الشأن السوري

كارثة مناخية تحيط بإدلب والأمم المتحدة تسلط الضوء قبل الانفجار

كشفت صحيفة ميدل إيست الأمريكية، أمس السبت، عن كارثة مناخية تحيط في محافظة إدلب شمال غرب سوريا والتي يقطنها آلاف النازحين السوريين.

كارثة مناخية تحيط في إدلب

وقالت الصحيفة بتقرير لها “إنَّ المزارعين في منطقة الدويسات بريف إدلب القريبة من الحدود التركية، يعتمدون على سدِّ الدويسات في ريّ الأرض، لكن منذ حوالي ثلاثة أشهر جفَّ السد الذي يجمع مياه الأمطار لأوّل مرّةٍ منذ إنشائه عام 1994”.

وأشار التقرير إلى أنَّ المزارعين تعرّضوا لخسائر كبيرة هذا الموسم بسبب جفافِ البحيرة وندرةِ وجود طرقٍ بديلة للري، حيث تقدّر خسارةُ المزارعين المحليين بين 500 و2000 دولار من الدخل في الأشهر الأخيرة.

من جانبه قال مارك كتس نائب منسق الشؤون الإنسانية الإقليمية للأزمة السورية: إنَّه يجب أنْ يحتوي سدُّ الدويسات على 3.6 مليون مترٍ مكعّبٍ من المياه، وهو ما يكفي لري 250-280 هكتارًا من الأراضي المزروعة وتمكين 900 إلى 1200 أسرةٍ من ممارسة الزراعة وصيد الأسماك.

وتابع: “تسببت الحرب في نزوح ملايين المواطنين السوريين والآن يتسبب تغير المناخ في زيادة الوضع سوءًا، نتيجة لذلك الجفاف، جفّ سد الدويسات شمال غرب البلاد – المُستخدم بشكل رئيسي في الريّ – لأول مرة منذ بنائه قبل نحو 3 عقود”.

وأضاف: “إنَّ الحرب أدّتْ إلى نزوح ملايينِ الأشخاص في سوريا والآن يؤدّي تغيّرِ المناخ إلى تفاقمِ الوضع”.

شاهد أيضاً : موسم زيتون إدلب.. ارتفاع خيالي في الأسعار لأسباب عدة يكشف عنها المزارعون (شاهد)

سوريا ثالث أكثر دولة عرضة للجفاف

وقال مسؤولو الأمم المتحدة في بيان أصدروه الشهر الماضي بمناسبة يوم الغذاء العالمي إن الظروف القريبة من الجفاف في شمال وشمال شرق البلاد تعني أن نحو 40% من المناطق الزراعية المروية لم يعد يمكنها الاعتماد على توافر المياه، وأن أكثر من مليون شخص في خطر التعرض للجوع.

ومن جبانه تحدثت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الشهر الماضي إن نقص الموظفين الفنيين والمهندسين ساهم في انهيار نظام المياه في سوريا وترك البلاد تعاني من نقص مياه الشرب بنسبة 40% عن العقد  الماضي.

وأكّدت الصحيفة أنَّ سوريا من بين الدول التي تعتبرها وكالاتُ الأمم المتحدة الأكثر عرضةً لخطر الأحداث المناخية المتطرّفة وثالث أكثر الدول عرضةً للجفاف في العالم.

كارثة مناخية تحيط بإدلب والأمم المتحدة تسلط الضوء قبل الانفجار
كارثة مناخية تحيط بإدلب والأمم المتحدة تسلط الضوء قبل الانفجار

اقرأ أيضاً : “الغارديان” تحذر من نكبة قد تحل “بقرية كردية” مصير أبنائها مجهول بعد كارثة القناة الإنكليزية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى