منوع

سلمى المصري “حبلاسة الشام” تزوجت من إعلامي سوري شهير لشهرين فقط وانطلقت على يد دريد لحام

سلمى المصري فنانة سورية مشهورة كانت ولا تزال من الوجوه الأكثر شهرة وشعبية في تاريخ الدراما السورية. لقد جعلها تنوعها وحضورها الرائع وجمالها المميز ممثلة من الدرجة الأولى لعقود، وفي التقرير التالي سنتعرف على أبرز تفاصيل مسيرتها.

سلمى المصري "حبلاسة الشام" تزوجت من إعلامي سوري شهير لشهرين فقط وانطلقت على يد دريد لحام
سلمى المصري “حبلاسة الشام” تزوجت من إعلامي سوري شهير لشهرين فقط وانطلقت على يد دريد لحام

من هي سلمى المصري

ولدت الفنانة السورية القديرة سلمى المصري في 9 كانون الثاني 1958 في دمشق. وقعت في حب الفن في سن مبكرة، حيث بدأت مسيرتها الفنية من خلال برنامج للأطفال، ثم انتقلت إلى عالم السينما.

لم تدرس سلمى في المعهد العالي للفنون المسرحية، لكنها درست القانون في كلية الحقوق، ولم تعمل قط في المجال القانوني.

شكلت سلمى المصري ودريد لحام ثنائياً ناجحاً أطلق عليه اسم “حبلاسة الشام”. في رصيدها الفني حوالي 120 عملاً تنوعت بين المسرح والسينما والراديو والتلفزيون.

Snacksyrian.com سلمى المصري

مسيرة سلمى المصري

في سن الشباب وقفت أمام دريد لحام ونهاد قلعي في فيلم “مقلب من المكسيك” عام 1972 ولفتت الأنظار إليها باعتبارها موهبة واعدة، وأثنى عليها دريد لحام عدة مرات.

بعد ذلك الفيلم، وبسرعة كبيرة، بدأت الأعمال تتوالى من جميع الجهات، لتبدأ مسيرتها الفنية، الحافة، بعشرات الأعمال خاصة التليفزيون.

قدمت سلمى عشرات الأعمال التليفزيونية التي تنوعت بين المآسي والكوميديا ​​والدراما الاجتماعية والفانتازيا التاريخية، وكذلك أعمال البيئة الشامية، نذكر منها في السبعينيات: دليلة والزيبق، ورأس غليص، و”شجرة الدر”.

وفي الثمانينيات: “الحريق” ، “دروب لا تلتقي” ، “الهجرة إلى الوطن” ، “عيون تراقب الزمن”.

أما التسعينيات، فقد شاركت في المسلسل الشهير “حمام القيشاني” بـ “امتثال” وفي مسلسل “الفصول الأربعة” في أجزائه بدور “فاتن” ، كما عملت مع الفنان ياسر العظمة وشاركت في نفس الفترة في عدة مسلسلات مثل “الخشخاش” و “عائلتي وأنا” و “الطير” و “مذكرات العائلة”.

كما كانت الفترة ما بين 2001-2010 مرحلة مهمة في مسيرتها الفنية، حيث قدمت عشرات الأعمال المهمة منها: “صلاح الدين الأيوبي” و “بقعة ضوء” و “صقر قريش” و “أشواك ناعمة” التي برعت فيها كمرشدة علم النفس في مدرسة ثانوية للبنات وكذلك “هومي هون” و “غزلان في غابة الذئاب” و “خبز حرام” و “كسر الخواطر” و “سيرة الحب” و “عالمكشوف”.

في الفترة الأخيرة، أي بين عامي 2011 و 2021، ظهرت سلمى المصري على الجمهور من خلال العديد من الأعمال التليفزيونية الشهيرة، منها: “سوبر فاميلي“، “طاحون الشر”، “نساء من هذا الزمن” ، “حالة المشرقة” ​​و”العراب” و “عطر الشام بأجزائه الأربعة” و “صدر الباز” و “باب الحارة: حارة الصالحية”.

لم يتم الإسناد بعد 2

حياتها الشخصية

سلمى المصري تزوجت مرتين، المرة الأولى من المخرج السوري شكيب الغنام عام 1976، وأنجبت منه ولدين، “هاني” و “داني”، لكن توفي المخرج عام 1993 وكانت سلمى بعمر يناهز 34 سنة فقط. وتولت كل مسؤوليات البيت وتربية الأبناء وحدها. ودرس ابنها هاني حتى صغرها إدارة الأعمال ويعمل الآن خارج سوريا، بينما يقيم ابنها داني في دمشق ويعمل في الإخراج.

ما لا يعرفه كثير من محبي الفنانة هو أنها تزوجت للمرة الثانية من الصحفي السوري مصطفى الأغا، لكن هذا الزواج لم يستمر أكثر من شهرين وتم الانفصال بكل تفهم.

سلمى المصري هي جدة لابنتها من ابنها داني الذي سماها “سلمى” على اسم والدته.

كانت الفنانة سلمى المصري أول المرشحين لأداء شخصية “أم عصام” في مسلسل باب الحارة الذي اشتهر في جميع أنحاء الوطن العربي، لكنها لم تتفق مع شركة الإنتاج فيما يتعلق بالأجور، واستبدلت فيما بعد. كضيفة في الجزء العاشر من المسلسل، بعد أن أصبح المسلسل في يد شركة قبنض، كما شاركت في الجزء الحادي عشر من المسلسل باسم “أم منصور” وستستمر في باقي أجزائه أيضًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى