منوعسلايد رئيسي

الأرض على موعد اليوم مع عاصفة شمسية تقذف سحابة مدمرة إلى الأرض تهدد الأقمار الصناعية والإنترنت

قالت صحيفة “ميرور” البريطانية، أمس الجمعة، إنه من المتوقع أن تضرب عاصفة شمسية الأرض، بين يومي السبت والأحد تؤثر على مجالات الطاقة كافة فيها.

عاصفة شمسية مدمرة

ونقلت عن علماء بموقع “سبيس ويذر” أو “طقس الفضاء”، قولهم إن عاصفة شمسية متوقعة سوف تحدث نتيجة انفجارات هائلة من الطاقة المغناطيسية تنبعث من الشمس وتسبب عند وقوعها بأضرار كبيرة على الشبكات الكهربائية في الأرض.

وكتب علماء الفلك في الموقع: “تخيلوا واديا يبلغ طوله 50000 ميل بجدران شاهقة من البلازما شديدة الحرارة. بالأمس، كان هناك واحد على الشمس. تشكلت عندما انطلقت خيوط مغناطيسية من نصف الكرة الجنوبي. وشقّ الخيط المتفجر الغلاف الجوي للشمس، وحفر الوادي أثناء صعوده. وظلت الجدران المتوهجة سليمة لأكثر من ست ساعات بعد الانفجار”.

 

وأوضحت الصحيفة أن سحابة من البلازما الساخنة والمجال المغناطيسي من الشمس تتجه نحو كوكبنا حيث شوهد ما يسمى بالقذف الكتلي الإكليلي (CME) يهرب من الشمس يوم الأربعاء الفائت، وقد يوجه “ضربة خاطفة” إلى الكوكب.

وكشفت الصحيفة أن الكتل الإكليلية المقذوفة عبارة عن غيوم كبيرة من الجسيمات المشحونة ومجال مغناطيسي يتدفق من هالة الشمس أي الطبقة الخارجية من الغلاف الجوي للنجم.

ووفقاً لمركز التنبؤ بالطقس الفضائي الأمريكي (SWPC)، يمكن أن تصل CME إلى الكوكب بسرعات تتراوح بين 250 كم في الثانية و3000 كم في الثانية.

وجاء التحذير بعد اندلاع كتل كبيرة من نصف الكرة الجنوبي للشمس، وشقت الانبعاثات الغلاف الجوي للشمس وأطلقت سحابة من الحطام في الفضاء.

اقرأ أيضاً: بسرعة مذهلة.. عاصفة شمسية تضرب الأرض اليوم وتؤثر على الأقمار الصناعية

والتقطت المركبة الفضائية STEREO-A التابعة لناسا والمرصد الشمسي والغلاف الشمسي (SOHO)، الحطام المتخلف عن الانفجار.

وأضاف موقع طقس الفضاء أنه: “تشير بيانات النظرة الأولى إلى أنها قد توجه ضربة سريعة إلى المجال المغناطيسي للأرض في 28 نوفمبر”.

وعندما تتفاعل CMEs مع الغلاف المغناطيسي للأرض فإنها قد تحفز عاصفة مغناطيسية أرضية (عاصفة شمسية).

وأوضح المركز أن العاصفة المغناطيسية الأرضية هي اضطراب كبير في الغلاف المغناطيسي للأرض يحدث عندما يكون هناك تبادل فعال للغاية للطاقة من الرياح الشمسية إلى بيئة الفضاء المحيطة بالأرض. وتنتج هذه العواصف عن الاختلافات في الرياح الشمسية التي تنتج تغييرات كبيرة في التيارات والبلازما والحقول في الغلاف المغناطيسي للأرض”.

اقرأ أيضاً: الصور الأكثر دقة لمدار المريخ تُفرج عنها بعثة تيانوين-1 الصينية

قياس العواصف الشمسية وتأثيرها

وأشارت الصحيفة إلى أن أقوى العواصف الشمسية عادة ترتبط بوصول CMEnواعتمادا على قوة CME، سيصنف العلماء العاصفة الناتجة على مقياس من “G1 Minor” إلى “G5 Extreme”.

وفي النهاية المنخفضة للمقياس، يمكن أن تسبب العواصف الصغيرة بعض الاضطرابات في عمليات الأقمار الصناعية وقد تحدث تقلبات ضعيفة في شبكة الطاقة.

ويمكن للعواصف الضعيفة أيضا أن تخلق شفقا قطبيا عند خطوط العرض الشمالية وعلى رأس المقياس، يمكن أن تتسبب العواصف الشديدة في “مشاكل واسعة النطاق للتحكم في الجهد” وانقطاعات في التيار الكهربائي.

اقرأ أيضاً: علماء الأحياء: الديناصورات ربما سبقت الإنسان في الوصول إلى القمر

وبحسب وكالة “ناسا” الأمريكية، يمكن لطرد كتلة إكليلية من التوهج (CME) أن يؤدي إلى انقطاع الإنترنت، ويقضي على الأقمار الصناعية لنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ويؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي العالمي وكذلك فشل الاتصالات على نطاق واسع ما يشكل مصدر قلق كبير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى