منوع

ما لا تعرفه عن رشا رزق.. أكثر من 100 أغنية كرتون يتذكرها جيل التسعينات وأم لطفلة وحيدة

مغنية سورية يرتبط اسمها بمسلسلات الرسوم المتحركة، حيث غنت شارات كثير من هذه المسلسلات. وتميزت بأدائها وطبقة صوتها الفريدة من نوعها التي حفرت جعلت منها في مكانةً راسخةً في عقول جيلٍ كامل.

ما لا تعرفه عن رشا رزق.. أكثر من 100 أغنية كرتون يتذكرها جيل التسعينات وأم لطفلة وحيدة

رشا رزق تعرفها من صوتها

ارتبطت الفنانة السورية رشا رزق بذكرى جيل كامل من الأطفال بصوتها الملائكي، من خلال أدائها في مسلسلات الرسوم المتحركة، وأثرت بشكل كبير على الأجيال المتعاقبة. وما غنته رشا من شارات الكرتون بقي في الذاكرة، خاصة جيل التسعينيات، الجيل الذي لم يكن متاحًا له سوى الشاشة الصغيرة.

 

أشهر مسلسلات الكارتون التي غنت لها رشا رزق: الكابتن ماجد، دروب ريمي، المحقق كونان، أنا وأخي، وعهد الأصدقاء.

هي من مواليد دمشق عام 1976، بدأت الغناء بشكل احترافي في سن التاسعة على يد نعيم حنا، وحصلت على دعم عائلتها الذين شجعوها على مواصلة مسيرتها الموسيقية.

فازت بالمركز الأول في مسابقة رواد الطلائع للغناء على مستوى سوريا عندما كانت في الثانية عشرة من عمرها. ثم شاركت في مهرجانات للأطفال والشباب. في سن 18 انضمت إلى العديد من فرق الموسيقى الشهيرة مثل “ليزر” و “هورايزون” حيث قدمت أولى أغانيها.

تابعت دراستها الأساسية في دمشق، وحصلت على شهادة البكالوريا عام 1995، وبعدها درست التجارة والاقتصاد والأدب الفرنسي عن طريق المراسلة مع جامعة السوربون في فرنسا.

تعمل رشا كمدرسة للغناء الأوبراى بالمعهد العالي للموسيقى بدمشق، وتخرجت منه عام 2002. هناك تلقت تدريباً على يد غالينا خالديفا وناتاليا كيريشنكا الحائزة على جائزة ماريا كالاس.

حضرت عدة ورش عمل في دمشق مع ميا بيسلينك وغلوريا سكالكي، وفي باريس مع كارولين دوماس في الأيكول نورمال، في مالطا مع المايسترو ريكاردو موتي، وفي أوبرا برلين مع الباريتون رومان تريكيل.

 

حياتها الخاصة

تزوجت رشا رزق من موسيقي شاب اسمه إبراهيم سليماني أسست معه فرقة “إطار شمع”، وأصدرا معًا الألبوم الأول للفرقة بعنوان “بيتنا” عام 2007. ولديها ابنة واحدة هي سارة التي أنجبتها بعد سنوات عديدة من حياتها. تعيش رشا اليوم في فرنسا.

355568 0

أهم إنجازات رشا رزق

عملت رشا رزق مع مركز الزهراء المسؤول عن دبلجة مسلسلات الرسوم المتحركة التي تعرض على فضائية “سبيس تون” للأطفال. لأكثر من 10 سنوات، وشاركت في كتابة الأغاني والتأليف للأطفال والأداء الصوتي والدبلجة لأكثر من 100 أغنية، باستخدام كلمات عميقة ومؤثرة بقيت في ذاكرة معجبيها.

في الأوبرا، لعبت دور جمانة في أول أوبرا عربية قدمتها في قطر وهي “ابن سينا” للمؤلف مايكل بورستلاب، ودور الساحرة الأولى في ديدو وأينيس في تونس، ودور ميكايلا في كارمن.

وقدمت عددا من الحفلات الموسيقية في باريس ومونتريال وعمان والدوحة. وشاركت في حفلات الأوركسترا السيمفونية السورية، وقدمت العديد من حفلات موسيقا الباروك في دمشق وعمان وأمستردام لأعمال مثل باخ كانتانيس وهاندل كريست أوراتوريو وغلوريا فيفالدي وستابات ماتر لبرغوليزي.

سجلت ألبومًا مع فرقة الباروك Contrasto Armonico كجزء من مشروعهم لتسجيل جميع كانتانات هاندل الإيطالية. كما عزفت الموسيقى العربية وموسيقى الجاز وكان لها العديد من التسجيلات والحفلات الموسيقية في مرسيليا وأثينا وألمانيا ولندن ودبي والدوحة والكويت والصين.

على خشبة المسرح، لعبت دور سوزانا (سوبرانو) خادمة الكونتيسة في مسرحية زواج فيغارو التي عُرضت لأول مرة في دمشق في 18 و 20 و 22 ديسمبر 2010 في دار الأسد للثقافة. والفنون في دمشق.

غنت شارات في العديد من أفلام الرسوم المتحركة مثل “إنستانزيا” و “عهد الأصدقاء”. شاركت مع موسيقيين آخرين في حفلات وألبومات مثل الفرقة العالمية “ريبورن”.

كان لها دور مميز في مشروع “ايست المنيا” الذي أسسه كمال مسلم. أصدرت عدة ألبومات، مثل المجموعة الكاملة لمؤلفات صالحي الوادي.

بالإضافة إلى نجاحها السابق، فقد حققت المزيد من ذلك من خلال مشاركتها مع “زياد الرحباني” في حفلاته، فضلاً عن المشاركة السينمائية مع المخرجة اللبنانية “نادين لبكي” في فيلميها “سكر بنات” و “وهلا لوين”؟

غنت رشا في العديد من المهرجانات الموسيقية العالمية، مثل مهرجان الغناء الديني المتوسطي، وحضرتها عدة مرات. ومهرجانات بيت الدين في لبنان وعدة مهرجانات دولية أخرى. تم ترشيحها لجائزة Grammy World Music Award لأفضل فنان وأفضل ألبوم موسيقي في عام 2017.

قدمت صوتها في رسوم متحركة سعودية يابانية بعنوان “الرحلة” عام 2020 ، والتي تأخرت بسبب جائحة كوفيد -19.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى