”. وأضاف أن “هذه التصرفات تضر بالعلاقات التاريخية بين البلدين”.

شاهد أيضاً : دراسات دولية تكشف عن مشكلة أودت بحياة 1.1 مليون شخص في إفريقيا.. وماتزال قائمة

بالفيديو || رئيس وزراء إثيوبيا يظهر على جبهات القتال معلناً عن "انتصارات كبيرة"
بالفيديو || رئيس وزراء إثيوبيا يظهر على جبهات القتال معلناً عن “انتصارات كبيرة”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى