منوع

موعد ليلة القدر 2024.. فضلها وعلاماتها

متى تبدأ ليلة القدر؟.. من أكثر الأسئلة الشائعة التي يتم تداولها خلال شهر رمضان، حيث يترقب المسلمون من كل بقاع الأرض موعد هذه الليلة المباركة التي ذكرها الله تعالى في كتابه، في قوله تعالى: “ليلةُ القدر خير من ألف شهرٍ”، ولما فيها من فضل وثواب كبير.

موعد ليلة القدر 2024

اختلف العلماء والفقهاء حول تحديد موعد ليلة القدر 2024، إلا أنهم اتفقوا بالإجماع على أن يجري تحريها في العشر الأواخر من شهر رمضان، حسبما ورد في السنة النبوية المطهرة.

ومما يدل على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم “من كان منكم ملتمساً ليلة القدر فليلتمسها في العشر الأواخر وتراً”. وفي رواية أخرى “وإني أريتها ليلة وترٍ”.

متى ليلة القدر 1445؟

روي عن ابن عباس رضي الله عنه أنه رجح أن يكون موعد ليلة القدر توافق ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان، معتمداً على الأدلة العددية التي وردت في سورة القدر.

هذا واتفق جمهور العلماء على أن موعد ليلة القدر في العشر الأواخر من الشهر، وتحديداً في الليالي الوترية، اي ليلة 21 وليلة 23 وليلة 25 وليلة 27 وليلة 29.

علامات ليلة القدر

روي عن أحمد من حديث عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة كأن فيها قمراً ساطعاً، ساكنة ساجية، لا برد فيها ولا حر، ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى تصبح”.

فضل ليلة القدر 2024

فضل ليلة القدر عظيم، وقيام الليل فيها ايماناً واحتساباً له أجر وثواب كبير وسبب للمغفرة والعتق من النار.

ومما يدل على ذلك ما ورد في صحيح البخاري عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً، غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”.

موعد ليلة القدر 2024
موعد ليلة القدر 2024

اقرأ أيضاً.. هل الزواج في رمضان حرام؟.. إليك الإجابة الصحيحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى