ترند - Trendسلايد رئيسي

محاكمة عسكرية وحكم بالسجن يطال الإعلامي اللبناني رضوان مرتضى يثير الغضب في البلاد

أصدرت المحكمة العسكرية في لبنان حكماً غيابياً يقضي بحبس الصحافي، رضوان مرتضى، سنة وشهر بجرم إهانة المؤسسة العسكرية على خلفية كلامه في مقابلة تلفزيونية عن مسؤولية الجيش في انفجار المرفأ، مما أثار الجدل على مواقع التواصل.

الحكم على رضوان مرتضى غيابياً

واعتبر رواد مواقع التواصل الاجتماعي هذا القرار تقييد غير مبرر لحرية التعبير من شانه ان يشكل انتهاكا لحرية الصحافة في ممارسة دورها ولحق المجتمع في الاطلاع والوصول الى المعلومات.

قال حساب منار: ” نقابة الإعلام المرئي والمسموع: الحكم الصادر بحق الصحافي رضوان مرتضى يخالف القوانين وسنتابع تطورات القضية عن كثب”.

وكتبت باسكال فهد: “اما بالنسبة لحكم المحكمة العسكرية بحق رضوان مرتضى، ما فينا نكون يوم مع القضاء ويوم ضدّ القضاء والقضاء أدرى بشغله”.

اقرأ أيضاً: شاهد: إعلامي لبناني شهير يكشف عن نفسه أنه “مثلي” ويطلق اعترافات

وقال حساب عبدالله عطية: “مع رضوان مرتضى يعني مع إصلاح القضاء يعني مع تروح على القضاء وتكون عارف النتيجة اذا صاحب حق”.

وكتب فادي مخولي: ” بالرغم اني ما بتفق مع ولا كلمة بيحكيها رضوان مرتضى بس انه اعلامي يتحاكم ويصدر قرا ر بحقه من محكمة عسكرية هيدا شي مرفوض وجريمة بحق الصحافة والصحافيين محكمة المطبوعات هي وحدها المسؤولة، عن المحاكمات فيما خص الاعلام والاعلاميين كل التضامن بوجه المحاكمات العسكرية”.

اقرأ أيضاً: بالفيديو تصريحات عنصرية للكاتب اللبناني جوزيف أبو فاضل.. تحول استديو الـ mtv لساحة معركة

نقابة العاملين في الإعلام تندد بالقرار

بدورها، أشارت وسائل إعلام لبنانية إلى أن قانون القضاء العسكري اللبناني رقم 24 للعام 1968 لاسيما المادة 157 لا تجيز ملاحقة الصحافيين امام المحكمة العسكرية في قضايا النشر المتعلقة بالجيش والسلطة العسكرية، بينما تنص على حظر تداول اية معلومات تتعلق بمؤسسة الجيش والسلطات العسكرية دون موافقة تلك السلطات او إجازتها.

وأضافت أن مجلس نقابة العاملين في الإعلام المرئي والمسموع، أصدر بياناً يندد بالـ “الحكم الغيابي الصادر عن المحكمة العسكرية في بيروت، بحق الصحافي رضوان مرتضى، بما يخالف القوانين المرعية الإجراء، والتي تنص بشكل صريح على أن الصحافيين يمثلون ويقاضون حصرا أمام محكمة المطبوعات في الادعاءات المتعلقة بممارسة مهنتهم”.

اقرأ أيضاً: جورج قرداحي يُمنع من دخول الكويت بسبب مواقف من النظام السوري

وأشارت إلى أن مجلس النقابة يهيب بمختلف الجهات والمراجع القضائية والعسكرية “احترام حرية العمل الإعلامي وضرورة تحويل الدعوى إلى مكانها الطبيعي”، يعلن “الوقوف بجانب مرتضى، وسيتابع تطورات القضية عن كثب، حتى تأخذ مجراها الطبيعي”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى