أخبار العالم

تفاصيل رسالة سرية من أسامة بن لادن عام 2010 حول قراراه باغتيال جو بايدن

كشفت وسائل إعلام غربية، اليوم الإثنين، عن رسالة لزعيم تنظيم القاعدة السابق، أسامة بن لادن، أمر خلالها بعدم اغتيال “جو بايدن” في 2010.

قرار أسامة بن لادن حول اغتيال بايدن

ووفق صحيفة “ريبوبلوك وورلد” فإن بن لادن أرجع قراره آنذاك بأن بايدن، الذي كان يشغل منصب نائب الرئيس الأسبق باراك أوباما حينها، سيصبح في حال التمكن من اغتيال أوباما، رئيساً غير كفؤ و”سيقود الولايات المتحدة إلى أزمات”.

وأوضحت “الديلي ميل” البريطانية أن رسالة زعيم تنظيم القاعدة السابق عام 2010 تم العثور عليها في مجموعة من الوثائق حصلت عليها القوات الأمريكية خلال عملية قتله بباكستان عام 2011.

وقد تم نشر الوثيقة لأول مرة في عام 2012، ولكن تم إعادة تسليط الضوء عليها وإعطائها أهمية جديدة وسط الانسحاب الأمريكي الفوضوي من أفغانستان الذي أعاد البلاد إلى طالبان.

وأشارت الصحيفة إلى أن “بن لادن” صاغ الرسالة المكونة من 48 صفحة في مايو/أيار 2010 إلى مساعد يُعرف باسم “الشيخ محمود” واسمه الحقيقي عطية عبدالرحمن طالبه خلالها بالتركيز على الهجمات المباشرة ضد الولايات المتحدة.

وبينت أنه وفي الصفحة 36، حدد بن لادن رغبته في تشكيل فرقتي اغتيال، واحدة في باكستان والأخرى بأفغانستان، ستكون مهمتهما التخطيط لهجمات ضد الرئيس الأمريكي آنذاك باراك أوباما ومدير وكالة المخابرات المركزية السابق ديفيد بتريوس، في حالة زيارتهما لأي من البلدين.

أوباما رأس الأفعى

وقال بن لادن: “أوباما هو رأس الأفعى وقتله سيجعل بايدن يتولى الرئاسة تلقائياً لما تبقى من المدة.. بايدن غير مستعد تماماً لهذا المنصب، وهو سيقود الولايات المتحدة إلى أزمات”.

وأضاف:  “أما بترايوس فهو رجل الساعة في هذه السنة الأخيرة من الحرب ، وقتله يغير مسار الحرب”.

وتأتي رسالة بن لادن للتحذير المسبق من “أزمة” أمريكية في ظل رئاسة بايدن وسط تصاعد الغضب ضد الرئيس الأمريكي بسبب “تخليه” عن الأفغان.

ولم يتم إلقاء اللوم على جو بايدن فقط بسبب خطة الإجلاء التي وصفت بـ”الفاشلة” في أفغانستان، ولكن لتمريره العديد من التعليقات “الحساسة” ضد حالة المواطنين الأفغان وسط استيلاء طالبان على السلطة.

وكان قد قتل أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة فجر الإثنين 2 مايو 2011 في أبوت آباد الواقعة على بعد 120 كم عن إسلام أباد في باكستان ضمن عملية اقتحام أشرفت عليها وكالة الاستخبارات الأمريكية ونفذها الجيش الأمريكي واستغرقت 40 دقيقة.

اقرأ أيضاً : : المخابرات الأمريكية تعترف.. “حبال غسيل” كشفت موقع أسامة بن لادن وخطّت نهايته

طالبان تسيطر على البلاد مجدداً

استطاعت حركة طالبان في 15 آب/أغسطس السيطرة على العاصمة الأفغانية، كابل، بدون مقاومة تذكر بعد أقل من أسبوعين من بدء الاشتباكات بين القوات الحكومية ومسلحي الحركة، فيما بقيت ولاية بنغشير الواقعة شمال شرقي البلاد، الولاية الوحيدة خارج سيطرتها.

وجاءت سيطرة طالبان على معظم أراضي البلاد لتتوج عمليات عسكرية ضد القوات الحكومية استمرت أسابيع، تزامناً مع عملية انسحاب القوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة، والمقرر اكتمالها في 11 من الشهر المقبل، وبعد مغادرة الرئيس أشرف غني للبلاد.

يذكر أنّ طالبان أعطت وعوداً بتقديم نظام حكم جديد غير متشدد كالذي كانت تحكم فيه قبل الدخول الأمريكي والغربي للبلاد عام 2001.

تفاصيل رسالة سرية من أسامة بن لادن عام 2010 حول قراراه باغتيال جو بايدن
تفاصيل رسالة سرية من أسامة بن لادن عام 2010 حول قراراه باغتيال جو بايدن

شاهد أيضاً : حياة ما قبل التشدد… أسامة بن لادن كما لم تره من قبل في إجازة عائلية خاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى