منوع

جمال سليمان ولد لعائلة فقيرة وتزوج لأول مرة من ممثلة شهيرة.. عمل بالنجارة حتى وصل للعالمية

جمال سليمان هو ممثل سوري معروف نجح في تحقيق شهرة كبيرة ونجاح بعمله واجتهاده. قدم أعمالاً لا حصر لها وفاز بالعديد من الجوائز والأوسمة، وفي التقرير التالي سنتعرف على أبرز مراحل مسيرته.

جمال سليمان ولد لعائلة فقيرة وتزوج لأول مرة من ممثلة شهيرة.. عمل بالنجارة حتى وصل للعالمية


من هو جمال سليمان

جمال سليمان، الممثل والمخرج المسرحي السوري، الذي حقق شهرة واسعة في الوطن العربي من خلال أعماله العديدة في الدراما السورية، وكذلك من خلال مشاركته الناجحة في الدراما المصرية.

تخرج من قسم التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق وعمل لعدة سنوات في المسرح الوطني السوري. بعد ذلك قرر مواصلة دراسته في جامعة ليدز بإنجلترا، وحصل على درجة الماجستير في الإخراج المسرحي، وعاد إلى التمثيل الاحترافي في التلفزيون والسينما.

يعتبر من عمالقة التمثيل وعرف بأدواره المتميزة والمتنوعة في المسرح والتلفزيون والسينما. ومن أبرز أفلامه “المتبقي” و “القربان”، ومسلسله “التغريبة الفلسطينية” و “ملوك الطائف” و “العراب”.

بدأ شغفه بالتمثيل في سن الرابعة عشرة، وطور موهبته ليقدم خلال حياته مسيرة مليئة بالإبداع والإنجازات. وحصل على العديد من الجوائز السورية والعربية تقديراً لعمله.

ولد محمد جمال أحمد سليمان في 20 تشرين الثاني (نوفمبر) 1959 في العاصمة السورية دمشق. ونشأ في أسرة فقيرة مكونة من 9 أطفال، وكان الابن الأكبر الذي بدأ العمل في سن مبكرة جدًا لمساعدة أسرته، لذلك عمل في الحدادة والنجارة وعمل أيضًا في المطبعة، مما أتاح له فرصة للقراءة والتعلم.

تخرج من قسم التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1981، وتابع دراسته وحصل على دبلوم في إعداد الممثل عام 1985، ثم أرسل إلى جامعة ليدز بإنجلترا حيث حصل على دبلوم درجة الماجستير في الإخراج المسرحي عام 1988.

 

حياة جمال سليمان الشخصية

تزوج جمال من الممثلة السورية وفاء موصلي، لكنهما انفصلا بعد ثماني سنوات. في عام 2003 تزوج من رنا سلمان وأنجبا طفلًا أسموه محمد عام 2009.

main image5d0f4bcfe0047

أبرز إنجازاته

شارك جمال سليمان في العديد من الأنشطة الإنسانية داخل وخارج سوريا، ومثل مركز الأمل للسرطان في الأردن. في عام 1996، وأصبح سفيراً لصندوق الأمم المتحدة للسكان، وبعد عامين شارك في الندوة الأولى للإعلاميين العرب المهتمين بشؤون السكان.

ولم يتمكن الفنان جمال سليمان من حضور جنازة والديه اللذين توفيا في نفس الأسبوع خوفا من دخول الأراضي السورية بسبب مواقفه السياسية.

حصل الفنان جمال سليمان على العديد من الجوائز والأوسمة، منها: شهادة تقدير من لجنة التحكيم في مهرجان دمشق السينمائي، وجائزة أفضل ممثل تلفزيوني في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عن دوره في مسلسل حدائق الشيطان.

وجائزة شبكة راديو وتلفزيون العرب ART في حفل توزيع جوائز الأوسكار 2007 في مصر، وجائزة الإبداع الفني 2010.

وتكريمًا من مهرجان مالمو السينمائي الدولي بالسويد عام 2012.

وتم تكريمه من اتحاد المنتجين العرب لكل أعماله خلال مسيرته الفنية في مصر. وجائزة أفضل ممثل في مهرجان الأهرام المصري للدراما عن دوره في مسلسل أفراح القبة 2016.

بدأ الفنان جمال سليمان مسيرته الفنية بعد تخرجه عام 1981. وكانت بدايته في المسرح الوطني السوري حيث قدم العديد من الأعمال، منها مشاركته في مسرحية “أربوزوف” بشخصية مارات، وفي مسرحية “قصة موت معلن”. مقتبس من رواية ماركيز التي تحمل الاسم نفسه. شخصية سانتياغو.

يصعب حصر أعمال جمال سليمان في التلفزيون، حيث قدم العديد من الأعمال المتميزة، كان أولها عام 1989 مع مسلسل “طرفة بن العبد”. ثم تابعت أعماله وتنوعت بين المسلسلات التاريخية والاجتماعية والدراما السورية والمصرية.

انتقل الفنان جمال سليمان إلى مصر عام 2011 بسبب آرائه السياسية بشأن الأحداث التي شهدتها سوريا خلال تلك الفترة. حيث اعتبر نفسه من المعارضين للسلطات السورية وحضر العديد من المؤتمرات الدولية التي جمعت وفود من السلطة والمعارضة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى