الصحة

تعرف على فوائد الموز للجهاز العصبي والهضمي وميزات أخرى كثيرة

 

يعد الموز من الفواكه الشهيرة حول العالم والتي تنبت في المناطق الحارة على وجه التحديد، والتي تؤكل وحدها أو يتم إدخالها في العصائر والكوكتيل لإعطاء قوام سميك للعصر والحصول على فوائد الموز الكثيرة، كما تدخل هذه الفاكهة في صناعة الحلويات والعديد من الأطباق ويدخل في الأطباق الرئيسية في شرق آسيا.

 

فوائد الموز للجهاز العصبي

يحتوي الموز على العديد من العناصر الغذائية التي تجعله مفيداً للجسم بشكل عام وللأعصاب بشكل خاص.

 

  • تهدئة الأعصاب

يشتمل الموز على مستويات مرتفعة من فيتامينات ب والتي من شأنها أن تساعد في تهدئة الجهاز العصبي وتعزز من قوته.

كما يحتوي الموز على التربتوفان وهو نوع من البروتين يحوله الجسم إلى مادة السيروتونين والذي يساهم في تحسين الحالة المزاجية والاسترخاء ويزيد الشعور بالسعادة بشكل عام.

كما يساعد التربتوفان في تمكين الشخص من الحصول على نوم أفضل خاصة إذا كان يعاني من الأرق الناتج عن الاكتئاب أو الأمراض العصبية.

 

  • تحفيز نشاط الدماغ والجسم

يحتوي الموز على حمض أميني يعرف باسم التيروسين والذي يعمل على زيادة مستويات الدوبامين والنوربينفرين في الجسم.

 

فعادة ما ترتبط المستويات المنخفضة من هذه النواقل العصبية المسؤولة عن تحفيز الدماغ واليقظة والتركيز بالإصابة بالاكتئاب.

اقرأ أيضاً:

ما هو فقر الدم وأهم الأسباب المؤدية إليه وأبرز طرق العلاج إليك أهم المعلومات

  • تعزيز الخلايا العصبية

يعد الموز من الأطعمة الغنية بعنصر البوتاسيوم والذي يصنف ضمن المواد الداعمة للخلايا الموجودة في الجهاز العصبي والتي تساهم أيضاً في الوقاية من الأمراض.

 

ولا تقتصر فوائد الموز على الجهاز العصبي فقط بل يمتلك عشر فوائد هامة أخرى وهي:

 

  • غني بالسعرات الحرارية

من فوائد الموز أنه من الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية حيث أن كل مئة غرام منه تحتوي على 89 سعرة حرارية، بالإضافة إلى غناه بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة جسم الإنسان.

 

  • يمد الجسم بالطاقة

يمتاز لب الموز الطري وسهل الهضم باحتوائه على سكريات بسيطة سهلة وسريعة الامتصاص في الجسم مثل السكروز والفركتوز، وبهذا يعد الموز من الأغذية المشهورة للرياضيين والتي تمدهم بالطاقة السريعة والتي يحتاجونها أثناء التمارين وفي المباريات الرياضية المختلفة.

 

  • الوقاية من المشاكل الهضمية

يحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان مثل البكتين حيث أن استهلاك مئة غرام من الموز يمد الإنسان بما يقارب من سبعة في المئة من الألياف التي ينصح بتناولها يومياً، وبهذا يكون سبباً في تسهيل حركة الأمعاء والوقاية من المشاكل الهضمية والعديد من الأمراض المزمنة.

 

  • فوائد الموز للوقاية من الإمساك

إن احتواء الموز على الألياف القابلة للذوبان بنسبة عالية وبشكل خاص البكتين ونسبة عالية من الماء كذلك حيث أن 75 في المئة من كتلته هي عبارة عن ماء، مما يجعله يساهم في تسهيل حركة الأمعاء والهضم في الجسم .

 

كما أن احتوائه على عدد كبير من السكريات البسيطة الأحادية يشجع على إفراز العديد من الأنزيمات التي تسهل الهضم وبهذا يكون له قدرة كبيرة في الوقاية من الإمساك وعلاجه.

اقرأ أيضاً:

السكتة الدماغية تنهي حياة أعداد كبيرة يومياً.. أعراضها وطرق الوقاية منها

  • تقوية جهاز المناعة

يساهم الموز في الوقاية من العديد من الأمراض وكذلك يساعد في تقوية جهاز المناعة وذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة وخاصة الكاروتين وفيتامين c.

 

  • يحافظ على القلب

يعتبر الموز من الفواكه الغنية بالفيتامينات وخاصة فيتامين ب6 والمهم جداً لصحة الأعصاب والوقاية من فقر الدم، والمحافظة على صحة القلب والشرايين، حيث أن مئة غرام من الموز توفر ما يقارب 28 بالمئة من الكمية الموصى بها يومياً.

  • غني بالمعادن

ومن فوائد الموز الطازج أنه من أغنى الفواكه بالمعادن، مثل الحديد والنحاس والمغنيسيوم والمنغنيز وهي معادن هامة جداً للدم ولتقوية العظام والمحافظة على سلامة القلب.

كما أنه من المصادر الأساسية للبوتاسيوم ويساعد البوتاسيوم في تنظيم ضغط الدم ومعدل نبضات القلب والحفاظ على الخلايا وسير العمليات الحيوية المختلفة.

اقرأ أيضاً:

احذر من هذا الخطأ شائع عند تناول العسل

  • فوائد الموز للحفاظ على الوزن السليم

يساعد الموز على الشعور بالشبع والاكتفاء بسبب احتوائه على الألياف القابلة للذوبان ونسبة كبيرة من الماء وبذلك يمنع من تناول الطعام الزائد خلال اليوم.

 

  • الموز ومرض السكري

إذا كان مريض السكري ملتزماً بنظام غذائي سليم ويشمل الفواكه سيكون من السهل تنظيم مستوى السكر في الدم والموز يعتبر خياراً صحياً جيداً لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الماء وفقيراً بالبروتينات والدهون في الوقت ذاته.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى