أخبار العالمسلايد رئيسي

أردوغان يتحدث عن خطوات مقبلة مع إسرائيل ويكشف عن آلية لمعالجة ارتفاع الأسعار

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، إن بلاده ستقدم على خطوات مع كل من مصر وإسرائيل كما أقدمت على خطوات مع الإمارات.

أردوغان يعتزم زيارة الإمارات

وأعلن أردوغان عن عزمه زيارة الإمارات في فبراير/شباط المقبل على رأس وفد رفيع والإقدام على بعض الخطوات بقوة، وفق ما ذكرت وكالة “الأناضول” التركية.

وأضاف “أعتقد بأن الاتفاقات الموقعة مع الإمارات خلال محادثات بأنقرة ستبدأ عصراً جديداً في علاقات البلدين”.

وكانت الإمارات قد أعلنت تأسيس صندوق بقيمة عشرة مليارات دولار لدعم الاستثمارات في تركيا، بعد زيارة قام بها ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد إلى أنقرة.

تراجع مستمر في الليرة

هذا وتراجعت الليرة التركية إلى ما يزيد عن 4 بالمئة مقابل الدولار في تعاملات ضعيفة ومتقلبة اليوم الإثنين، مقتربة من المستويات المتدنية القياسية التي سجلتها الأسبوع الماضي عندما أكد الرئيس اردوغان تمسكه بسياسته بخفض أسعار الفائدة على الرغم من انتقادات واسعة النطاق.

وتراجعت الليرة التركية حتى وصلت قيمتها إلى 12.85 بحلول الساعة 06:13 بتوقيت غرينتش، وذلك من إغلاق عند 12:25 يوم الجمعة. وكانت السيولة منخفضة مع زيادة التفاوت بين سعري الشراء والبيع، تماماً مثلما حدث في تداول الأسبوع الماضي.

وسجلت العملة التركية يوم الثلاثاء الماضي مستوى متدنياً قياسياً عند 13.45 بعد أن دافع أردوغان عن تحرك البنك المركزي لخفض سعر الفائدة إلى 15 بالمئة، على الرغم من وصول معدل التضخم إلى 20 بالمئة.

مواضيع ذات صِلة : متناسيًا سفيره في تل أبيب.. اردوغان يهدد الإمارات بهذا الإجراء بعد اتفاقها مع إسرائيل

واليوم أعلن اردوغان أن حكومته “ستعالج المشاكل الناجمة عن ارتفاع الأسعار بسبب تقلبات في سعر الصرف ليس لها أساس اقتصادي”.

ورداً على سؤال حول العلاقات مع تل أبيب والقاهرة، قال “مهما كانت الخطوة التي تم اتخاذها مع الإمارات، سنتخذ خطوات مماثلة مع الآخرين”.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أجرى أردوغان أيضاً مكالمة هاتفية نادرة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت بعد إطلاق تركيا سراح زوجين إسرائيليين محتجزين.

شاهد أيضاً : تصادم اثنين من رياضيي القفز بالمظلات بالجو في تركيا وسقوطهما أمام الجميع

أردوغان يتحدث عن خطوات مقبلة مع إسرائيل ويكشف عن آلية لمعالجة ارتفاع الأسعار
أردوغان يتحدث عن خطوات مقبلة مع إسرائيل ويكشف عن آلية لمعالجة ارتفاع الأسعار

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى